المنتدى الدكالي
تسجل معنا

مساحة للحوار بين أبناء دكالة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

admin

avatar
Admin
Admin
علم من مصادر مطلعة ان ادارة المجمع الشريف للفوسفاط اقدمت على طرد 4 مهندسين و مسؤولين نقابيين، اثنين من الجديدة و اخرين من خريبكة و اليوسفية، منتمين الى "نقابة الأطر العليا بالمكتب الشريف للفوسفاط"، و التي تظم كبار أطر المؤسسة من مهندسين وأطباء وقانونيين في جميع فروع المؤسسة بالمغرب.

و قد خلف هذا الطرد استياءا عميقا لدى عمال واطر ومهندسي القطاع الفوسفاطي، كما عبر عدد من ممثلي النقابات تدمرهم من القرار الجائر الذي ضرب بعرض الحائط كل المواثيق الدولية و التضييق على الحريات النقابية في ظل الدستور الجديد.

و كانت مدينة الجديدة قد احتضنت اول جمع لها يوم 29 ماي 2011 حيث عرف هذا الجمع حضورا متميزا للاطر العليانساءا ورجالا يمثلون كافة مراكز الانتاج للمجمع الشريف للفوسفاط بالرغم من الظروف الاستثنائية التي احاطت بتنظيم هذا الجمع. وتميز هذا الجمع كذالك بحضور هيئات نقابية و حقوقية ،(الاتحادالوطني للمهندسين المغاربة*الجمعية المغربية لحقوق الانسان*الكونفدراليةالديموقراطيةللشغل*الاتحاد الوطني للشغلبالمغرب*الاتحاد المغربي للشغل*الاتحادالعام للشغاليين بالمغرب).

وتمت المصادقة على التصور العام والقانون الاساسي للنقابة حيث انتخب تسعة اعضاء على راسهم محمد سويكر كاتبا عاما وجواد المستقبل نائبا اولا و محمد بيهتي امينا للمال وصلاح الدين شقرون نائبا له و وسيم تغزت مقررا وعبدالعالي فائق وادريس المسكاوي و لمام السعيد والمامون عادل كمستشارين.

وقد خلق هذا الجو نوعا من الارتياح و الترحيب من لدن جميع الاطر العليا، وحسب البيان الذي اصدرته هذه النقابة بتاريخ 30ماي2011 والذي حمل بين طياته تعرض عدد من الاطرلمضايقات من طرف مسؤولي الادارة المحلية بالجرف الاصفر منددين ومستنكرين كل الضغوضات و التهديدات، كما اشادوا (حسب البيان) بالمواقف الشجاعة و الهمم العالية التي تحلى بها جميع من مورست عليه الضغوضات، وبتاريخ 08 يناير2012 عقد وفد من المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الانسان لقاءا مع المكتب الوطني للنقابة الوطنية للاطر العليا للمجمع الشريف للفوسفاط لدراسة الاهداف الاساسية التي من اجلها جاء التاسيس وهي الدفاع عن حقوق ومصالح الفئات التي تمثلها مع تحسين ظروف العمل وكذلك حماية المؤسسة و تطويرها خدمة للاقتصاد الوطني .

كما عرفت هذه النقابة الفتية توسعا حيث اسست خمسة مكاتب جهوية في كل من الجديدة واليوسفية واسفي و العيون وخريبكة.

قبل ان ياتي يوم 26 مارس من الشهرالحالي والذي قلبت فيه الموازين ويصدر قرار بطرد خمسة مهندسين منتمين الى هذه النقابة دون سابق انذار.


_________________
دكالة يا دكالة ---- ما يدريوها مداري
خوفي عليك يا دكالة ---من حكام الدراري
http://doukala.ba7r.org

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى