المنتدى الدكالي
تسجل معنا

مساحة للحوار بين أبناء دكالة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

admin

avatar
Admin
Admin
تحولت مدينة الجديدة إلى وجهة مفضلة للمغاربة لقضاء عطلة الصيف.ويتميز صيف مدينة الجديدة 2011 بولادة مهرجانات عرفت النور لأول مرة. هذه المهرجانات ساهمت في انتعاش السياحة الداخلية بمدينة الجديدة وخلقت رواجا تجاريا، استفادت منه قطاعات متعددة وساهم في تحريك العجلة الاقتصادية والاجتماعية.

اختناق الشوارع والأحياء بوسائل النقل
تعيش مدينة الجديدة مع كل موسم اصطياف حركة اقتصادية استثنائية، يساهم فيها التوافد الكبير للمصطافين القادمين من داخل المغرب وخارجه وبأعداد هائلة، وتزداد حدة هذه الحركية الدؤوبة خلال شهري يوليوز وغشت، حيث تمتلئ كل الشوارع والأحياء والمحلات والمتاجر بالوافدين الجدد وتختنق الشوارع بالسيارات والدراجات، لدرجة يستحيل معها إيجاد مكان فارغ للتوقف.
وتتولد عن هذه الحركية الاقتصادية مشاكل تتفاقم بشكل خاص في الشوارع الرئيسية بالمدينة، لا سيما الشوارع القريبة من شاطئ البحر ووسط المدينة. نموذج شارعا محمد السادس ومحمد الخامس حيث تتجمع يوميا أعداد كبيرة من السيارات مختلفة الأنواع والأحجام، مما يساهم في عرقلة حركة المرور بهذه الشوارع وتقل معه فرص إيجاد مكان فارغ لركن السيارات.
هذا الوضع في موسم الصيف يضطر عدد كبير من سكان المدينة وزوارها إلى ترك سياراتهم بعيدا عن الشوارع الرئيسية لتفادي الازدحام وعرقلة حركة السير وإزعاج المنبهات، وتجنب أيضا ترك السيارة في آماكن بعيدة قبل الالتحاق بالشاطئ أو وسط المدينة لمن يرغب في ذلك.

الشقق المفروشة تنافس الفنادق
بحلول فصل الصيف، تتحول معظم المنازل والبيوت العائلية إلى إقامات وفنادق غير «مصنفة» تتفاوت طاقتها الاستيعابية حسب عدد الغرف فيها وإجمالا حسب مساحة كل بيت.
وحسب أحد سماسرة العاملين في المجال في فصل الصيف، فإن غالبية الدور في المدينة تتحول عند حلول موسم الصيف إلى منازل وشقق مفروشة يتم استأجرها من طرف الوافدين على تلك المدينة. ويضيف هذا الشخص الذي يتحول إلى سمسار فقط في موسم الصيف. أن السكان الأصلين لهذه الدور لايحتفظون لحياتهم الشخصية سوى ببيت واحد بالرغم أن بعض هذه العائلات متعددة الأفراد.
وتتراوح قيمة السومة الكرائية لهذه الدور ما بين 250 إلى 600 درهم عن اليوم الواحد، ويتحكم الموقع والمساحة الإجمالية للشقة في السومة الكرائية.
وقال نفس المصدر,إن غالبية المنازل التي تصل إيجارها إلى 600 درهم لليوم عبارة عن منازل أو شقق تقع سواء على مقربة من الشريط السياحي أو بأهم المناطق تتميز إضافة إلى موقعها الاستراتجي وقربها من البحر بالربط بوسائل النقل وتوفرها على المؤسسات الخدماتية من قبيل الأبناك والمصالح الاستشفائية.

سماسرة موسميون ووسطاء يتحولون إلى هذه المهنة في الصيف
أطفال في عمر الزهور، وشباب في مقتبل العمر، ونساء وشابات... انتشروا منذ بداية شهر يونيو، في مناطق متفرقة من مدينة الجديدة، حيث تجدهم على جنبات الطرقات وشوارع المدينة، وبين دروبها، وفي قلب المحطة الطرقية، وعند مدخل محطة القطار، يلوحون بمفاتيح في أيديهم، يعترضون ويترصدون لكل سيارة قادمة من أحد مداخل الجديدة، من جهة مراكش أو البيضاء أو آسفي... «شي محال لكرا... شي بيت.. شي كارصونيير..»، عبارات تكاد تكون موحدة بين كل هؤلاء، فالهدف الوحيد العثور على زبون لكراء بيت أو شقة أو غرفة بأي مكان يختاره بأحياء مدينة الجديدة، أما الأثمنة فهي تتنوع وتختلف حسب نوع الطلب. إنهم سماسرة موسميون ووسطاء مرحلة الصيف.
زوار مدينة الجديدة من المصطافين أو العابرين اعتادوا على هذا المنظر كلما حل فصل الصيف، إذ يتركز العدد الكبير من هؤلاء السمسارة أو الوسطاء عند مدخل مدينة الجديدة من الجهة الشمالية، ومن جهة الجنوب، وكذا وسط المدينة وعلى الطريق المؤدية إلى سيدي بوزيد.
ويلجأ الكثير من زوار المدينة، لاسيما الذين يقومون منهم بزيارة المدينة لأول مرة إلى هؤلاء الوسطاء، لكونهم يسهلون عليهم مأمورية البحث عن شقة أو غرفة للكراء خلال فترة الصيف، لكن هذه المعاملة لا تخلو من مشاكل.
عدد من المهتمين بالشأن المحلي والذين التقتهم «بيان اليوم»، أكدوا على ضرورة تقنين عملية الوساطة، من طرف السلطات المحلية بدل العشوائية والفوضى التي تعرفها هذه العملية، وطالبوا بإدراجها ضمن المهن الموسمية التي يمكن القيام بها في ظروف تضمن لكل الأطراف حقوقهم، وذلك عبر تخصيص بادجات ورخص موسمية مثلا، لهؤلاء الوسطاء بعد التأكد من هوياتهم قبل انطلاق فترة الصيف، ولكي يصبحوا معروفين لدى السلطات ولدى أصحاب المنازل والبيوت.

جريدة بيان اليوم


_________________
دكالة يا دكالة ---- ما يدريوها مداري
خوفي عليك يا دكالة ---من حكام الدراري
http://doukala.ba7r.org

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى