المنتدى الدكالي
تسجل معنا

مساحة للحوار بين أبناء دكالة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 حديدان بطل القصص الشعبية في الجمعة مارس 02, 2012 5:27 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
يظن بعض الناس أن شخصية حديدان إخترعها الأمازيغ، جاء في تعريف مسلسل حديدان على موقع القناة الثانية: "حديدان بطل أسطوري للحكايات الشعبية، مشهور باسم "حديدان الحرامي" عند الأمازيغيين وباسم "جحا" في الشرق. يسخر بشكل وقح من تكبر، غرور و غباء النافذين كما الجهلاء... يتعلق الأمر بشخصية ماكرة اخترقت شهرتها القرون، الأجيال و الأعمار"
و الحقيقة من الذي نعرفه هو أن قصص حديدان يقصها العرب في المغرب و لا نعرف أنها من قصص إخواننا الأمازيغ.
و بحثنا في الأمر فوجدنا أن شخصية حديدان موجودة في الثرات الشعبي لكل البلدان العربية، فهو معروف في المملكة العربية السعودية بإسم حديدان و حديدوه، و في سوريا يسمى حديدان و كذلك في سلطنة عمان، و في حوار لنا على أحد مواقع الأنترنت مع إخوة من فلسطين و مصر حول الموضوع عرفنا أنه عندهم يسمى حديدون.
فهو بالتأكيد و بالدليل القاطع شخصية من الثراث الشعبي العربي و ليس من الثراث الأمازيغي. فكان لا بد من التوضيح لأن بعض الخاصيات العربية يتم تحوير أصلها عمداً و سبق نية من بعض الأطراف ليتم استغلالها بعد شيوع الخطأ لأغراض إيديولوجية و سياسية. و بالإضافة إلى شخصية حديدان نجد أيضا ترويجا لكلب السلوقي على أنه كلب أمازيغي على الرغم من كونه كلباً أدخله العرب في هجرتهم و أنه كان معروفاً عندهم في جزيرة العرب، و هو اليوم يعتبر نموذجاً للحفاظ على السلالة إذ أن كل عناصر الفصيلة اليوم من السلالة المغربية، حيث أن سلالات البلدان انقرضت.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى