المنتدى الدكالي
تسجل معنا

مساحة للحوار بين أبناء دكالة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

admin

avatar
Admin
Admin


يعد قطاع تربية النحل بجهة دكالة -عبدة بمستقبل جد واعد،و ذلك بفضل المشاريع التي تعتزم المديرية الجهوية للفلاحة إطلاقها خلال السنة الحالية باستثمارات تبلغ قيمتها الإجمالية 64،13 مليون درهم.

وأوضح مسؤولون بالمديرية الجهوية للفلاحة، أن هذه المشاريع التي تمتد مدة إنجازها على مدى ثلاث سنوات تهم على الخصوص، اقتناء وتوزيع 8200 خلية نحل مملوءة، وإحداث وتجهيز خمس وحدات لاستخلاص وتعبئة العسل، إلى جانب تنظيم دورات تكوينية تقنية لفائدة المربين.

وتتمثل الأهداف الأساسية لهذه التدابير في تحسين دخل الفلاحين وهيكلة قطاع تربية النحل، من خلال إحداث تعاونيات وجمعيات متخصصة في هذا المجال الواعد.

وبخصوص أهداف تطوير قطاع تربية النحل على المستوى الجهوي، المسطرة في إطار مخطط «المغرب الأخضر»، الذي اطلع عليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، خلال زيارته للجماعة القروية المشرق (إقليم سيدي بنور) الاسبوع الماضي، أكدت المديرية الجهوية للفلاحة، أن هذه المشاريع تروم كذلك الارتقاء بإنتاجية العسل من 7،4 إلى 2،16 كلغ للخلية الواحدة، والرفع من الإنتاجية الإجمالية للعسل إلى 3ر226 طنا إضافيا.

ويقدر متوسط الإنتاج السنوي من العسل بجهة دكالة -عبدة ما بين 70 و100 طنا، أي بمساهمة قدرها 8،2 بالمائة في الإنتاج الوطني الذي يبلغ 3500 طنا في السنة.

ويوجد بجهة دكالة-عبدة نحو 400 مرب للنحل ينتشرون عبر أقاليم سيدي بنور (25،31 بالمائة)، وآسفي (24 بالمائة)، والجديدة (5،23 بالمائة)، واليوسفية (5،21 بالمائة.

أما على المستوى الوطني، فيبلغ عدد مربي النحل 34 ألف وعدد خلايا النحل قرابة 360 ألفا، من بينها 30 بالمائة ذات طابع تقليدي.


_________________
دكالة يا دكالة ---- ما يدريوها مداري
خوفي عليك يا دكالة ---من حكام الدراري
http://doukala.ba7r.org

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى