المنتدى الدكالي
تسجل معنا

مساحة للحوار بين أبناء دكالة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

admin

avatar
Admin
Admin
عرفت عملية حصيلة المركز الجهوي للاستثمار منذ إنشاءه سنة 2002 إلى غاية 2011 ، انشاء ازيد من 18 الف مقاولة بجهة دكالة عبدة و هو ما يعكس الديناميكية الاقتصادية للمنطقة وجاذبيتها بمختلف اقاليمها الاربع، آسفي والجديدة واليوسفية وسيدي بنور.

و قد بلغ عدد الشركات التي تم إنشاؤها بالمنطقة 18432 مقاولة جديدة في ظرف التسع سنوات الأخيرة. و تتوزع المقاولات المنشأة بين قطاع الخدمات الذي احتل المرتبة الأولى بنسبة 35 ٪ و قطاع التجارة في المرتبة الثانية بنسبة 31٪. أما قطاع البناء والأشغال العمومية فاستطاع جلب 22 ٪ من المقاولات المنشأة والصناعة التقليدية و الصناعة العصرية 4 ٪ لكل منهما.

وبخصوص الشهادات السلبية (certificats négatifs) من حيث طلبات الاسم التجاري أو ما يسمى بنوايا إنشاء المقالات فقد بلغ عدد الشواهد السلبية المسلمة من طرف تمثيليات المكتب المغربي للملكية الصناعية و التجارية باسفي و الجديدة 14384 شهادة.

أما المشاريع الاستثمارية للقطاع الخاص بالجهة فقد بلغت 1008 مشروع في نفس الفترة، موزعة على مختلف الاقاليم الاربع، و قد مكنت هذه المشاريع من ضخ ازيد من 100 مليار درهم في الاقتصاد المحلي، ومن شأن تنفيذ هذه المشاريع إحداث اكثر من 40 الف منصب عمل.

و تجدر الإشارة أن الملفات الاستثمارية التي تتجاوز ميزانيتها 200 مليون درهم قد وصلت إلى 29 مشروع بمبلغ استثماري إجمالي يصل إلى ما يقارب 40 مليار درهم.

و بخصوص الجانب المتعلق بالتراخيص الصادرة عن السلطة الولائية في إطار السلطات المفوضة للولاة تطبيقا لسياسة التدبير اللاممركز للاستثمار، فقد وصل عددها إلى 546 رخصة، بلغت منها نسبة الملفات المتعلقة بالاحتلال المؤقت للملك العام 43 ٪، اما المتعلقة بتصنيف المنشآت السياحية والبحوث المعدنية 12 ٪ لكل منهما و تراخيص بيع المشروبات الكحولية نسبة 10 ٪.


_________________
دكالة يا دكالة ---- ما يدريوها مداري
خوفي عليك يا دكالة ---من حكام الدراري
http://doukala.ba7r.org

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى