المنتدى الدكالي
تسجل معنا

مساحة للحوار بين أبناء دكالة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 * شيخ إمام ، الرجل المطرود * في الخميس أبريل 19, 2012 1:34 am

mostafa


عضو فعال
عضو فعال


شيخ إمام (1918 ـ 1995).
بدوي أصيب في طفولته بمرض الرمد.فقد البصرجهلا.بدأ بحفظ القرآن الكريم وتجويده بعدما طردوه الأطفال من اللعب.داع صيته ، أتصل بالأزهر وهو صغير.أستمع للإذاعة ، فطُرد ظُلما،( لأنها بدعة )، من الجمعية التي كانت تأواه.ضربه أبوه وأهانه ومنع عنه الرجوع إلى قريته.علمه شيخ درويش الحريري الموسيقى وأشغله مصححا لأغاني أم كلثوم.باح ببعض الأغاني، التي صححها ، قبل أن تغنيها أم كلثوم وتم طرده.تعلم بعد ذلك الضرب على العود ، وبعد لقائه مع الشاعر الشعبي الكبير أحمد فؤاد نجم 1962أحترف الغناء.ومنها أصبح خِطي بِطي للسجن هو وصاحبه .وهذه المرة لم يطردوه من السجن بل كانوا يرحبون به .لدرجة أن غرفته كانت محجوزة ، لا يدخلها أحد وهذا من فضل الحراس الذين كانوا ينتظرونه على أحر الجمر ليتمتعوا بفنه.وإن غاب عنهم مدة يتصلون به ويشجعونه على غناء شيئ يمرغ به المستبدين والإستبداد لكي يرجع لهم صديقهم .وفعلا مرمدهم ، وكل رئيس ، "ترجل" على هذا الضرير و زج به في سجن.فهوالضرير الوحيد في تاريخ العرب ،الذي حُكم عليه بالمؤبد.نعم المؤبد لأنه دندن بعوده .والمستبد لا يحب أن تدندن الناس فوق رأسه ويعتبر المدندن حشاش.وهذه أيضا من التُهم التي ألسقت له .كان مؤذنا وأصبح مدندنا.وما ذنبه إن طردوه المؤذنون ؟ والمستبد يعشق (وللناس في العشق مذاهب) الموسيقى المربعة واحد إثنين ، واحد إثنين ، وإن كنت لا تعرفها فلقد وضعت أسفله نمودج قصير!.
ذهب الشيخ إمام إلى الإذاعة فطردوه وجرب شيخنا التلفزة ،وجربت التلفزة الطرد ونجحت في طرده .ومن مدير درجة باء حصل مدير التلفزة على درجة مدير بدرجة ألف وأزدادت أُجرته بثلاثة جنيه شهريا ووفربعد عشر سنوات 360 جنيه أشترى بها عود لإبنه.فشيخ إمام ربما هوالعبقري الوحيد الذي لا يملك ولو أسطوانة واحدة ولم يبع ولو شريط.أما عن الحشيش فأنا لا أحلف عن فؤاد نجم ولكن الشيخ إمام لا أظن وإن فعل ذلك فإذن أين كانت المخبرات والإستخبارات والإستعلامات والإسترقابات الداخلية والخارجية المدنية والعسكرية ؟ هل أكلوا أو شربوا شْوِيَّ حشيش ؟
بعد إغتيال الرئيس أنور السدات طردوه من السجن (قالو ليه هَيَّا روح خَلَّف، أمْشي ،أمشي)، ياحرام، ومع الأسف لم تحتج أي منظمة حقوقية .في 1984 أستضافته الإذاعة الفرنسية وقام بجولة ناجحة في فرنسا . في 7 يونيو 1995 فارق الحياة.
رحمه الله وغفر له ولنا .



ناح النواح و النواحة على بقرة حاحا النطاحة و البقرة حلوب حاحا تحلب قنطار حاحا لكن مسلوب حاحا من أهل الدار حاحا و الدار بصحاب حاحا و احداشر باب حاحا غير السراديب حاحا و جحور الديب حاحا و بيبان الدار حاحا واقفين زنهار حاحا... و يوم معلوم حاحا عملوها الروم حاحا زقوا الترباس حاحا هربوا الحراس حاحا دخلوا الخوجات حاحا شفطوا اللبنات حاحا و البقرة تنادي حاحا و تقول يا ولادي حاحا و ولاد الشوم حاحا رايحين ف النوم حاحا البقرة انقهرت حاحا ف القهر انصهرت حاحا وقعت ف البير


الشيخ إمام... يا فلسطينية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى