المنتدى الدكالي
تسجل معنا

مساحة للحوار بين أبناء دكالة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

admin

avatar
Admin
Admin
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ينظم المرصد الوطني للشباب والتنمية بمدينة أزمور من 19 الى 22 يناير 2012 المقبل فعاليات الملتقى العربي الثاني للزجل تحت شعار «الزجل والهوية الثقافية». و أوضحت مصادر قريبة من اللجنة المنظمة، أن الدورة الثانية ستحمل اسم المبدع والفنان أحمد الطيب لعلج.

و سيشارك في هذا الملتقى مبدعون عرب كضيوف شرف، حيث سيشاركمن الجزائر توفيق ومان، رئيس الرابطة الوطنية للادب الشعبي و عضو اللجنة الدائمة العليا لاتحاد الرواد و المبدعين العرب بجامعة الدول العربية،و عائشة بوسحابة، في حين سيشارك من تونس عبد اللطيف بلقاسم ومن مصر محمد رمضان ومن سوريا شاهر خضرة ومن لبنان جورج زكي الحاج فضلا عن مشاركة أكثر من ثلاثين زجالا من المغرب في مقدمتهم احمد لمسيح و ادريس المسناوي و محمد الراشق و ادريس بلعطار و نهاد بلعكيدة و محمد مومر و ادريس لمرابط ومحمد عزيز بنسعد و حبيبة الزوكي و احميدة ببالي و عبد الكريم ماحي.......



وقال المدير الفني للمهرجان العربي الثاني للزجل، نبيل فهمي، ان الملتقى الوطني الأول للزجل الذي نظمناه السنة الماضية كان بمثابة جسر للعبور نحو طاقات واعدة ومبدعة استحقت التكريم فكان لنا معها أول لقاء مغربي محض بعدها أخذنا على عاتقنا الاستمرار فكان الملتقى لهذه السنة ذو صبغة عربية تقديرا منا لكل الزجالين المغاربة والعرب على السواء احتراما للكلمة.. للنسمة.. للنغمة المعبرة التي تحلق في سماء الوطن العربي تعزف لحنا واحدا وتتكلم لغة واحدة في حضن آزمور العريقة والمجيدة حيث أخذنا على عاتقنا الاستمرار وستكون لنا محطة ثانية أيام 19/20/21/22 يناير 2012 تحت شعار "الزجل و الهوية الثقافية " محطة يحضرها أكثر من ثلاثين زجالا وزجالة مغربي و مغربية وست زجالين وزجالات من العالم العربي.

ويتضمن برنامج هذه الدورة فقرات متنوعة وزيارات لفضاءات ثقافية واجتماعية وتعليمية، بالإضافة إلى أمسيات عامة بمجموعة فضاءات داخل المدينة و كدا لقاءات مفتوحة مع تلاميد المؤسسات التعليمية بالاضافة الى الندوة العربية التي ستحاول الاجابة عن سؤال الزجل و الهوية القافية و بين الفقرات المتميزة داخل الملتقى هي المسابقة الوطنية للزجالين الشباب، كما سيعرف الملتقى تنظيم أمسية موسيقية غنائية.بمشاركة المجموعة المتميزة مجموعة الوان و الفرقة الغيوانية مجموعة الحال و مجموعة الروح للموشحات العربية. وستتميز هذه الدورة ايضا بتوقيع اتفاقية شراكة بين المرصد والاتحاد المغربي للزجل وكذا بتنظيم حفل توقيع دواوين لمجموعة زجالين وزيارة جماعية للمآثر التاريخية بآزمور.

ويسعى المرصد من خلال تنظيم هذا الملتقى الى دعم المواهب الشابة داخل المدينة والوطن و العالم العربي وخلق إشعاع ثقافي داخل مدينة أزمور ومد جسور التواصل بين الزجالين المغاربة والعرب و الانفتاح على التجارب الزجلية العربية، والعمل على التأسيس لملتقى عربي دائم بمدينة أزمور، وكذا رد الاعتبار لمدينة أزمور ثقافيا وفنيا باعتبارها مدينة عريقة ضاربة بجذورها في التاريخ وغنية بالتراث الشعري الأصيل المتمثل في شعر الملحون الذي أنتج مبدعين كثيرين وروادا ما زال صيتهم حاضرا وفاعلا في كل المدن المغربية.

وللإشارة فقد نظمت الدورة الأولى للزجل بمدينة أزمور في فبراير الماضي تحت شعار " الزجل في خدمة قضايا الوطن"


_________________
دكالة يا دكالة ---- ما يدريوها مداري
خوفي عليك يا دكالة ---من حكام الدراري
http://doukala.ba7r.org

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى