المنتدى الدكالي
تسجل معنا

مساحة للحوار بين أبناء دكالة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 الغرامة في دكالة في الخميس أبريل 05, 2012 5:31 am

mostafa


عضو فعال
عضو فعال

الغرامة أو الحنة في دكالة
الغرامة هي فرجة فكاهية في حد ذاتها.تختم العرس.يقال فيها الكلام وتصنع فيها الشهرة بالكرم أوبغير ذلك.لا يكون برّاحا كل من هبَّ ودب.يكون الرجل غالبا مبشور،خفيف الدم ،خطيبا فصيحا.يقول كلام منتظم رْباعي على كتب، يتناسب مع الغَرَّام وكمْ هدى ومع أحداث الشأن العام بشكل مثير للضحك .يلعب البرّاح على وتر التنافس والغيرة والقرابة ،والأنساب وطبوع البشر، لكي تعطي الناس الكثير.
يوضع طبق ، يخطى الطبق بقطيب(1) ثم فوقه قالب سكر أبيض ، ثم دمليج غليظ من النقرة ، أمام رجل مخصص لجمع الهديا.يتجمهر القوم حول البرّاح ويبدأ كلامه بما يلي:
"وآ هَذوك ، قربوا ، سمعوا ياهْلو، يَاوْ سمعوا ياحْبابو ، يَاوْ سمعوا ياصحابو ، فلان ولد فلان عمرو ما عْڨزْ عليكم، ما يبخل عليكم ، ومايقصرفي حقكم ، .. يمدح أهل العريس "
أحدهم يمد البرّاح بغْرامته
البرّاح: "وانا هاهْ يَاوْ شوفو هاهْ ،يَاوْ من عند علال، يَوْ الفْحَل يَاوْ الهَتْهوتْ ، يَاوْ إلا غاب يَتْسَنى ،يَاوْ إلا حْضَرْ يَدَنى (2) ........ ويختم ب: أعطا كدا وكدا الله يخلف.
وهكذا إلى أن تنقطع الغرامة ويختم العرس بجيتونا يجيكم الخير و نردوها ليكم في ساعة الخير.
يقول المثل المغربي "لي قال العرس سهل ، فليسقي مائه" وما بالك بطهيه.ولهذا في ختام الغرامة يشكر البراح الشباب الذين سقوا الماء ويبارك مولاي الطاهي.
قطيب(1) قطعة ثوب من الحريرأو غيره، مجدولة وملونة تضع لتزين رأس النساء.
(2) تعني إن غاب تنظره الناس وإن حضر يواجه النار من أجل أهله من شرح الأستاذة بديعة.

2 رد: الغرامة في دكالة في السبت أبريل 28, 2012 5:13 pm

mostafa


عضو فعال
عضو فعال
من طرف أخونا المشرف زيدوها في الحساب
ياو هذي من عند مصطفى ما كال ما شرب غير دار دْجاجة في قُبّو واهرب هههههههه

3 رد: الغرامة في دكالة في السبت أبريل 28, 2012 10:25 pm

admin

avatar
Admin
Admin
ههههههههههههههههههههه


_________________
دكالة يا دكالة ---- ما يدريوها مداري
خوفي عليك يا دكالة ---من حكام الدراري
http://doukala.ba7r.org

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى