المنتدى الدكالي
تسجل معنا

مساحة للحوار بين أبناء دكالة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

admin

avatar
Admin
Admin


احتفلت جامعة شعيب الدكالي بالجديدة، على غرار باقي الجامعات المغربية، بعيد الجامعة و ذلك بعقد لقاء تواصلي مع الصحافة يوم الخميس 6 اكتوبر بمقر رئاسة الجامعة. و قد قدم رئيس الجامعة عرضا حول المنجزات التي تحققت أو المزمع تنفيذها من طرف جامعة شعيب الدكالي مع الإشارة إلى المشاكل و التحديات التي تواجهها هذه الجامعة هذه السنة على اثر الارتفاع الذي عرفته نسبة النجاح بالبكالوريا..



حيث عرفت الجامعة تسجيل أكثر من 4100 طالب جديد، 82 بالمائة منهم بكلية العلوم، و تجاوز بذلك العدد الإجمالي للطلبة بمختلف الكليات بالجامعة 11500 طالب. و قد شكل هذا العدد الكبير من المسجلين الجدد تحديا كبيرا سيتم التغلب عليه، حسب رئيس الجامعة، ببناء بنايات جديدة خصوصا بكلية العلوم هذه السنة.

و قد تمت الإشارة إلى تحد آخر و المتمثل في مغادرة بعض طلبة السنة الأولى للجامعة و التوقف عن الدراسة بها و الذين يمثلون نسبة 24 بالمائة و الذي لن يتم التغلب عليه حسب رئيس الجامعة إلا بعملية تحسيسية تعرف بالتكوينات المتعددة لمؤسسات الجامعة تبدأ قبل وصول الطالب للجامعة، كما سيتم في هذا الاطار اعتماد التسجيل القبلي ابتداء من الدخول الجامعي الحالي، بالإضافة للنظام التأطير بالنظير حيث يوكل لطلبة الماستر و الدكتوراه بمصاحبة الطلبة الجدد الملتحقين بسلك الإجازة، تسهيلا لاندماجهم في الحياة الجامعية و تكيفهم مع نمط اشتغالها.

كما قدم العرض معلومات مهمة حول الانجازات التي ستوسع من الجامعة و ترفع من عدد و نوعية الكليات التابعة لها، نذكر منها إحداث معهد السياحة و كلية الطب و الصيدلة بالجديدة، و مدرسة عليا للتكنولوجيا بسيدي بنور، و إحداث مركب رياضي. كما سيتم تغيير الكلية المتعددة التخصصات بالجديدة إلى كلية للحقوق و العلوم الاقتصادية و التي سيتم الانتهاء من بناء مقرها الجديدة بغابة العدير، و الذي يضم كذلك مقر المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية، هذه السنة و ستستقبل الطلبة ابتداء من السنة الجامعية المقبلة. كما ستعرف هذه المنطقة بناء الشطر الأول من الحي الجامعي من طرف المكتب الوطني للأعمال الجامعية و الاجتماعية و الثقافية، بطاقة استيعابية تقدر بحوالي 600 سرير والذي يوجد قيد الإعداد و الدراسة، بالإضافة لمشروع آخر لبناء ناد خاص بجامعة شعيب الدكالي.

من ناحية العرض التربوي و استجابته لحاجات سوق الشغل تمت الإشارة بالأساس للتخصصات الجديدة التي تم إحداثها بالمسالك الأساسية ذات الولوج المفتوح، و للمسالك الممهننة المعتمدة وطنيا في جامعة شعيب الدكالي و التي بلغت برسم السنة الحالية 25 مسلكا. بخصوص البحث العلمي الذي يعتبر إحدى ركائز التعليم الجامعي، فقد تم نشر 72 منشورا في المجلات المتخصصة خلال النصف الأول من عام 2011، كما تم نشر عدة كتب في الميدانين الأدبي و العلمي، و تم وضع براءة اختراع و توجد براءتان قيد الوضع.

يبقى التعليم الجامعي الحجر الأساس لأي مجهود تنموي يقوم به المجتمع، ولن تكون هناك تنمية مستدامة ومستمرة بدون دور فعال للجامعة، لذلك يجب التفكير المستمر في الرفع من مستوى مردودية الجامعة و في الطريقة الأنجع لتجاوز التحديات الكبيرة التي تواجهها الجامعة. و قد كان هذا اليوم فرصة للمتدخلين سواء الصحفيين أو رئيس الجامعة و عمداء الكليات لطرح عدة قضايا و حلول و اقتراحات سوف يكون لها حتما أثر واضح في السياسة المستقبلية لجامعة شعيب الدكالي. و كخلاصة لهاته التدخلات يمكن التركيز على القيمة الأساسية للشروط الموضوعية التي يجب أن تتوفر للطالب كالسكن والتعليم الجيد و الإعداد لسوق الشغل و للأستاذ كتشجيع البحث العلمي و تشجيع المبادرة و الابتكار.



محمد مفضل


_________________
دكالة يا دكالة ---- ما يدريوها مداري
خوفي عليك يا دكالة ---من حكام الدراري
http://doukala.ba7r.org

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى