المنتدى الدكالي
تسجل معنا

مساحة للحوار بين أبناء دكالة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

admin

avatar
Admin
Admin

أعقبت إعلان وزارة الداخلية عن موعد الانتخابات التشريعية في نونبر المقبل، خروج بعض الأحزاب بإقليمي الجديدة وسيدي بنور عن صمتها وإطلاقها للأسماء المقترحة لخوض غمار الانتخابات التشريعية.



في إقليم الجديدة، يدفع التجمع الوطني للأحرار بعبد الرحمان كامل مرشحا له، على خلفية انضباط الأخير في صفوف الحزب منذ أن فاز في الانتخابات التشريعية الجزئية سنة 2001 أمام زكرياء السملالي، ويستمد حظوظه من عرينه التقليدي المتمثل في رئاسة التجمع الوطني للأحرار لجماعتي أولاد حمدان وأولاد رحمون، وانتشاره ببلدية البئر الجديد وبلدية الجديدة.

ويعول حزب "البام" على محمد زاهيدي وكيلا للائحته، اعتبارا لأنه رئيس للمجلس الإقليمي، ومهندس للخريطة الجماعية برسم 2009، مما مكن الحزب من رئاسة أكثر من 15 جماعة.

ويدفع حزب الاستقلال بمرشحه امبارك الطرمونية النائب البرلماني الذي يستمد قوته من رئاسته لجماعة خميس متوح وحضوره القوي بكل من منطقة أولاد افرج، خاصة بجماعتي بولعوان وأولاد سيدي علي بن يوسف، وإن كانت أنباء تحدثت عن رغبة المستشار الاستقلالي بالغرفة الثانية جمال بن ربيعة في خوض تجربة الترشح للغرفة الأولى. مقابل ذلك، يشتد الصراع حول التزكية في حزب الوردة بين اسمين جمعتهما اللائحة الإقليمية، ويتعلق الأمر بكل من النائبين البرلمانيين امحمد الزهراوي وخالد الحريري، الأول يستمد نفوذه من رئاسته لجماعة أولاد افرج وحضوره بكل من الجماعات المجاورة، خاصة سيدي احساين عبد الرحمان والشعيبات والقواسم، بينما تكمن قوة الثاني في أنه إطار اتحادي كان له نشاط نيابي ملحوظ.

وبخصوص حزب السنبلة، يبدو أنه لم يحسم في أمر تزكيته للنائب البرلماني مصطفى المخنتر، خاصة أن أنباء تحدثت عن استقبال العنصر الأمين العام للحزب بفاس، أخيرا، لعبد الحكيم سجدة، رئيس بلدية الجديدة، وهو ما فسرته جهات متتبعة برغبة الأخير ترشيح نفسه بغطاء حركي بدل غصن الزيتون الذي كان اتخذه شعارا لحملته الجماعية لسنة 2009.

ومن غير المستبعد أن يجدد حزب العدالة والتنمية الثقة في المقرئ الإدريسي أبوزيد مرشحا للدفاع عن ولاية ثانية. وتتبارى كل هذه الوجوه في إطار اقتراع إقليمي باللائحة حول 6 مقاعد نيابية مخصصة لإقليم الجديدة الذي يصل عدد سكانه 660 ألف نسمة.

ولم يستبعد متتبعون خوض وجوه جديدة غمار الانتخابات التشريعية، ومن ضمنها زكرياء السملالي الذي يترأس بلدية أزمور وعبد الجبار بوملحة الذي يترأس جماعة الشعيبات وحسن يشكور المعاشي ونور الدين المخير اللذان يترأسان تباعا جماعة مولاي عبد الله وجماعة أولاد احسين.

أما في إقليم سيدي بنور الذي يصل عدد سكانه 400 ألف نسمة، فالأحزاب ستتبارى على 4 مقاعد نيابية، ويبدو أن الأمور عكس إقليم الجديدة لم تتضح بعد بخصوص الحسم في التزكيات.

إلا أن الأخبار القادمة من المطابخ الداخلية للأحزاب بالمنطقة، تؤكد أن حزب البام حسم في تزكية القيادي والنائب البرلماني شاكر الطاهر الذي يرأس جماعة الجابرية. وقد تدفع تزكية شاكر عبد القادر قنديل للخروج من جلباب "البام" والترشح باسم حزبه التقليدي الحركة الشعبية، والأمر نفسه ينطبق على عبد الإله الصادري، رئيس جماعة أولاد اسبيطة الذي قد يغادر "البام" في اتجاه حزب جديد.

وبخصوص تزكية الاتحاد الاشتراكي، فالأمر لم يحسم بعد بين النائب البرلماني السابق مسعود أبوزيد وعبداللطيف بلبوير الذي يرأس بلدية سيدي بنور.

وتحدثت بعض المصادر عن إمكانية تخلي امحمد أبو الفراج النائب البرلماني الحالي، والدفع بأخيه المستشار السابق بالغرفة الثانية لركوب تجربته الأولى مع الغرفة الأولى، ويستمد آل أبو الفراج قوتهم من جماعات استقلالية تحصنوا بها منذ مدة ويتعلق الأمر بجماعات الوالدية والغنادرة وسانية بركيك. وسيحاول المؤتمر الوطني الاتحادي تزكية النائب البرلماني عبد الحق امحمد لخوض تجربة ثانية اعتمادا على قاعدة انتخابية يستمدها من قبائل العونات ورئاسته لجماعة العونات.

بمقابل ذلك، لم تتضح الأمور بالتجمع الوطني للأحرار على خلفية تردد نائبه السابق عبد الفتاح الصباغ في ترشيح نفسه، وهو الذي يترأس جماعة العطاطرة، بينما يترأس أخوه عبد العالي جماعة بوحمام، وإن كانت أخبار تناقلت خبر إمكانية خروج عبدالسلام بلقشور من البام وعودته إلى حزبه الأم التجمع، بعد أن يكون قدم استقالته من الغرفة الثانية وترشيح نفسه في الاقتراع المباشر.



عبدالله غيتومي (الصباح)


_________________
دكالة يا دكالة ---- ما يدريوها مداري
خوفي عليك يا دكالة ---من حكام الدراري
http://doukala.ba7r.org

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى