المنتدى الدكالي
تسجل معنا

مساحة للحوار بين أبناء دكالة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

admin

avatar
Admin
Admin

سيعرف إقليم الجديدة إحداث 10 آلاف منصب شغل، على المدى القريب والمتوسط، وكذا خلق 50 ألف منصب شغل، في أفق سنة 2015، تكريسا للاستراتيجية الجهوية، التي تعتمدها السلطات العمومية


من أشغال اللقاء الذي جمع بالجديدة فاعلين اقتصاديين دوليين ومغاربة (خاص)
وذلك بشراكة مع وزارة التشغيل والتكوين المهني، والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات. وفي هذا الإطار، احتضنت عاصمة دكالة، أول أمس الأربعاء، ندوة حول التشغيل، تحت شعار "الجديدة حوض واعد للشغل"، حضر أشغالها جمال أغماني، وزير التشغيل والتكوين المهني، وحفيظ كمال، المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، وسفيرا كوريا الجنوبية وتركيا، المعتمدان في المغرب، وسانغ وو كيم، المدير العام لمجموعة "دايوو".

وفي هذا الإطار، جرى التوقيع على 5 اتفاقيات شراكة، مع مجموعة "تيكفين" التركية، ومجموعة "دايوو" الكورية الجنوبية، ومجموعة "جاكوبس" الأمريكية، ومجموعة "أ أو فوطونيكس" الألمانية، وجمعية المنطقة الصناعية بالجديدة (أزيج)، ما سيعزز سوق الشغل، وإيجاد فرص للتشغيل بإقليم الجديدة، على المدى القريب والمتوسط، وكذا البعيد.

وفي معرض مداخلته، خلال اللقاء الذي حضره، كذلك، الفاعلون الاقتصاديون بالإقليم، شدد عامل الجديدة، معاد الجامعي، على المكانة الرائدة، التي يحظى بها إقليم الجديدة، بفضل بنياته التحتية القوية، ومؤهلاته الاقتصادية والصناعية والسياحية المتنوعة، ما يعطي دفعة قوية لإيجاد فرص للشغل في إطار الاستراتيجية الجهوية، التي ترتكز، أساسا، على العنصر البشري، وتندرج في إطار "المبادرة الوطنية للتنمية البشرية"، استراتيجية قال عنها معاد الجامعي إنها تنبني على 3 محاور أساسية، هي الفلاحة، والصناعة، والسياحة. واعتبر عامل إقليم الجديدة أن هذه الاختيارات الثلاثة تشكل تكاملا في ما بينها، رغم اختلاف طبيعتها، ومن ثمة دعا المتدخلين الاقتصاديين والصناعيين، سيما في موقع الجرف الأصفر، وعلى رأسهم "جليك"، إلى أخذ الحيطة والاحتياط، والحفاظ على المحيط الإيكولوجي من التلوث.

من جهته، ركز جمال أغماني، وزير التشغيل والتكوين المهني، على القفزة النوعية التي حققها المغرب في السنوات الأخيرة، ما مكن الاستثمارات العمومية من الانتقال من 83 مليار درهم، سنة 2007، إلى 167 مليار درهم، سنة 2011، من أجل مواكبة المخططات القطاعية للتنمية. وأوضح أغماني أن ذلك كان له انعكاسات إيجابية، في مجال إحداث البنيات التحتية، في مختلف جهات المملكة، وشجع، بالتالي، على جلب الاستثمارات الأجنبية، وتشجيع مجموعات وطنية ودولية، التي توفر فرصا للشغل تتطلب كفاءات عليا، وهو ما أعدت له الوزارة استراتيجية تروم تكوين 750 ألف طالب للشغل، في أفق 2012-2013.

وبالرجوع إلى اتفاقيات الشراكة المبرمة بعاصمة دكالة، فإن الاتفاقية، التي وقعها المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، ومدير شركة "تيكفين"، تروم تلبية الاحتياجات من الموارد البشرية بالجرف الأصفر، تناهز 1700 منصب شغل. أما الاتفاقية الموقعة مع المجموعة الكورية "دايوو"، فتروم تعبئة 3 آلاف منصب شغل، في ورش الجرف الأصفر.

وتلتزم الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، بمرافقة المجموعة الكورية، في سياستها للتشغيل، في حين تلتزم المجموعة الكورية بإيصال المعلومات التي يمنحها شريكها المغربي، إلى جميع فروعها. وفي ما يخص الاتفاقية المبرمة مع المجموعة الأمريكية "جاكوبس"، فتروم مرافقة الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، بغية التعبئة، في مرحلة أولى، لـ200 من الموارد البشرية، في الجرف الأصفر. وتهدف الشراكة المبرمة مع "أ أو فوطونيكس"، إلى التعبئة، في مرحلة أولى، لـ250 موردا بشريا بالجرف الأصفر. وفي ما يخص الاتفاقية الأخيرة، التي وقعها المدير العام للوكالة، ورئيس جمعية المنطقة الصناعية بالجديدة (أزيج)، فتهم إحداث إطار محدد لمحاور الشراكة بين الطرفين، يخص، بالأساس، تبادل المعلومات.


_________________
دكالة يا دكالة ---- ما يدريوها مداري
خوفي عليك يا دكالة ---من حكام الدراري
http://doukala.ba7r.org

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى