المنتدى الدكالي
تسجل معنا

مساحة للحوار بين أبناء دكالة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 دكالة العروبة و التاريخ في الأحد يناير 22, 2012 6:45 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
دكالة العروبة و التاريخ:

دكالة، أكبر الأقاليم الزراعية في المغرب، يحده شمالا وادي أم الربيع مع إقليم الشاوية (تامسنا التاريخي)، و جنوبا إقليم عبدة (تاريخيا دكالة الحمراء)، و شرقا إقليمي قلعة السراغنة و سطات. منطقة حافلة بالأحداث التاريخية و معقل العروبة في مغرب اليوم.
و قد اختلف في تسمية دكالة فقيل أن أصلها قبيلة دكالة الأمازيغية التي سكنت المنطقة إلى غاية قضاء الموحدين على مملكة برغواطة، أما محمد شفيق ومحمد الفاسي فيرجعان أصل دكالة إلى كلمتين: "دو" أي تحت و"أكال" أي الأرض. وتعني "دكالة" الأرض المنخفضة، وهي بالفعل أرض منخفضة مقارنة مع المناطق المجاورة. أما أحمد توفيق في تعليقه على كتاب "التشوف إلى رجال التصوف" يرجع أصلها إلى "إيدوكلين" أو إيداوكلن أو إيدركالن. ويلتقي مع محمد شفيق في الاحتمال الأخير على اعتبار أن فعل "إدرا" يعني بالأمازيغية "انخفض". وفي احتماله الأخير يرجع أصل دكالة إلى تيديكلت أي راحة اليد. ومما يؤيد هذا التفسير وجود منطقة في الصحراء الكبرى تحمل اسم تيديكلت.


دكالة ما قبل العروبة:


يعد بزوغ مملكة بورغواطة نقطة تحول تاريخية في تاريخ المغرب و تاريخ دكالة، فهذه المملكة ظهرت بعد اعتناق قبائل مصمودة الاسلام في بداية القرن الثامن و إنتفاضة ميسرة (739 742) ، أقام بربر بورغواطة دولتهم على الساحل الاطلسي بين آسفي وسلا، أي المنطقة التي تضم اليوم أقاليم عبدة، دكالة، الشاوية و زعير.
لا نعرف كثيرا عن مملكة بورغواطة لعدم وجود تاريخ مدون، و عن طقوسهم الدينية التي تعد خليطا من مذاهب الخوارج و الشيعة و السنة، و اليهودية، و تقاليد الوثنية ذات علاقة بالتنجيم. و قيل أنه كان عندهم "قرآن" يحتوي على 80 سورة بالأمازيغية.
حكم البورغواطيون في منطقة تامسنا لأكثر من ثلاثة قرون (744- 1058). تحت حكم صالح بن طريف ، إلياس بن صالح (792- 842) ؛ يونس (842 -888) وابو غُفيل (888 - 913)، ظلت المملكة القبلية موحدة ، و ارسلت بإستمرار ببعثات إلى القبائل المجاورة. لم تدم العلاقات الطيبة مع خلافة قرطبة طويلا حيث قُطعت في مع حكام الأمويين القرن العاشر . هجومين للأمويين ، فضلا عن الهجمات التى شنتها الفاطميون قد صُدت من قبل بورغواطة. نشبت حرب عصابات مكثفة مع بنو يفران من القرن الحادي . مما أضعف بورغواطة كثيرا ، إلا انها ما زالت قادرة على صد هجمات المرابطين (سقط الزعيم الروحي للمرابطين ، عبد الله بن ياسين في معركة ضد البورغواطيين سنة 1058). و كانت نهاية بورغواطة على يد الموحدين سنة 1149م وسط إبادة جماعية للبورغواطيين من قبل أسود مصمودة جنود الدولة الموحدية.


دخول العرب دكالة :


قرر بنو غانية أن يعيدوا مجد دولة المرابطين (أخوالهم) وأن يستردوا ما أمكن من المناطق من أيدي الموحدين. وقام اثنان من أفراد هذه الأسرة، وهما علي بن إسحاق (1184-1185 م) ثم يحيى بن إسحاق (1187-1203 م) من بعده بالاستيلاء على العديد من المدن في شرق الجزائر ومقاومة نفوذ الموحدين فيها، واستطاعا الصمود سنوات طويلة في وجه حملات الجيوش الموحدية. دامت المرحلة الأولى، التي عرفت سيطرة بني غانية على مناطق شرق الجزائر حتى مقتل علي بن إسحاق سنة 1227 م، فتابع يحيى بن إسحاق جهود أخيه حتى وفاته سنة 1236 م.
و يحكي الناصري في كتابه «الاستقصا لأخبار المغرب الأقصى» حكاية خروج علي بن إسحاق المسوفي المعروف بابن غانية على يعقوب المنصور الموحدي والمعركة التي جمعت بينهما وانتهت باندحار ابن غانية.
بعد انتصار المنصور الموحدي أدخل قبائل العرب التي ناصرت بن غانية و أنزلها المغرب، بعضها بتامسنا و بعضها بالهبط و بعضها بدكالة. و الذين أنزلوا بدكالة كانوا من عنصر الأثبج أو الداخلين في نسبهم حلفا كقرة و عمرو. و في هذا قال الحسن الوزان صاحب كتاب وصف إفريقيا ص 50 : كانت أثبج أشرف العرب و أنبهها شأنا فاختارهم المنصور لسكنى دكالة و سهول تادلة و يؤدون في أيامنا هذه ضرائب جسيمة لملك البرتغال تارة، و لملك فاس تارة أخرى، و يبلغ عددهم نحو مائة ألف مقاتل نصفهم من الفرسان.
يثير البعض قضية وجود العنصر الأمازيغي في دكالة بعد دخول العرب، و الكلام في هذا واضح لا لبس فيه:
أولا: يجب الوضع في عين الإعتبار أن الإبادة الجماعية التي تعرض لها البورغواطيون جعلت مناطق كاملة خالية من السكان، و منع الموحدون الإستقرار بها، خصوصا البوادي التي وطنوا بها العرب بعد ذلك.
ثانيا: أن ما ساقه ليون الإفريقي في أسماء حواضر دكالة ذكر أسماء بعضها عربية و أخرى أمازيغية، و هذا نستفيد منه شيئين:
أولا: أن الأسماء العربية وضعت لحواضر وجدت خالية فالعرب بدو لا يبنون مدنا (راجع ص 153 154 155 من وصف إفريقيا)
الثاني: أن الحواضر التي يغلب أن يكون أهلها أمازيغ نقل ملك فاس ساكنتها من دكالة و انتقلوا منها بعد الغزو البرتغالي . انظر قنط، تيط، تمراكشت، المدينة، تركا و آزمور ص 152 إلى 159 من كتاب وصف إفريقيا.
ثم احتجوا بكلام نقله أحمد بوشارب في كتابه دكالة و الإستعمار البرتغالي عن قبيلة مشتراية أو امنشزان و قال بربر مستوطنون بين آزمور و المدينة الغربية و قال إلى غاية القرن السادس عشر (أي إلى غاية بدء الإستعمار البرتغالي)، و الجواب عن هذا الكلام تجده في الحديث عن آزمور و المدينة في وصف إفريقيا، فأما المدينة فنقل ملك فاس أهلها إلى مملكته حذرا من البرتغاليين ص 153 أما آزمور فلدى سقوطها انتقل بعض أهلها إلى سلا و بعضها إلى فاس ص 157 إلى 159
و هذا يضاف إليه كلام الناصري حول استرجاع آزمور، فالولي أبو مدين نزل على أولاد ذويب و استعان بهم للإنقضاض على مدينة آزمور و لا تجد ذكرا في هذا لمشتراية أو إمنشزان لا من قريب أو بعيد و لو كانت موجودة لكان النزول عليها أولى.
فالتاريخ يحيل على عروبة العنصر الدكالي بدون لبس إذا ما قرأناه بتأني و جمعنا نصوصه.


دكالة البيضاء و دكالة الحمراء:



هذا التقسيم جاء نتيجة فتنة أولاد زيد التي تعرف تاريخيا بثورة أولاد زيد إحدى الفخدات السبع المكونة لقبيلة البحاترة ، أوسع قبائل عبدة مساحة وأكثرها سكانا، ولئن كانوا محسوبين على البحاترة، فإنهم في أرومتهم وأصلهم غرباء عنها، وعن مجموع قبائل عبدة، لا تربطهم بهم أية قرابة دموية أو حتى جوار جغرافي بمواطنهم الأصلية، التي وفدوا منها، فأولاد زيد ينحدرون من تجمع قبائل دكالة، فهم ينتسبون إلـى قبيلة أولاد فرج ، إحدى القبائل الست المكونة لما يسمى قبائل "الشرقية"، والتي كما يفصح اسمها، وفدت على دكالة من هضاب ونجود المغرب الشرقي ؛ ويظهر أن أولاد زيد كانوا يمتهنون الرعي، كأسلافهم القدامى بسهوب المغرب الشرقي، وأنهم لم يعطوا كبير اهتمام للزراعة كبقية إخوانهم بدكالة وجيرتهم عبدة، ومن المحتمل جدا أن مستقر أولاد فرج على الضفة اليسرى لنهر أم الربيع شرق مدينة أزمور، قد شهد زيادة كبيرة في عدد السكان، وتوسعا في الاستغلال الزراعي، بفضل ما يوفره السهل الفيضي هناك من خصوبة متجددة وماء متدفق، الأمر الذي ضيق من مجال نجعة أولاد زيد، ودفع بهم إلى خارج ديار أهليهم وعشيرتهم، ليجدوا في الجوار القريب بجهة "الساحل" المسرح المنشود، فأراضيه صخرية، لا تصلـح للحرث والزرع ، تتكاثف بين حجارة صخورها باقات متفرقة من العشب، تستفيد في نموها وتجدد إنباتها من المطر ورطوبة البحر، ولاشك أن أولاد زيد استطابوا المقام بهذه الجهة ، مشجعين بإمكانياتها الرعوية وقلة عدد سكانها، إذ كان الوطاسيون هجروا أكثرهم سنة 1515، ونعتقد أن نزوح أولاد زيد إلى الساحل حدث قبل توسع قبائل عبدة في الشمال والشرق خلال القرن الثامن عشر، وقبل أن يتم الفصل الإداري والتمييز القبلي بين دكالة البيضاء في الشمال ودكالة الحمراء في الجنوب، أي بين ما أصبح يعرف لاحقا بدكالة وعبدة سنة 1153هـ /1740م.

قبائل دكالة اليوم:

تتكون دكالة اليوم من ست قبائل تاريخية و هي أولاد فرج، أولاد بوعزيز، أولاد عمران، أولاد عمرو، أولاد بوزرارة و العونات و قبيلتين وافدتين لحاجة المخزن الأمنية و هما هشتوكة من قبيلة مصمودة الأمازيغ و عرب الحوزية التي ترجع أصولهم إلى مجموعة قبائل عربية صحراوية نقلها السعديون إلى حوز مراكش فسميت السوسية ثم الحوزية (انظر كتاب المعسول للمختار السوسي) و أخيرا فرقة من عرب الشياظمة انتقلت من موطنها جنوب عبدة و استقرت شمال منطقة دكالة.

2 رد: دكالة العروبة و التاريخ في الأحد يناير 22, 2012 8:43 am

admin

avatar
Admin
Admin
مرحبا بك اخي عبيد الله العزيز في المنتدى الدكالي و شكرا على مواضيعك القيمة و الاكثر من رائعة في انتظار جديدك


_________________
دكالة يا دكالة ---- ما يدريوها مداري
خوفي عليك يا دكالة ---من حكام الدراري
http://doukala.ba7r.org

3 رد: دكالة العروبة و التاريخ في الأحد يناير 22, 2012 9:09 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
حياك الله أخي الكريم و بارك الله فيك و إن شاء الله و بتوفيقه المزيد من البحث في تاريخ و أنساب عرب المغرب. و بالمناسبة قمنا منذ أيام قليلة بإنشاء صفحة على الفايسبوك بإسم "القبائل العربية المغربية les tribus arabes du maroc" و ذلك لرد الإعتبار للتراث و الموروث و النسب العربي في المغرب. و كذلك إنشاء صفحات على wikipedia للتعريف بالقبائل العربية المغربية.

4 رد: دكالة العروبة و التاريخ في الإثنين يناير 23, 2012 9:58 am

الحسين الحمري


عضو نشيط
عضو نشيط
أخي الكريم ان ببحثك هذا فيض من المعلومات التاريخية القيمة التي تزيدمن التعريف أكثر بدكالة البيضاء والحمراء ولكنك ربماسهوا سقط من ذاكرتك الشرفاء الدكاليو الأصل بنو دغوغ ونسيت معهم أحد أقطاب التصوف سيدي بومهدي الغوثي الذي ينتسب الى بني دغوغ الممتدة من الاتنين الاوداية بنواحي مراكش الى تل أسكطاي الذي يوجد به ضريح الوي الصالح سيدي بومهدي الغوثي.

5 رد: دكالة العروبة و التاريخ في الثلاثاء يناير 24, 2012 2:30 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
أخي الفاضل الحسين الحمري بارك الله فيك و شكرا على التفاعل. حياك الله و بياك
بالنسبة لقبائل دكالة فإني اكتفيت بذكر الفروع الرئيسية و لم أدخل في التفاصيل، فلم أذكر مثلا بني يخلف و هم من عرب معقل الوافدين على دكالة و لا فروع الأشراف. و لا خضت في تفاصيل القبائل و فخذاتها و أصولهم.
و الذين ذكرتهم عندي أنسابهم إلا العونات و أولاد عمران تنقصني المعلومات عنهم.

6 رد: دكالة العروبة و التاريخ في السبت مارس 17, 2012 1:25 am

samira

avatar
عضو نشيط
عضو نشيط
sujet tres formidable merci bq

7 رد: دكالة العروبة و التاريخ في الأحد مارس 18, 2012 1:12 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
العفو أختي الكريمة سميرة بل كل الشكر لكم لمروركم بموضوعي

8 رد: دكالة العروبة و التاريخ في الإثنين مارس 19, 2012 12:45 am

mostafa


عضو فعال
عضو فعال
شكرا أخى الكريم ،عبيد الله العزيز، عن هذا الموضوع الشيق ٠كلما أريد قوله هو أنه في ذلك الزمان قد أبتلى المغرب بمرض الطاعون وقتل الحرث و النسل .أصبح عدد سكان المغرب أقل من مليونين نسمة وهذا يفسر ذاك.
كما أنه معظم أرض دكالة في ذلك الزمان كانت غابات أشواك من السدرة.. ويسكنها الأنعام..الغزلان والوحوش من الفهود والأسود والذياب والثعالب وغير ذلك .ولم تنقرض الثعاليب إلا في بداية الستينات وكذلك غابات السدرة لقد رأتهما بأم عيني.
أما عن عدد الهلاليون فهم كأهل الكهف ..قال أحد هم أنه مشا شهرا على الأقدام في تجمع الهلاليون الرعاة وقد حاولت حسب عددهم وذخلت في حسابات معقدة لا يحق ذكرها.وقد نتمكن من الجواب إن أجبنا عن هذا السؤال: ماذا يا ترى سيكون عدد سكان الجزيرة العربية لو لم تحدث التغربة ؟ والجواب يتم بالمقارنة مع الأتراك وغيرهم والسؤال موجه إليكم ياشباب
تحية عربية طيبة

9 رد: دكالة العروبة و التاريخ في الإثنين مارس 19, 2012 1:41 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
أخي المصطفى حياك الله و بياك.
فعلا فإن الأوبئة و الأمراض ثم الحروب و منها الحروب القبلية ساهمت في تحجيم نمو الساكنة. فمثلا الإدارة الفرنسية قدمت رقم 208000 نسمة لساكنة دكالة في بدايات القرن العشرين في حين أن ليون الأفريقي في بداية القرن السادس عشر ذكر أن الأثبج بدكالة و تادلة يقدرون بمائة ألف مقاتل و يمكن أن نضاعف هذا العدد ليكون عندنا أضعف إحتمال لعدد الساكنة، بمعنى أنها لم تنمو بدكالة إلا بشكل طفيف في مدة أربعة قرون. أما رقم ليون الإفريقي فجاء قرنين بعد الطاعون الأسود الذي اجتاح آسيا و أوروبا قبل أن يصل شمال إفريقيا أواسط القرن الرابع عشر، إذن يبدو أن ثأثيره كان محدوداً في البوادي.
و هناك مجاعة ضربت المغرب في عهد السلطان الحسن الأول لكن لا نملك مصادر لمعرفة حجم الخسائر خاصة في المنطقة التي تهمنا و هي دكالة و أجدادنا يذكرون المجاعة على أنها حدث عظيم سبب خسائر بشرية عديدة.

10 رد: دكالة العروبة و التاريخ في الخميس مارس 22, 2012 9:43 am

ahmed

avatar
عضو فعال
عضو فعال
اسف اخوتي على هاذ الغيبة الطويلة بسبب مشاغل الحياة و همومها ياك انتوما بخير لاباس عليكم بالدكالية هههههههه اخي ادمين احتراماتي الشاف راه المنتدى تنور بمصطفى و الاخ عبيد الله العزيز و مونجي الصراحة تبارك الله عليكم الخوت مواضيع جيدة

11 رد: دكالة العروبة و التاريخ في الخميس مارس 22, 2012 9:55 am

admin

avatar
Admin
Admin
مرحبا بخوي احمد و تا فين هاذ الغيبة نورت المنتدى و نهار كبير هاذا يصح عليك لقب المشاغب الدكالي ههههههههههههههههه


_________________
دكالة يا دكالة ---- ما يدريوها مداري
خوفي عليك يا دكالة ---من حكام الدراري
http://doukala.ba7r.org

12 رد: دكالة العروبة و التاريخ في الأحد مارس 25, 2012 1:21 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
عودة حميدة إلى المنتدى أخي أحمد و شكرا لك على تقديرك لمجهودي المتواضع فذلك شرف لي

13 رد: دكالة العروبة و التاريخ في الأحد أبريل 15, 2012 9:44 am

الحسين الحمري


عضو نشيط
عضو نشيط
أخي الكريم تحية خالصة أشكرك علىالتعقيب أودلوسمحت أن تمدني ببعض المعلومات القيمة عن أنساب دكالة الحمراء وخصوصابني دغوغ أنساب سيدي بومهدي الغوثي الدغوغي

14 رد: دكالة العروبة و التاريخ في الإثنين أبريل 16, 2012 5:25 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
أهلا و سهلا أخي الحسين الحمري
بالنسبة لبني دغوغ و حسب ما طالعت في كتب التاريخ العربية و الفرنسية فهم قبيلة من مكونات دكالة قبل دخول العرب، و لعلنا نفصل بعض الشيء:
دكالة الحالية (وليس دكالة التاريخية) قبل العرب، سكنتها على الأصح قبائل رجراجة، حزمير أو هزمير، مشتراية و بني دغوغ و قال مؤرخ فرنسي أن بني دغوغ كانت إحدى أقوى القبائل بدكالة
نضيف أن قضية برغواطة لها دخل بانقراض حزمير حسب المؤرخين و تدمير رجراجة و قال أن رجراجة لم تعد قبيلة في دكالة و تحولت إلى عائلة دينية أما موطنها فانحاز جنوبا جهة حاحا.
مشتراية كذلك دمرت و لم يبق منها إلا ثلاث بطون (و أخطأ لأن البطون الثلاث التي ذكرها فإن كانت أمازيغية فعلا فإنها و بطيوة مثالا ترجع إلى زناتة و نزحت من الريف) و الآخرين بجهة سيدي بنور منهم بني تسيرس في العونات و ربما كانوا ذوي أصول مشترائية فعلا و الله أعلم
صنهاجة كانت على طول الساحل لكنها انحسرت شمالا نحو أزمور قبل أن تهجر دكالة بقي منها دوار أيير بجنوب أولاد عمور.
و قرأت في كتاب لدى تعرض للزوايا في دكالة ذكر زاوية بني دغوغ و ذكر أنهم قبيلة دكالية قديمة أعطت أسماء دينية شهيرة و بخصوص النسب بربر
أرجو أن أكون أجبت عن أسئلتك أخي الحسين بخصوص بني دغوغ
بالنسبة لأنساب دكالة الحمراء عن أي القبائل تسأل أخي الكريم؟

15 رد: دكالة العروبة و التاريخ في الإثنين أبريل 16, 2012 7:37 am

mostafa


عضو فعال
عضو فعال
السلام عليكم جميعا إخواني الكرام أما بعد
في دكالة لا يوجد إلا دكاليون .كل من وطأ هذه الأرض السعيدة فهو جدنا وجدتنا ولو من زمن بعيد.كل من أتى إلينا ولو من قرن الدنيا وعاش عيشتنا وقبل بنا فهو دكالي.اللاعب التشادي كارل ماكس فهو دكالي وبالمناسبة هنيأ لفريقنا.هدف لكارل ، والهدف الثاني كان هو سببه بحيث أنه قفز بطريقة ذكية حتى يخلي المجال لرفيقه بتسجيل الهدف المميت . أبتعدت عن موضعنا.نزهة الصقلي دكالية دكالية أذنوا في أذنيها هكذا قالت ، الكاتب الشريبي وهكذا كان يقول كذلك...
إذن إن سمحتم لا تنبشوا في هذه الأمور.وخاصة لا تذكروا إسم دوار معين أو قبيلة معينة لكي لا نترك ترعة لمن يحسدنا (أمزح) ويتأبط شرا لنا.أعرف فرنسي مولود في الجديدة يقول لي نحن الدكاليون نفعل كذا وكذا نطبخوا الطعام عن هذه الطريقة ...وما بالك بنا.أولاد ذغوغ دكالة إذن عرب وأنتهى الأمر.
إبن خلدون ترك ترعة صغيرة للغرب دخل منها ونأدي حتى الأن الثمن.
تحية عربية طيبة للجميع.

16 رد: دكالة العروبة و التاريخ في الإثنين أبريل 16, 2012 10:10 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
أتفق معك أخي العزيز مصطفى أن دكالة هي لأبناء القبائل الدكالية المختلفة و لكني أختلف معك في نقطتين:
أولهما أن الحديث في هذه الأمور ليس نبشا أو فتحا لموضوع شائن حتى نسكت عليه، بل العكس فقد نبشها من هم غير أبناء دكالة و كل واحد له غرض في النفس و لذلك فوضع الأمور كما هي يقوّي الموقف الدكالي و يشد عوده و يزيد من اللحمة بيننا عندما نعرف تاريخنا المشترك و أن أجدادنا رووا جميعا بدمائهم هذه الأرض دفاعا عنها.
الثاني هو أنه ليس من دكالة إلا أبناء القبائل الدكالية نسبا أو حلفا و سأوضح سبب انزعاجي من هذه القضية هو أن أحد أصحاب المدونات المعروفة جعل كلا من السيدة نزهة الصقلي و السيد الخطيب و السيد جطو أعلاما لقبيلة أولاد بوعزيز لا لسبب إلا لأنهم ولدوا بالجديدة و لأنني من قبيلة أولاد بوعزيز استسمح للعبارة و لكن هذه القبيلة ليست كوري يدخله من يشاء و يخرج منه من يشاء على حسب أهواء الناس و الإنتماء إليها إما بالأصل أو بالحلف كما هي عادة العرب على مرور الزمن.
أرجو أن أكون وضحت و للحديث بقية إن شاء الله

17 رد: دكالة العروبة و التاريخ في الإثنين أبريل 16, 2012 9:49 pm

mostafa


عضو فعال
عضو فعال
أخي العزيز ، العزيز ، رأيت وكأنك أنزجعت من قولي وسأحكي لك حكاية ربما قد توضح نيتي.في الصغر ، وفي كل عطلة كنا نرجع لوطننا يقول الجيران "يرحم الله أبائكم وأجدادكم تركوا لكم، أصل وأرض تنعموا فيها وتفوجوا وتمرحوا ولكم أهل وتأتيكم الناس أما نحن فليس لذينا أين نذهب" وكان منهم من يأتون عندنا ومن كان يريد أن يقعد ثلاثة أيام يقعد أسبوع ...كذلك بعض العمال في دكالة أتو من الشمال أو الجنوب وتطبعوا وتزوجوا حتى نسيتهم الناس وطلا جلدهم طين دكالة وأصبح لهم شان.وكأنهم تحملوا "زاوڨو"عليها أو فيها .فما هو نظرك ومهما كان الحال نظرك محترم.وأعتقد أنه لا ربح لنا أن نقول الدوار الفلاني من هنا أو هناك.ولا أحد يتسترعن نسبه .فنحن أما بني فلان أو أولاد فلان
أما عن الحسابات السياسية الضيقة لكسب لست أدري من تفاهة ، فهذا أمر آخر.وحبل الكذب قصيرلكن فيه ما يكفي ليلتوى عن صاحبه.وأنت تعرف "صياد النعام يلڨاها ، يلڨاها ".وأخيرا أنت تعرف أن الذي في نفس يعقوب ليس هوالذي في نفس محمد.
وأحييك أيها "الڨَوْطْ" من أولاد بوعزيز وكم من عمة لنا هناك.

18 رد: دكالة العروبة و التاريخ في الإثنين أبريل 16, 2012 10:33 pm

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
أود إضافة معلومة بالنسبة للقبائل الدكالية أخي العزيز الحسين الحمري
طرحت علي عدد من الأسئلة بخصوص أنساب القبائل من طرف عدد من أبناء دكالة، و نحن نجيب على قدر المعلومات المتاحة كل مرة.
دكالة تنقسم إلى ست قبائل كبرى و هي كما يعرف الجميع أولاد بوعزيز، أولاد فرج، أولاد عمور، أولاد عمران، أولاد بوزرارة و العونات. هذا التقسيم كما هو كان مستقرا منذ عهد الوطاسيين على ما هو موثق.
يضاف إليهم هشتوكة، الحوزية و الشياظمة. هشتوكة نقلها السلطان مولاي إسماعيل من موطنها بسوس بسبب مساندتها تمرد ابنه محمد العالم، و الشياظمة لحقوا بهم في عهد السلطان محمد بن عبد الله فرحب بهم هشتوكة و استوطنوهم بالقرب منهم.
و عودة إلى التقسيم أعلاه (ستة قبائل) فما أود قوله هو أن السؤال المشروع عن الأصول، لأن من لا يعرف من أين يأتي لا يعرف أين يذهب، لا يجب أن يذهب من أمام أعيننا أن القبائل تتشكل من مكوناتها المختلفة، و أن بني دغوغ من مكونات أولاد عمران و داخلون فيهم حلفا منذ عهد المرينيين، و أنهم مع ما ذكرناه من المعلومات ينسبون في حلفهم أي النسب العمراني العربي و هي قاعدة قديمة في علم النسب.
و أسوق هذا القصة من السنة النبوية الشريفة لبيان أن النسب بالحلف قاعدة قديمة:
"ذكر الاموي في مغازيه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم بعث أريقط إلى الاخنس بن شريق ، فطلب منه أن يجيره بمكة . فقال : إن حليف قريش لا يجير على صميمها...إلى آخر القصة"
و للحديث بقية إن شاء الله

19 رد: دكالة العروبة و التاريخ في الإثنين أبريل 16, 2012 11:09 pm

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
أخي العزيز المصطفى تحية عربية طيبة
لا و الله لم أنزعج من كلامك و أنت العزيز علينا
هناك من يستغل جهلنا بعدد من الأمور لتمرير أجندته الإيديولوجية، و لا يطبق علينا ما يطبقه على نفسه و لذلك رأيت أن أضيف المشاركة حول قاعدة قديمة في علم النسب و هي الحلف، حليف القوم منهم
ببساطة دكالة و بكل شهادات المؤرخين و هي في غنى عن شهادتهم ذات أغلبية عربية هلالية و من حالف هذه الأغلبية من بني هلال فهو هلالي هكذا و إن رغمت المعاطس. و عندما يتحدث العبد الضعيف عن الأنساب و الدوار الفلاني و بني فلان إنما ليبين أن هذه الأمور ليست خافية علينا و لتزيد اللحمة الدكالية قوة بالمعرفة الواضحة، فإذا أتى أحدهم ليستغل هذه الأمور سنقول له نحن أعلم بها منك و العب غيرها يا فتى.
و عندي الحلف الصميم ليس كالوافد و هذا رأيي و أنت تعرف أننا أهل كرم و حفاوة و الوافد ضيف علينا له كل فضل الضيف.

20 رد: دكالة العروبة و التاريخ في الأربعاء أبريل 18, 2012 11:07 am

الحسين الحمري


عضو نشيط
عضو نشيط
أشكرك أخي عبيد الله العزيز على معلوماتك القيمة التي بادرت بايصالها لنا لعل وعسى أن تشفي غليل فضولنا في البحث عن جدور أجدادنا وأماكن تواجدهم وخصوصا بني دغوغ الدكاليون وماتوصلت اليه من معلومات عن تواجد بني دغوغ في أماكن متفرقة من أرجاء المغرب وهو أنهم كانوا قبيلة واحدة متواجدة بين الأوداية بأحواز مراكش وتل أسكطاي الذي يتواجد به ضريح الولي الدكالي الدغوغي الصالح سيدي بومهدي الغوثي بجماعة السبيعات بين اليوسفية والشماعيةولماكثر نسلهم وازداد صيتهم وخصوصا بسبت بني دغوغ على واد نفيس دب الخوف فيهم وقرروا التشتت والهجرة الى أماكن متفرقة وحملوا معهم اسمهم بني دغوغ حتى يتمكن كل مسافر منهم من التعرف على أفراد عشيرته الأصل مهما طال الزمن وكانوا يوصون حفدتهم بذلك حتى لاتقع فتنة أو حرب بين الاخوةوهم فرع واحد.وهذا متواتر أبا عن جد .

21 رد: دكالة العروبة و التاريخ في الأربعاء أبريل 18, 2012 11:30 pm

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
العفو أخي الحسين
جميل هذا الحفاظ على الموروث القبلي
فعلاً صادفت بني دغوغ بالشاوية كذلك في قبيلتين درستهما هما أولاد زيان و الزيايدة. يحملون إسم الدغاغية في كلتا الحالتين.
معلومة أخرى هي أنه في إحصاء للإدارة الفرنسية، لعله سنة 1912، تم إحصاء بني دغوغ بعدد 398 خيمة من أصل 5521 خيمة في أولاد عمران
و للحديث بقية بإذن الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى