المنتدى الدكالي
تسجل معنا

مساحة للحوار بين أبناء دكالة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 الكلب الوفي في الخميس فبراير 02, 2012 3:00 am

mostafa


عضو فعال
عضو فعال
الكلب الوفي
كان لجدى قاسم رحمه الله جمل و كلب.الجمل، لم نكن نقترب منه أما الكلب فكنا لانفارقه.كان هذا الكلب أعجوبة من الذكاء والأدب والمرح.كانت له صداقة متينة مع الجمل تغير بنى آدم.عندما تنخفض الشمس وعلى بغتة يهرع الكلب عدوا إلى الخلاء ونتبعه للتفرج على المسرحية.الكلب يعدو، يميل يمينا شمالا ،يسطوا ينبح يقترب من الجمل يدور حوله، بين رجليه والجمل يفعل تقريبا نفس الشيء إلى أن يصلوا إلى الخيمة .ويقضي ليلته فوق ظهر الجمل.وفي الصباح يرافق الكلب الجمل إلى رحبة معهودة ثم يرجع إلينا لمشاركتنا في ألعابنا
نعود إلى سجن المدينة بوجوه مبلولة من مطر الحزن وفراق الجد و الجدة والخال والخالة .وكأنهم حكموا علينا سنة حبس نافدة بذون إستئناف. أبدا لم أستسلم لهذا الحكم الجائر هل يحل أن يفرق الوليد من أمه ؟ أقتلوني أن شيئتم لن أعود إلى المدينة ،المدينة السوداء ليال بذون قمر شمس بذون نور ربيع بذون زهور
رحمة رحمة يا جدي دكالة وطني أذانك نشيدى ،أنت سلطاني أنت الدنيا أنت الا خرة جدي أشم فيك الجنة إن شئت أرعى غنمك وإن شئت أحفظ القرآن الكريم جدتي لا تخونيني لا تسلمني إلى أعدائى لا لا.
نقضي ما قضت به محكمة أبو الجهل ونعود إلي وطننا دكالة العظمي .
لم يستقبلنا الكلب ،سألنا عنه جدتنا فتهربت عن الجواب.بعد العشاء قالت إقتربوا لأ حكي لكم قصة الكلب:
باع جدكم الجمل ستة أشهر خلت ،فامتنع الكلب عن الأكل والشرب وضل مطروحا يئن سبعة أيام ثم مات.

2 رد: الكلب الوفي في الخميس فبراير 02, 2012 6:02 am

admin

avatar
Admin
Admin
كما تعودنا منك دائما اخي مصطفى تمتعنا بقصصك و حكاياتك الرائعة عن دكالة و تاخدنا الى عالم مليء بالمتعة و الفرجة الادبية صراحتا لقد اضفت الى هاذا المنتدى لمسة خاصة تحياتي


_________________
دكالة يا دكالة ---- ما يدريوها مداري
خوفي عليك يا دكالة ---من حكام الدراري
http://doukala.ba7r.org

3 الحمارة في الأربعاء فبراير 15, 2012 10:44 pm

mostafa


عضو فعال
عضو فعال
كان لجدى حمارة ٬ومن قلة عقلنا كنا أنا و أخواتي و بنت خالتي نلعب بها .فتارة هي عود السْناحْ ونبتكر لها سرج ولجام والبندقية هي عبارة عن أقصاب مركبة وأقوم بدور فارس الفرسان الذي لايُقطع له غِبار وقاتل الحية في بطن الواد وأذكر الأنساب و الأمجاد وأقارع الأبطال في الميدان نسميه الگاعة.وتارة ندْرس بها زرع ينبت في مخيلاتنا.
ثم ذات مرة إستدعنا خالنا محمد وهذا قوله" والله لِبْقِ يقرب للحمارة لَدْرَكْتُ"(1).وإن ظن القارئ الكريم أن هذا مجرد كلام للتربية فقد أخطأ أولا وثانيا أنت لا تعرف محمد خالي .
كلام يجبد كلام و لنتوقف بعض الوقت لكي نتَعرف عن محمد.يقبط بيُمناه سلك كهربائي موجب وسلك سلبي فلا يحدث أي شئ ويصلح الكهرباء بذون وقاية ولم أكتشف السر(2) إلا بعدة سنوات من بعد.محمد مسلم إذا هدد وفا وإن هدد فقد عمل معروف لأنه غالبا لا يهدد يبتدأ أولا بالضرب ثم يناقش بعد ذالك سبب الضرب.محمد إذا مسِح بيده علي وجهك تصيبك جروح بليغة وإن سلم بيده عن أحد "فَدَعَ" له يده.وإن غضب ترحل القطة عن المَسْكن وإن كان لها صغار تنقلهم فرد فرد إلي حين يفرّج الله.
أنا لا أشك أن الذي نقش صورة الدكالي في الذاكرة الجماعية المغربية له معرفة شخصية بمحمد أو ربما بأحد من أجداده.
إذن طبقنا حرفيا ما أمر به أعز قومنا محمد بن قاسم بن الوافي الطويري البوزراري الدكالي.والسبب هو أنه الحمارة كانت حابل ومحمد ينتظر أنا تضع ثقلها بغل أو بغلة.وتراه يغطيها في الليل و يشربها و يعطيها العلف من شعير و قمح و غير ذلك من حلويات الحمير.وما من شئ تحبه الحمير إلا أتاها به.
وضعت ثقلها و محمد يراقب الأمر عن كتب ثم إتضحت الأمور فلا بغل ولا بغلة ولاهم يحزنون المولود حمار إبن حمار له أذنان يُبَقل و ينهق كأجداده الحمير لا غبار.وكل دوّارنا علِم بالأمر والكل يضحك ويصبِّرونه ومنهم من يقول له لا بأس المرة المقبلة إن شاء الله وغيرها من "التَقْشاب"الدكالي.
غيضا منه أتي للحمارة ،أخد أذنها ثم عضّها حتى أقتلع طرف منها.

4 رد: الكلب الوفي في الخميس فبراير 16, 2012 8:57 am

admin

avatar
Admin
Admin
hhhhhhhhhhhhhhhhh


_________________
دكالة يا دكالة ---- ما يدريوها مداري
خوفي عليك يا دكالة ---من حكام الدراري
http://doukala.ba7r.org

5 رد: الكلب الوفي في الخميس أبريل 12, 2012 1:43 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
و الله ضحكت إلى النواجذ بارك الله فيك أخي العزيز المصطفى

6 رد: الكلب الوفي في الأحد أبريل 29, 2012 4:05 am

doukali

avatar
عضو نشيط
عضو نشيط
قصص دكالية رائعة اخي مصطفى صدق من سماك ذاكرة دكالة .

7 رد: الكلب الوفي في الأحد أبريل 29, 2012 8:21 pm

mostafa


عضو فعال
عضو فعال
أخي الدكالي الكريم شكرا على كلامك الطيب
أنا أكبركم سنا وأقلكم عقلا.دكالة تستهل كل الخير.وضعت كل ما أظن أنه من الفن الرفيع والراقي (الإنتاج النفيس) وأشياء أخرى علمية أو فكاهية راجيا أن تفيد الجميع.وكل الشكر يرجع للشباب الذي فتح موقعنا،وأشرف عليه.وكل من كتب هنا.فهم عِزّ وفخر لأمهاتهم وأتمنى لهم التوفيق في شغلهم.
نقول لِمُّ نعجة يَّكلو الذيب.وكيف نخاف الذيب وأمهاتنا بِيَّات ْو ڨَوْطاتْ. كتبت: دكالة كل خيمة و السيف وكل كانون وضيف.فأنا ضيفكم.
وأخيرا حْنيني دّوز (جوز) بخير.

8 رد: الكلب الوفي في الثلاثاء مايو 01, 2012 4:50 am

samira

avatar
عضو نشيط
عضو نشيط
حقا قصصك رائعة ياخدنا فيها الحنين الى بادية دكالة الجميلة

9 تحية خاصة الى مصطفى في الثلاثاء مايو 01, 2012 6:14 am

doukkala

avatar
مشرف عام
مشرف عام
ردا أخي الكريم على موضوعك و بعد قراءة تثلج الصدر ما كان لي الا أن أعبر عن خالص عبارات الشكر والتقدير على مجهودك وكتاباتك واسهاماتك في هذا المنتدى الذي يعتبر جسر تواصل بين ابناء عمومتي.ان نظرة وان كانت خاطفتا على كتاباتك تدل على أنك من الطينة الممتازة التي تعتز بجذورها وماضيها,وكأنك تدق ناقوسا في عالم النسيان باحثا في ذاكرتك عن الاشياء الجميلة وتأخدنا معك في هذه الرحلة شيقة و ترسم لنا نمط عيش كانت تغلب فية النية ,والذي بدأ يندثر شيئا فشيئا أمام عولمة تعمل على طمس الثقافات المحلية وصهرها في مجالها الخاص . مهما قلت فيك من الكلام الطيب لن يكون الا قليلا شكرا أخي العزيز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى