المنتدى الدكالي
تسجل معنا

مساحة للحوار بين أبناء دكالة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

admin

avatar
Admin
Admin

خص رئيس المجلس البلدي لمدينة الجديدة السيد عبد الحكيم سجدة موقع"الجديدة 24" بحوار حصري حول بعض اهم الأوضاع التي تعيشها المدينة، و من النقاط المدرجة خلال هذا الحوار مشروع اصلاح الحدائق العمومية و خدمات النقل العمومي و مشروع اعادة هيكلة فندقي دكالة و مراح.



نرحب بك على موقع الجديدة 24 في اول حوار باول جريدة الكترونية مستقلة تصدر بمدينة الجديدة .



تداولت بعض الاخبار مؤخرا مفادها ان بلدية الجديدة ألغت صفقة اصلاح الحدائق العمومية بمدينة الجديدة، ما صحة هذه الاخبار؟

اولا وقبل شيء اريد ان اوضح بعض الاشكالات قبل الاجابة عن هذا السؤال ،كما تعلمون فمباشرة بعد تحملنا رئاسة المجلس البلدي في سنة 2009 كنا قد تسلمنا هذا الملف في وضعية لا نحسد عليها حيث كانت احدى الشركات قد تسلمت صفقة الحدائق العمومية بتدبير مفوض بدفترتحملات فارغ المحتوى حيث لا وجود الا لثمن الصفقة و بعض البنود و التي من بينها امكانية اعادة التجديد لهذه الشركة و هو ما رفضناه جملة و تفصيلا اعتبارا للضعف و النقص الكبيرين في دفتر التحملات حيث قمنا باعداد دفتر تحملات جديد تطلب منا ازيد من 6 اشهر، و اؤكد لكم عبر هذا المنبر انه استثنائي يتضمن بنودا تتعرض لادق التفاصيل التي تضمن للجماعة حقوقها كاملة ضمانا لتدبير يتماشى وطموحات الجديديين في هذا الميدان.

وبعد ان تم اعلان العروض لمرتين تمت عملية فتح الاظرفة في المرة التانية و ذلك يوم 21 يوليوز الماضي حيث تقدمت 4 شركات من اجل الفوز بهذه الصفقة ،و بعد عملية التنقيط تم اقصاء شركة واحدة ليتم الابقاء على الثلاثة الاخرى التي اؤكد لكم ان لها تجربة كبيرة في ميدان المنافسة.

و سعيا منا ان تكون مدينة الجديدة مدينة استثنائية في الحدائق العمومية فقد كلفنا لجنة تقنية مختصة باختيار الشركة في اطار احترام كل المساطر القانونية على ان تكون الشركة الافضل عطاءا..

هل فقط الحدائق العمومية الموجودة في مركز المدينة هي التي سيشملها الاصلاح ؟

عملية الاصلاح سوف تشمل اغلب حدائق المدينة و التي تتجاوز في مجملها 20 حديقة بما فيها حديقة الكورنيش.



اين وصلت عملية اعادة هيكلية فندقي دكالة ابو الجدايل و مراح ؟

بخصوص فندق مراح هناك اشكالية قانونية معروضة على القضاء ، حيث انه و بمجهودات من عامل الاقليم السيد معاذ الجامعي و وزارة المالية، التي هي الاخرى طرف في النزاع القضائي، سوف يتم وضع صلح و تسوية بين جميع الاطرا ف من اجل اعادة اصلاح الفندق و اخراجه الى حيز الوجود في اقرب وقت ممكن، على انه سيتم الاشتراط في عملية اعادة الاصلاح الحفاظ على المعالم التاريخية للفندق.

من جهة اخرى وفي نفس الاطار قمنا مؤخرا بطلب رسمي الى اصحاب هذا الفندق من اجل اصلاح الحديقة التي اصبحت حالتها تشكل خطرا على الامن بالمناطق المجاورة و هو ما سوف يتم قريبا باذن الله.

اما بخصوص فندق دكالة و لعلمكم فقد كانت الشركة المالكة قد طلبت قبل سنتين ترخيصا باعادة البناء من اجل انجاز مشروع سياحي كبير و بالفعل فقد لبينا الدعوة الا انهم و الى يومنا هذا ما زال اصحاب الفندق يتماطلون و يتهربون من اجل تسلم الرخصة و قد اتصلت بهم شخصيا مرارا و تكرارا من اجل التسريع بالملف لكن دون جدوى.

و اذا استمر مسؤولو الشركة في التماطل فاننا لن نترك الفندق عرضة للخطر الامني على المدينة و سوف نتخد كل الاجراءات التي يخولها لنا القانون عن طريق المجلس بنزع الملكية و تحويل الفندق الى ساحة و حديقة عمومية يستفيد منها المواطنون على ان يتسلم مالك الفندق كل مستحقاته المالية.



يشتكي سكان المدينة من تردي خدمات النقل العمومي ما هو مشروع المجلس بخصوص اصلاح هذا القطاع ؟

بالنسبة لوضع النقل الحضري بمدينة الجديدة فهو بكل صراحة وضع لا نحسد عليه لان العقد الذي يربط بين الشركة المستغلة و الجماعة ،و الذي يستمر لاربع او خمس سنوات اخرى، هو عقد بشروط جزائية جد ضعيفة و رغم ذلك فان الشركة ملزمة بتحسين اسطولها كما انها ملزمة بتحسين الخدمات.

و من اجل تطوير هذا القطاع فاننا في طور انجاز طلب عروض لمشروع عقد جديد مع شركة جديدة من اجل استغلال نصف خطوط النقل داخل المدينة، من بينها خطوط جديدة سوف تحدث لاول مرة اضافة الى بعض الخطوط التي تستغلها الشركة الحالية بطرق غير قانونية و ذلك نظرا لاننا ملزمون اعتبارا للفراغ الكبير و الذي يجب تغطيته و لو مؤقتا حتى يتم الاستجابة لكل حاجيات المواطنين في التنقل داخل المدينة في احسن الظروف.

اما بخصوص الخطوط الفارغة فان الجماعة بصدد وضع الاطار القانوني الذي سيجمعنا في اطار شراكة مع باقي الجماعات المكونة لقطب الجديدة الكبرى وهي : ازمور-مولاي عبد الله-الحوزية ، حتى نتمكن من اخراج المشروع الى حيز الوجود في اقرب الاجال .



اجرى الحوار حسن بنوقاص


_________________
دكالة يا دكالة ---- ما يدريوها مداري
خوفي عليك يا دكالة ---من حكام الدراري
http://doukala.ba7r.org

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى