المنتدى الدكالي
تسجل معنا

مساحة للحوار بين أبناء دكالة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 2]

1 أنساب القبائل الدكالية في السبت أبريل 21, 2012 4:08 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
نفتح هذا الموضوع لعله يكون منارة ترشد بعض التائهين على الأنترنت من أبناء دكالة و لتجميع الأسئلة و المواضيع حول الأنساب و تبادل المعلومات في هذا المجال من الفخذات و الدواوير و الروايات القديمة.
أبدأ بآخر موضوع شاركت فيه على المنتدى و هو نسب القواسم، و إليكم إخواني الأعزاء ما وجدته في أحد الكتب مترجما (بتصرف):
"القواسم هي إحدى العائلات الصوفية تقول بالنسب الشريف. في الحقيقة الجد المعروف للقواسم هو سيدي قاسم الذي كان يعيش في أڭرنون بقبيلة أوزڭيطة (جنوب مراكش) و توفي بدرعة و دفن قرب قبر أحمد بن ناصر الدرعي. سيدي قاسم له ولد إسمه علي ولد ببوحمام بدكالة، و كان له أربعة من الأولاد:
سيدي عثمان ذريته في بني هلال
سيدي بوبكر ذريته بأولاد شبان على الحدود بين دكالة و عبدة
سيدي محمد دفين زاوية سيدي اسماعيل، قال يوجد بسيدي اسماعيل مسجد و مدرسة قرآنية، و عدد القواسم بهذا التجمع حوالي 200.
سيدي ابراهيم، الذي أسست ذريته زاوية بأولاد فرج، بالمكان المسمى مولاي الطاهر القاسمي... إلخ"
إذن بحسب هذا النص فالقواسم قبيلة تكونت في المغرب من ذرية سيدي قاسم و لا أدري من أين يأتي الربط مع قبيلة القواسم المعروفة بالجزيرة العربية و التى منها حكام إمارات رأس الخيمة و الشارقة و لنجة و يرجع نسبهم إلى بني غافر من العرب العدنانية.

2 رد: أنساب القبائل الدكالية في السبت أبريل 21, 2012 4:16 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
و أضيف أن القواسم ينتمون إلى الأدارسة حسب الرواية و هذا ما يزيد في إنتمائهم إلى المغرب و بعداً عن القبائل القيسية و العدنانية التي دخلت في الهجرة الهلالية.

3 رد: أنساب القبائل الدكالية في الأحد أبريل 22, 2012 4:16 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
أختم مع القواسم بالقول أن هناك لفيفا داخلا فيهم بالحلف و لعلنا نفصل إذا كان هذا يهم بعض الإخوة.
و أنتقل لأولاد رحمون البوعزيزيين و الحقيقة غير ما مرة سألني البعض عن العلاقة بينهم و بين قبيلة الرحامنة لأن جد الأخيرة و اسمه عبد الرحمن و عرف باسم رحمون و منه اشتق اسم الرحامنة.
الجواب هو لا علاقة بين القبيلتين، أولاد رحمون قبيلة تنتمي لأولاد بوعزيز حسب الرواية المستقاة في القرن التاسع عشر، و أنها على علاقة بأولاد رحمون شرق الجزائر المعقل الأصلي لقبائل الشرقية الدكالية.
و للحديث بقية بإذن الله

4 رد: أنساب القبائل الدكالية في الأحد أبريل 22, 2012 5:19 am

admin

avatar
Admin
Admin
يصح عليك لقب مؤرخ دكالة فانت استاذنا في هاذا المنتدى و منك نتعلم شكرا على المجهود الرائع واصل معنا


_________________
دكالة يا دكالة ---- ما يدريوها مداري
خوفي عليك يا دكالة ---من حكام الدراري
http://doukala.ba7r.org

5 رد: أنساب القبائل الدكالية في الإثنين أبريل 23, 2012 4:04 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
بارك الله فيك يا بن العم الكريم و بإذن الله نواصل في بحر تاريخ دكالة و أنساب قبائلها لا نألو فيه جهدا
أذكر عندما بدأت البحث في القبائل الدكالية وقفت عند أولاد بوزرارة أنظر في أمر أولاد التونسي و فطناسة، و سأرجع فيما بعد إن شاء الله إلى نسب أولاد بوزرارة و بطونها الأخرى.
بالنسبة لأولاد التونسي فإنها ترجع للتونسي بن مبارك الذي أسس بالعونات زاوية سنة 1234 في عهد السلطان مولاي اسماعيل، و ينتمي في الأصل إلى أولاد مبارك إحدى فخذات أولاد بو السباع، و هذه الأخيرة تدعي النسب للأدارسة و لسنا بصدد مناقشة صحة ذلك.
و لعل أصول فطناسة أكثر إثارة للفضول و أكثر أهمية من حيث تنبؤنا عن خط الهجرة المتبع للقبائل الهلالية الدكالية (و هناك أمر آخر بهذا الصدد في أولاد بوعزيز سأرجع إليه في حينه).
فطناسة اسم لقبيلة تونسية معقلها قرية فطناسة جنوب تونس، و دون الخوض في تاريخ قبيلة فطناسة بالتدقيق فإن ابن خلدون (و هو من أهل تونس) ينسوق نسبها إلى فطناسة بن نفزاو بن بار بن زحيق بن مغديس الأبتر من قبيلة نفزاوة, و لعلنا نفصل في ذلك إذا طلبه أحد أبناء فطناسة الكرام.



عدل سابقا من قبل عبيد الله العزيز في السبت يوليو 07, 2012 1:14 pm عدل 1 مرات

6 رد: أنساب القبائل الدكالية في الإثنين أبريل 23, 2012 4:08 am

admin

avatar
Admin
Admin
انساب وفروع أولاد عامر (عامر بن صعصعة )
بنو عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن إسماعيل عليه السلام : على الرغم من أنها شكلت بحد ذاتها مجموعة مستقلة عن هوازن . وهم من قبائل الربع الخالي و منازل بني عامر الأصلية مناطق الرماح و رنية و الخرمة و بيشة على حدود نجد الجنوبية مع الحجاز و انتشرت فروعهم في نواحي نجد و دول الخليج و اليمن و العراق والمغرب العربي ، كما وصلت قبائل عامرية إلى الأهواز و مصر و الأندلس وغيرها .
أبناء عامر بن صعصعة :
عامر له من الأبناء أربعة هم : سواءة و نمير و ربيعة و هلال , و يندرج تحت كل ابن مجموعة من القبائل فمثلا بنو كلاب هم أبناء ربيعة .
فروع بنو عامر
أهم فروع بني عامر بنو كلاب و بنو كعب و بنو نمير و بنو عقيل و بنو هلال و بنو قشير و بنو سبيع و بنو سهل و بنو خالد و قد سادت كلاب و كعب و نمير على نجد في صدر الإسلام، و هم الذين يعنيهم الشاعر الأموي جرير في قوله الشهير "فغض الطرف إنك من نميرٍ فلا كعباً بلغت و لا كلابا"، بالإضافة إلى قشير و غيرها، و كان من أبرز شخصيات بني عامر في هذه الفترة مجنون ليلى قيس بن الملوح العامري و معشوقته ليلى العامرية , بالإضافة إلى الشاعرة ليلى الأخيلية العامري , و كان من أهم معاقل القبيلة في تلك الفترة الفلج (الأفلاج حالياً) في جنوب نجد. و قد تحالفت هذه القبائل في الماضي بني هلال وبني عقيل وبني نمير وارتحل قسم كبير منها إلى مصر وبلدان المغرب والأندلس وفي عموم أفريقيا في الرابع و الخامس الهجري. وعندما انهارت دولة القرامطة، شكلت بنو كلاب القوة الرئيسية في نجد و خصوصاً بعد عام 600 هـ (تقريباً 1200 م).
وما يهمنا نحن هنا هو اهم فرع في بني عامر الا وهو فرع بني هلال أشهر قبائل عامر بن صعصعة بنو هلال الذين هاجروا من الجزيرة العربية إلى شمال إفريقيا بإيعاز من الفاطميين في القرن الحادي عشر الميلادي فاجتاحوا تلك البلاد و غيروا معالمها الاجتماعية إلى الأبد، و منهم الشخصية شبه الأسطورية أبو زيد الهلالي بطل الملاحم الشعبية الشهيرة، و الذي يذكر البدو أنه أول من قال الشعر النبطي .


_________________
دكالة يا دكالة ---- ما يدريوها مداري
خوفي عليك يا دكالة ---من حكام الدراري
http://doukala.ba7r.org

7 رد: أنساب القبائل الدكالية في الإثنين أبريل 23, 2012 4:28 am

admin

avatar
Admin
Admin
قبيلة أولاد فرج
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نسب و تاريخ اولاد فرج
اولاد فرج بن توبة بن عطاف بن جبر بن عطاف بن عبد الله الدريدي بن اثبج بن ابي ربيعة بن نهيك الهلالي.و اولاد افرج ينتمون الى قبيلة بني هلال بن عامر بن صعصعة التي كانت تسكن جبال غطفان و منطقة نجد في الجزيرة العربية. و قد هاجرت هده القبيلة في عهد الأمويين فيما يعرف بتغريبة بني هلال .و قد الفت في هده التغريبة ملحمة شعرية فيها الأف من الأبيات الشعرية.و قد هاجر بنو هلال الى مصر ثم تونس التي لا زالت تضم اولاد فرج حتى اليوم.ثم الى الجزائر التي يوجد فيها اولاد فرج في عدة مناطق و لهم نفس النسب مع اولاد فرج في المغرب.و قد دخل اولاد فرج الى منطقة دكالة في عهد الموحدين قادمين من الجزائر و من منطقة الغرب الجزائر التي توجد بها اولاد فرج حتى اليوم.و يمكن لأي شخص ان يبحث عن اولاد فرج في الجزائر في غوغل و سيعرف مناطق تواجدهم, و يوجد نسب اخر لولاد فرج و هو انهم ينتسبون الى سعيد بن فرج اخر المتحصنين في غرناطة في الأندلس و قد رحلوا الى المغرب بعد سقوط الأندلس, و لكن النسب الأكثر وضوحا هو الى اثبج بني هلال.و اولاد فرج في دكالة لهم نفس ا النسب مع اولاد فرج في الجزائر و تونس, حيث من المرجح ان بطن اولاد فرج من هلال قد تكون في تونس اول مرة ثم توزع اولاد فرج على تونس و الجزائر و المغرب.و اولاد فرج ينتمون الى العنصر الأثبج من بني هلال اي الى اثبج بن هلال.

تاريخ اولاد فرج
من المعروف ان اولاد فرج كباقي قبائل دكالة قد دخلوا الى المنطقة قادمين من الشرق في عهد الموحدين, و لذلك فقبائل دكالة تسمى القبائل الشرقية. لقد ظلت قبيلة اولاد فرج تسكن في الجزء الشمالي الشرقي من دكالة منذ زمن بعيد,يصعب تحديده. و هكذا تحدث مارمول و هو مؤرخ اسباني في بداية القرن 16م/ 10 ه عن اولاد فرج و ذكر انهم كانوا من اقوياء العرب قبل ان يحتل البرتغاليون مدينتي اسفي و ازمور,و كانت تخضع لهم مدن تدعى غربية السكة وذكر ان اولاد فرج كانت تتوفر على 500 فارس و 6000 من المشاة موزعين على 54 دوارا.اما المؤرخ البرتغالي كويش فقد حدد مجال قبيلة اولاد فرج في القرن 16م/10ه بدقة اكثر, و ذكر انها كانت توجد شرق ازمور و جنوب ام الربيع,و تصل شرقا الى قرية بنكيز و تافوف الواقعتين على مشارف هسكورة السهل, و انها تمتد الى ست مراحل شرق قرية مكروس وتتصل باولاد عمران السكاون من ناحية الغرب و من فروع اولاد فرج أولاد زيد.و قد تعرض ابو زيد عبد الرحمان الفاسي في القرن 17م/11ه في كتابه الأقنوم في مبادئ العلوم لذكر اولاد فرج و قال:
فصل في دكالة بنو هلال اولاد عمران و عبدة يقال
اولاد بوعزيز الشرقية اولاد سبطة كذا الغربية
و هكذا العونات اولاد فرج سيدنا المجدوب منهم خرج
و هو يعني بسيدنا المجدوب منهم خرج عبد الرحمان المجدوب الهلالي الفرجي و الذي ينتسب الى اولاد فرج.و من المراكز التاريخية المشهورة عبر تاريخ اولاد فرج قرية بولعوان. حيث يشير مارمول انها كانت مدينة حسنة على نهر ام الربيع تحيط بها الأسوار و ابراج قديمة في موقع مناسب,و سكانها اغنياء و يكسبون اراضي كثيرة للحرث و عددا هائلا من الماشية في اراضي صالحة للرعي.و كان الحسن الوزان قد اشار الى ان كل الذين كانوا يمرون بمركز بولعوان يستضافون بها في دار مخصصة لذلك على نفقة السكان المحليين.
اما حاليا في وقتنا هاذا فهي قبيلة عربية دكالية سهلية، يحدها شرقا وادي أم الربيع الذي يفصلها عن أراضي اتحادية قبائل الشاوية، وشمالا قبيلة الحوزية، وغربا قبيلة أولاد بوعزيز، وجنوبا قبيلة أولاد بوزرارة وقبيلة العونات، وفي أراضيها الشرقية تقع قصبة بولعوان الاسماعيلية الشهيرة، وكانت قبيلة أولاد فرج قبل الاحتلال الفرنسي تنقسم الى البطون التالية:
o الشهيب : ومن أشهر رؤسائهم التاريخيين القائد سي علال بن ابراهيم بن الديـو القاسمي، وتنقسم الى المداشر التالية:
§ أولاد حمدان
§ الكواملة
§ أولاد سيدي علي بن عبدالله
§ الجويبات
§ عبارة
§ أولاد الخضر
§ الكرارزة
§ المحارزة
§ أولاد محمد
§ محارير القواسم
o أولاد عبدالغني : ومن أشهر رؤسائهم التاريخيين القائد سي ادريس بن علال الكرسي، وتنقسم الى المداشر التالية:
§ الواهلة
§ الحلاف
§ أولاد حسين
§ أولاد علي
§ أهل بولعوان
§ أولاد سي عمارة
§ أولاد عمارة
§ أولاد حمدان
§ العبارة
§ أولاد زيد
§ أولاد ناصر
§ أولاد الشيخ
o زاوية القواسم : وهي مستقلة تحت قيادة أشهر رؤسائهم القائد سي علال بن ابراهيم بن الديـو القاسمي، وتضم مدشرا وحيدا هو:
§ القواسم



عدل سابقا من قبل عبيد الله العزيز في الأربعاء يوليو 25, 2012 5:00 am عدل 1 مرات (السبب : تصحيح)


_________________
دكالة يا دكالة ---- ما يدريوها مداري
خوفي عليك يا دكالة ---من حكام الدراري
http://doukala.ba7r.org

8 رد: أنساب القبائل الدكالية في الإثنين أبريل 23, 2012 4:56 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
بالنسبة لأولاد بوزرارة ساعدني فرقتي أولاد مسلم و أولاد رحال في تحديد نسبها لأنه لا يكفي تشابه الأسماء في ذلك
بالنسبة لأولاد مْسَلَّم فبقيت منهم إلى اليوم فرق شرق الجزائر، تعرف أيضا بإسم المسلمية، تنتمي إلى قبائل رياح بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال: مسلم بن عقيل بن مرداس بن رياح.
أما أولاد بوزرارة فأصل التسمية هو زرارة بن موسى بن قطران بن جماعة بن مسلم بن عقيل بن مِرْداس بن رياح من بطون أولاد مسَلَّم.
و بخصوص أولاد رحّال فهم بنو رحال بن جماعة المذكور، و قد غلب إسم زرارة على الجميع لكثرتهم و هذا مما يحدث في هذه الحالة غلبة إسم الفرع على إسم الأصل فيعد الأصل جزءً من البطن.
و نستأنف بإذن الله الحديث عن باقي بطون أولاد بوزرارة بإذن الله تعالى

9 رد: أنساب القبائل الدكالية في الإثنين أبريل 23, 2012 4:59 am

admin

avatar
Admin
Admin
قبيلة أولاد بوزرارة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قبيلة أولاد بوزرارة : قبيلة عربية دكالية سهلية، تحدها شرقا قبيلة العونات، وشمالا قبيلة أولاد فرج، وغربا قبيلة أولاد بوعزيز وقبيلة أولاد عمور، وجنوبا قبيلة أولاد عمران، وتقع مدينة سيدي بنور في أراضيها، كما كانت قديما معبرا تاريخيا للقوافل التجارية القادمة من أزمور والجديدة والمتجهة الى حوز مراكش وسوس، ومن أشهر رؤسائها التاريخيين القائد سي محمد بن العربي الهلالي، والقائد سي ادريس بن عمور، وتنقسم الى البطون التالية
o بني هلال
o أولاد سيدي بويحيى
o بني عامر
o أولاد أحمد
o أولاد طالب
o أولاد التونسي
o فطناسة
o أولاد جابر
o أولاد مسلم
o أولاد رحال



عدل سابقا من قبل عبيد الله العزيز في الأربعاء يوليو 25, 2012 4:58 am عدل 1 مرات (السبب : تصحيح أسماء)


_________________
دكالة يا دكالة ---- ما يدريوها مداري
خوفي عليك يا دكالة ---من حكام الدراري
http://doukala.ba7r.org

10 رد: أنساب القبائل الدكالية في الإثنين أبريل 23, 2012 5:11 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
مشكور على الإهتمام بالموضوع و المشاركة القيمة فيه يا بن العم و أخي العزيز
و أذخر بإذن الله مفاجأة عن قبيلة صريحة من بني سليم في قلب دكالة بالإضافة إلى القبائل الهلالية
عندما تقدم بي البحث في قبائل دكالة من المصادر المتعددة اكتشفت أن قول الحسن الوزان بانتمائهم إلى الأثبج و اختيارهم لسكنى دكالة قول نسبي، طبعا هناك من ينتسب إلى الأثبج نسبا كأولاد فرج و هناك النسب بالحلف و هناك من ينتسب إلى قبائل أخرى من بني هلال كرياح مثلا.
و قبائل العرب أغارت على دكالة إنطلاقا من تامسنا و لم يتم اختيار أحد لسكناها إنما هو الأمر الواقع الذي فرض نفسه.

11 رد: أنساب القبائل الدكالية في الأربعاء أبريل 25, 2012 1:39 pm

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
قبل أن أستكمل الحديث عن الأنساب أقف برهة مع ذكر من دخل دكالة من قبائل العرب.
الذي جاء في كتب التاريخ أن السلطان يعقوب المنصور الموحدي، لما انتصر على ابن إسحاق بتونس و شرق الجزائر، عمد إلى تقسيم قبائل العرب، عماد جيش ابن اسحاق، و نقل جزء منه إلى المغرب الأقصى. فأنزلهم بمنطقة تامسنا (الشاوية) التي ظلت مهجورة حوالي 180 سنة بعد أن أباد المرابطون شعب برغواطة، و ببسيط أزغار و بلاط الهبط (الغرب إلى جزء من الشمال الغربي) الذي، مع دكالة، كانا بالكاد أحسن حالا من تامسنا.
يذكر المؤرخون أن تقدم العرب إلى دكالة تم على مراحل، أولها مراقبة هذا الإقليم الغني و غزوه إنطلاقا من تامسنا. يقول المؤرخ الفرنسي أن قلة عدد البربر في دكالة (بعد حروب برغواطة) أدت إلى تشجيع العرب على دخول الإقليم و الإستقرار بها.
دخلت العرب إذن دكالة بعدها و عديدها من بينهم قبائل سفيان و جشم و الهلاليين كأمثال بني العاصم و المقدم ابني مشرف ابن أثبج و الخلط (المعروفون اليوم بإسم الخلوط بالغرب) و هم بنو المنتفق من بني عامر بن صعصعة و غيرهم من القبائل و منها القبائل المستقرة اليوم بدكالة البيضاء مما لا مجال لحصره.
نتج عن هذا الدخول وضع جديد، فسرعان ما استقرت القبائل الوافدة ببوادي دكالة و دخلوا عددا من حواضرها ( الأسماء العربية لهذه الحواضر توحي بكونها مهجورة عند دخول العرب) في حين تحصن باقي البربر بعدد من الحواضر. و ظل العرب ينظرون لهذه المدن بعين الريبة فإذا ما تزعزع وضعها ساهمواْ في سقوطها و منعواْ عودة سكانها (منقول)
صارت دكالة ميدانا للتطاحن و الحروب بين أشرس قبائل العرب و أشدها شكيمة، كما دخلوا على خط النزاعات السياسية
و لكي لا نجتر ما قلناه في موضوع "دكالة العروبة و التاريخ" حول أحداث بداية القرن 16 م و هجرة من تبقى من البربر و ما وضحناه بعد ذلك بخصوص الأحلاف الباقية في قبائل العرب، نمر إلى ذكر خروج سفيان النهائي من دكالة و كذلك الخلوط و انتقالهم إلى الغرب، و أوضح هنا مسألة مهمة هو أن سفيان بقيت منهم فرقة كبيرة و هي العامر في عبدة و بها رؤوس سفيان ألا و هي الجرامنة و فرقة صغيرة توجد في أولاد ظليم (الأصح كتابتها ظليم و ليس زاليم)، في حين لا ذكر لخروج العاصم و مقدم الأثابج و قال ابن خلدون أنهما تلاشتا لكن واقع الأمر أنهما دخلتا في عداد القبائل العربية الأخرى بدكالة. أفتح قوسين إذ يقال مثلا أن رياح الهبط أبيدت لكن يثبت وجود قبائل رياحية في الهبط إما بإسمها و إما داخلة تحت مسمى غمارة و ظهر مثلا أن بني حسن من بطون غمارة بادت و أن من يحمل هذا الإسم اليوم هم من الرياحيين الهلاليين. يتبع

12 رد: أنساب القبائل الدكالية في السبت أبريل 28, 2012 10:09 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
نختم فصل سفيان بدكالة، بذكر بقاياهم بدكالة البيضاء هذه المرة:
التريعات بقبيلة الحوزية: ترجعهم الرواية سكناهم بالمنطقة إلى ما قبل وصول فروع الحوزية، فهم لا يرجعون إليها بأي وجه كان (سنخصص بإذن الله فصلا لمكونات قبيلة الحوزية) ، و هم من فرع التريعات من بني سفيان الذي يوجد كذلك بالفرع الأم، كما توجد ثلاثة دواوير ترجع إلى سفيان بفرع الشرفا الڭرنيين. و للتريعات فرعين بأولاد بوعزيز أحدهما بأولاد ظليم (الأصح كتابته هكذا بدل "أولاد زاليم").
الفرع الآخر هو أولاد ربيعة الذي يحسب على أولاد عمور، و أولاد ربيعة من فروع سفيان بالغرب كذلك.

إن الناظر لحال قبائل دكالة يدرك أن أسماء القبائل الستة انسحبت على عدد من القبائل التي لا تعد من نسبها، و ذلك لعوامل التحالفات ثم تدخلات السلطة خاصة انتهت بانسحاب إسم قبيلة معينة على الأخريات.
و مما يصعب البحث في الأنساب أن كتبها لم تدون بالضرورة كل القبائل ولا بطونها، و أن بعض هذه القبائل لم تعد تحمل الإسم الذي ذكرت به في كتب الأنساب فتفرقت بأسماء بطونها الغير معروفة و أذكر مثالا على ذلك ممن دخل المغرب منها الضحاك و قرة (لم يفصل منها ابن خلدون إلا فرعا واحدا هو بنو محمد بن عبد الله بن علي، و في نفس الكتاب تجده يذكر قرة و مرة على نفس السلسلة مما لا يسهل عمل الباحث) و مقدم و عاصم و عتبة من بني هلال و بنو جابر و بنو عدي من جشم و دلاج من بني سليم و منها من تفرق قبل ذلك و كانوا أحلافا في القبائل مثال عبس و ذبيان و فريق من فزارة و غيرهم.
و بالنسبة لموضوعنا ندعو الأخوات و الإخوة الكرام إلى المشاركة الفعالة و ذلك بوضع كافة المعلومات التي بحوزتهم و لو كانت صغيرة من الروايات و أسماء الدواوير و الفخذات من القبائل فذلك له نفع كبير في مجال تحقيق الأنساب.

13 رد: أنساب القبائل الدكالية في الأحد أبريل 29, 2012 3:50 am

doukali

avatar
عضو نشيط
عضو نشيط
شكرا اخي عبيد الله حقا انا معجبا مواضيعك و معرتك للانساب الدكالية سادلو بدلو معك في هاذا الموضوع الشيق تحية دكالية

14 رد: أنساب القبائل الدكالية في الأحد أبريل 29, 2012 3:56 am

doukali

avatar
عضو نشيط
عضو نشيط
أولاد عمران : قبيلة عربية دكالية سهلية، تحدها شرقا قبيلة العونات من جهة وأراضي اتحادية قبائل الرحامنة من جهة أخرى، وشمالا قبيلة أولاد بوزرارة وقبيلة أولاد عمور، وجنوبا اراضي قبائل احمر، ومن أشهر رؤسائها التاريخيين القائد سي محمد بن فضول، وتنقسم الى البطون التالية

o الزكاكرة

o أولاد شبان

o الغوانم

o أولاد سعيد

o الرمامحة

o بني دغوغ

o أولاد حمو

o أولاد جرار

o الخطاطبة

o العودات

o أولاد ميرة

o أولاد بوبكر

15 رد: أنساب القبائل الدكالية في الإثنين أبريل 30, 2012 1:24 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
العفو أخي الكريم الدكالي و شكرا على الإبحار معنا في هذا المحيط. أحاول أن آتي بالقول الفصل في انساب قبائل دكالة و إن شاء الله خطوة خطوة ستكون لنا خريطة نسب لا توجد في أي كتاب حصريا على المنتدى الدكالي

16 رد: أنساب القبائل الدكالية في الثلاثاء مايو 01, 2012 4:26 am

samira

avatar
عضو نشيط
عضو نشيط
موضوع شيق و مفيد تشكر اخي عبيد الله على المجهود الرائع

17 رد: أنساب القبائل الدكالية في الإثنين مايو 07, 2012 7:14 pm

ahmed

avatar
عضو فعال
عضو فعال
شكرا جزيلا اخي عبيد الله على هاذا الموضوع المفيد فما احوجنا الى معرفة انسابناو اصولنا التاريخية وانها فكرة رائعة ان نضع شجرة نسب لدكالة تكون حصريا على منتدانا الحبيب . تحية عربية دكالية

18 في الأربعاء مايو 09, 2012 3:37 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
شكرا لكما أختي الكريمة سميرة و أخي الكريم أحمد على المرور بهذا الموضوع و على اهتمامكما بأصول القبائل الدكالية و التشجيع فذلك وسام على صدري.
و أعتذر لهذا الغياب نظراً لبعض المشاغل.
أعود لموضوع أولاد بوزرارة و كنت تكلمت عن بني عامر و الأمر يتعلق ببني عامر بن زغبة بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال، و هي القبيلة التي تعرف إلى اليوم بإسم بني عامر كذلك في الجزائر، و قد استقرت بغربها في القرن الثالث عشر ميلادي، أي بعد دخول العرب إلى المغرب الأقصى بقرن من الزمن، نازحة من الصحراء بعد أن كانت قبل هذا و ذاك في شرق الجزائر و جنوب تونس (Pierre Boyer, Revue de l'Occident musulman et de la Méditerranée: Historique des Béni Amer d'Oranie, des origines au Senatus Consulte année 1977 vol 24 P: de 39 à 85)
تاريخ بن خلدون جزء 6 ص 51 باب بني عامر بن زغبة
بخصوص أولاد جابر، فالبعض أرجعهم لبني جابر بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن، أبناء عمومة الهلاليين، و هذا ليس عليه دليل اللهم التشابه في إسم جابر ( و جابر في العرب كثير)، كما أنهم تناسوا أن بني جابر تفرقت إلى بطون يصعب الوصول إلى أسمائها اليوم (هناك بعض الأسماء المتداولة و ربما نتناولها فيما بعد)، فبني جابر ليست أولاد جابر. لكني وجدت نصا يتكلم عن عابدة دكالية تسمّى أم العز و تنتسب إلى أولاد جابر، و هم من بطون بني المقدم بن مشرف بن الأثبج من بني هلال, فذا هو نسب أولاد جابر بدكالة Michaux-Bellaire, Les Doukkala P: 156. و كنت تكلمت عن دخول قبيلتي العاصم و المقدم ولدي مشرف بن الأثبج إليها.
هنا أتوقف مؤقتا عن الحديث في أولاد بوزرارة، على أن أرجع لأولاد طالب، أولاد احمد، أولاد سي بويحيى و بني هلال، لأن الأمر لا يتعلق بإلقاء الإحتمالات و إنما بالقول الفصل في النسب بالأدلة. فالإحتمالات أحتفظ بها إلى أن أتأكد منها ثم لا أكتب إلا عن يقين. و الله المعين.



عدل سابقا من قبل عبيد الله العزيز في السبت يوليو 07, 2012 1:12 pm عدل 1 مرات (السبب : تصحيح)

19 رد: أنساب القبائل الدكالية في الأربعاء مايو 09, 2012 4:14 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
أضيف هنا بعض المعلومات بخصوص بطون قبيلة أولاد فرج، و أبتدئ بأولاد حمدان.
أولاد حمدان قبيلة هلالية، لكنها لا ترجع نسباً إلى فرج، و إنما إلى بني سويد بن عامر بن مالك بن زغبة الهلالي، و هو حمدان بن مقدر بن مجاهر ( عند بعض نسابة حمدان، حسب بن خلدون، هو حمدان بن مجاهر) بن سويد المذكور.
بخصوص أولاد ظليم (زاليم) في أولاد بوعزيز، فهي لا ترجع إلى أولاد بوعزيز. إذ أن نصاً يعدهم نسباً من فروع أولاد زيد، أحد بطون أولاد فرج المعروفة.
و للحديث بقية بإذن الله

20 رد: أنساب القبائل الدكالية في السبت مايو 12, 2012 5:01 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
بالنسبة لقبيلة أولاد عمران، فقد وجدت مقالا للأستاذ المرتجي يذكر انتساب أولاد عمران الأصليين لقبيلة أولاد فرج. شخصيا لم أقف على هذه الرواية و قد تكون فاتتني.
لكن أولاد عمران اليوم مسمى يجمع عدداً من القبائل المختلفة منها من وفد على دكالة في فترات متعددة.
و أبدء مع أولاد جرّار الوافدة من الجنوب و بالضبط من قفار السوس و هي قبيلة معقلية معروفة هناك إلى يومنا تنتسب إلى عقيل بن معقل.
هنا أقف بعض الوقت مع النسب المعقلي، فأصحابه يرفعونه كالتالي: معقل بن موسى الهرّاج بن محمد بن جعفر الأمير بن إبراهيم الأعرابي بن محمد بن علي الزينبي بن عبد الله الجواد بن جعفر الطيار.
ثم هناك ضجة حدثت و لا تزال تطل برأسها بين الحين و الآخر سببها إنكار بن خلدون لهذا النسب و جعله لمعقل قبيلة من قحطان. و قد تبعه في ذلك عدد من النسابة.
السبب الذي ساقه بن خلدون لهذا الإنكار هو أن معقلاً أهل بادية و أن بني هاشم لم يعرف عليهم سكنى البوادي، في حين أن المعاقلة يقولون أن سبب ذلك هو عداوة الرجل لبني معقل كان وراءها تعرضه للسطو من قبل بني يغمور أحد بطونهم و تجريده من ملابسه شتاءً و أمام أهله و أنه طلب من شيخهم الانتساب فانتسب إلى جعفر. و القصة موجودة في بعض الكتب.
في الواقع أن بني هاشم سكنوا البادية و لم يشكلوا استثناءً من هذه الناحية. و نحن لسنا بصدد الخوض في هذه مسألة نسب معقل و إنما نشير إليها فقط للعلم.

21 رد: أنساب القبائل الدكالية في السبت مايو 12, 2012 7:06 am

mostafa


عضو فعال
عضو فعال
شكرا أخي العزيزعن علمك النافع وعن دقته.صحيح أنه في بني هلال دوار القواسم ، يقع بقرب من سوق جمعة بني هلال ولهم أحد الأجداد إسمه سيدي عبد العزيز، مدفون عن بعد كيلومترين تقريبا من دوارهم ، في مقبرة السلاهمة مع سيدي مْحَمَّد المنصور.وفي تلك الروضة يدفنون موتاهم.
ذكرت أولاد شيبان ، فهم ، على ما يقال ، قبيلة عربية "واعرة" كانت لهم القيادة في الجزائر والله أعلم.

22 رد: أنساب القبائل الدكالية في الأحد مايو 13, 2012 12:35 pm

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
شكراً لك أخي العزيز مصطفى على المرور بالموضوع و على الإضافات القيمة التي أوردتها و سأتكلم بإذن الله عن القبيلة الواعرة أولاد شيبان و أنعم و أكرم بأولاد شيبان.
و قبل ذلك أعود للنقطة الخاصة بعلاقة أولاد عمران بأولاد فرج، فمن جهة، و إذا وضعنا جانبا مقال الأستاذ المرتجي فلم أضع اليد على نص يورد هذه العلاقة على لسان أحد الطرفين، لكن من جهة أخرى يتبين من خلال البحث أن هذه العلاقة موجودة فعلاً بينهما و أن الرواية التي ساقها الأستاذ صحيحة، فهذه العلاقة تربط بالتحديد أولاد عمران و عمارة الشهيب أحد مكوني قبيلة أولاد فرج.
هذا الأمر يحتاج إلى بعض التفسير قبل ذلك و نعود بسرعة إلى خط الهجرة الهلالية، و أهم محطة فيها و هي أعمال برقة بليبيا، و يجب أن نتصورها في تلك الأيام تعج بالقبائل العربية المختلفة و التي كانت تنتجع من شرق ليبيا إلى جنوب و جنوب شرق تونس قبل أن تصل بعد ذلك إلى الشرق الجزائري، و بغرب ليبيا تحديدا نجد أصل هذه العلاقة.
تم تصحيح هذه المعلومات بخصوص الشهيب في رد لاحق، إذ أن البعض قام بخلط قبيلتين متشابهتين في الإسم و خلط بطونها. إلا أن باقي المعلومات الواردة صحيحة لأنها مستقاة من مصدر آخر و هو "جريدة النسب المغربية"
و أساس هذه العلاقة هو عدد من مكونات الشهيب
حسب جريدة النسب المغربية سنة 1995 (أشراف ليبيا صفحة 6) إلى إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب.
بأولاد فرج:
*أولاد سيدي علي بن عبد الله الملقب ببوشنافة
*أولاد سي عمارة، و في الوثيقة أعلاه سي عمارة الدوادي (الرأي أنه نسبة إلى الذواوذة من بني رياح و سنتناقش في سبب هذه التسمية)
* أولاد الشيخ و ترجع إلى الشيخ عبد السلام الأسمر من الأدارسة
بأولاد عمران:
* الخطاطبة، ترجع إلى سيدي عبد الله الخطابي الإدريسي و هو من أولاد عمران بن إدريس الثاني.
بعض هذه البطون كانت تسكن مع مزواغة و التحقت بالشهوبات أثناء الهجرة نحو المغرب
على كل حال رأينا أن الشهيب أنما هو اسم غلب على هؤلاء، و لا يحتفظ من مضمونه الظاهر إلا بالكرارزة.
هذه الفروع كلها من منطقة غرب ليبيا ما بين الزاوية و مصراتة، و مدينة مصراتة هي أحد معاقل الشهوبات من بني سليم.
و للحديث بقية بإذن الله في هذا الأمر الذي يحتاج إلى بعض التوضيح.



عدل سابقا من قبل عبيد الله العزيز في السبت مايو 26, 2012 5:02 am عدل 1 مرات (السبب : تصحيح معلومات)

23 رد: أنساب القبائل الدكالية في الإثنين مايو 14, 2012 6:17 am

mostafa


عضو فعال
عضو فعال
أخي العزيز ، أعدت قراءة ما كتبته عن أولاد بوزراة ،"قبيلتى المفضلة" وأشكرك عن الخريطة وعن معلوماتك القيمة.وقد أنجلا عني الخلط بين البطن والقبيلة.وصحيح ما قلته عن القايد العربي لا يزال دوار ، بقرب من قواسم بني هلال، يحمل إسم "دوار القايد العربي" وربما هو من أجداد القايد علي وإبنه سي بوشعيب.
أيضا ذكرت كل البطون و أولاد طْوَيْرَة لمن يحسبون ؟
أعلم أيضا أنه في دوار يسمى الحْمَمات بقرب من سيدي بنور، كانت شيوخ لهم دراية بهذا العلم ولهم أيضا وثائق.
وكل مرة تجبد لنا قبائل من القبائل العربية "الواعرة" كالرياح .
وكما ترى فإني أطالع و"أُغَيِّزْ".
شكرا.

24 رد: أنساب القبائل الدكالية في الأربعاء مايو 16, 2012 3:32 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
شكراً لك أخي العزيز المصطفى و على معلوماتك القيمة خاصة المتعلقة بدوّار الحمامات و شيوخه و وثائقه و ربما تسنح الفرصة لزيارته و الإطلاع على الجديد، و إني أنتظر ملاحظاتك و معلوماتك أخي العزيز.
بالنسبة لأولاد طويرة، فربما يكون طريفاً أن نذكر أن طويرة هو اسم لإمرأة، على عادة العرب إطلاق إسم الأم على بعض فروعهم ( كبني سلول بن عامر فسلول إسم أمهم و ليس ابنا لعامر بن صعصعة)، و هذا يوجد أيضا في أولاد فرج و فرع الواهلة، و هو وصف لإمرأة من الوهل و هو الوجد الشديد.
و بخصوص نسب أولاد طويرة فإنهم من فروع أولاد مسلم الرياحي الهلالي، و استغل هذا الرجوع إلى أولاد بوزرارة لتوضيح نقطة خاصة بفطناسة.
فطناسة كما ذكرنا نسبها من البتر و هي من أحلاف بني رياح إذ توجد أيضا مع سعيد عتبة الرياحي بورقلة بالجزائر، فهذا الحلف إذن قديم بين رياح و فطناسة لدى فإنني أظن أن فطناسة تضم أيضا تحت المسمى العام فروعاً من بني رياح فنسب البتر فيهم ليس مطلقا.

25 رد: أنساب القبائل الدكالية في الخميس مايو 24, 2012 2:21 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
تكلمت عن الشهيب و قلنا أنهم نفس قبيلة الشهوبات الليبية، و أوردت كلاما حول نسبهم المزعوم في المزاوغة.
و بعد الإطلاع على بعض النقول المتضاربة في نسبهم على بعض المواقع، جاء دور التحقق من المصادر التاريخية للفصل في نسب الشهيب.
و أعظم مصدر و أدقه بالنسبة لقبائل ليبيا، هو كتاب سكان ليبيا للضابط الإيطالي دي أغسطيني، و الذي أورد ذكر الشهوبات بمصراتة (كما رأينا أعلاه) و بسرت، ج1 صفحة 254:
الشهوبات، بطونهم الغزالات، العطايا، الزواريب، الكرارزة . عرب شبه رحل و أصلهم من معدان. أما قبيلة معدان فهي فرع من أولاد سالم من دبّاب بن ربيعة بن زغب الأكبر بن جرو بن مالك بن خفاف بن إمرؤ القيس بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر.
و حتى نبقى مع أولاد فرج قليلاً أنقل ملاحظة لسقوط قبيلة من النقل أعلاه و هو ساقط من المنقول في مدونة السيد المزالي و جاءت في كتاب مدن و قبائل المغرب للسيد ميشو بيلير و هي قبيلة أولاد عمارة و هي غير أولاد سي عمارة كلتاهما ذكرت في المصدر الأخير، و نقل عدد خيماتها و نسبها كما نقله دي أغسطيني ج1 صفحة 391: فرع من الجواري كذلك من دبّاب بني سليم المذكور نسبه أعلاه، توجد أولاد عمارة بمدينة صرمان 60 كلم غرب طرابلس بمحافظة الزاوية (عاصمتها مدينة الزاوية التي تكلمنا عنها سابقاً).
عندما تكلمت أعلاه عن قبيلة سلمية في دكالة، كنت أقصد الشعيبات منتظراً التحقق النهائي من نسبها و ذلك عبر التأكد من عدم وجود قبيلة أخرى تحمل نفس الإسم و يكون نسبها مختلفاً، و بعد التحقق فإن الشعيبات قبيلة واحدة لا اثنتين ترجع إلى المقارحة بنو مقرح بن زغب الأصغر بن زغب الأكبر بن جرو بن مالك بن خفاف بن إمرؤ القيس بن بهثة بن سليم. هذه القبيلة دخلت برقة في التغريبة الهلالية باسمها (المقارحة) و منها ينحدر الضابط الليبي المتهم في قضية لوكيربي عبدالباسط المقرحي رحمه الله.
من المقارحة في دكالة كذلك أولاد ذويب (بأولاد بوعزيز) المنتشرة بالزنتان غرب ليبيا (نسبهم إلى المقارحة مذكور في كتاب أغسطيني) كذلك و من فروع أولاد ذويب القنادلة و هم من فرع الحوامد من بني سليم (سكان ليبيا ج1 ص 526) و الحوامد فخذ من بني حرب بن وشاح (أولاد عمومتهم الأقرب نسبا هم أولاد حريز بن تميم بن عمرو بن وشاح بمنطقة الشاوية يقيمون بصرمان و كذلك بتونس)
و لسليم قبائل أخرى بدكالة سنتعرض لذكرها في حينه. و في ضوء هذه المعلومات يبدو أن دكالة هي معقل بني سليم في المغرب

26 رد: أنساب القبائل الدكالية في الخميس مايو 24, 2012 3:23 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
نبذة مختصرة عن بني سليم:
بنو سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، أحد أجذام عدنان الكبرى، و جمجمة عظيمة من جماجم العرب، و من خيار فرسانها، و قد قيل أن قيساً تفاخر بغطفان، و تكاثر بهوازن و تقاتل بسليم.
يلتقي بنو سليم مع رسول الله صلى الله عليه و سلم في النسب عند مضر، و هم أخواله صلى الله عليه و سلم، و قد كان يقاتل يوم حنين و يقول "خذها و أنا ابن العواتك" لأن جداته العواتك من أرومة تضرب بالسيف وهي سليم.
و العواتك ثلاث نسوة من آل ذكوان من بني سليم:
*عاتكة بنت هلال بن فالج بن ذكوان، زوجة قصي بن كلاب و أم عبد مناف.
*عاتكة بنت مرة بن هلال بن فالج بن ذكوان، وهي زوجة عبد مناف أم هاشم.
*عاتكة بنت الأوقص بن مرة بن هلال بن فالج بن ذكوان، وهي جدة آمنة بنت وهب أم الرسول صلى الله عليه وسلم.
و بين بني سليم و بني عامر بن صعصعة حلف قديم يرجع إلى الجاهلية، و خاضوا معارك و غزوات مشتركة ضد غيرهم في الجاهلية و الإسلام و استمر ذلك إلى حصول التغريبة الهلالية فتشارك فيها الفريقين جنبا إلى جنب، حتى أن أوّل معركة خاضها العرب شمال افريقيا و الإنتصار الكبير على جيش المعز بن باديس في موقعة حيدران كان مكون العرب فيه من بني هلال بن عامر بن صعصعة و بني سليم لا غير.
و لنا عودة إن شاء الله مع موضوع بني سليم و بني هلال و التغريبة

27 رد: أنساب القبائل الدكالية في الخميس مايو 24, 2012 4:17 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
أريد أن أوضح أمراً بخصوص الشهوبات.
هناك بعض الناس، يعتمدون كثيرا على تشابه الأسماء، و قد قاموا بخلط الشهوبيين مع الشهوبات فخلطوا البطون فأصيبوا في مقتل.
القبيلتان تسكنان نفس الحيز الجغرافي غرب ليبيا، و الأدارسة في أولاد فرج كانوا فعلا بهذه المنطقة و يسكن بعضهم مع مزاوغة الذين منهم الشهوبيون. لكن الشهوبات لا علاقة لهم مع الشهوبيين، و الكرارزة من الشهوبات و ليسوا من الشهوبيين، الشهوبات من سليم و الشهوبيون من مزاوغة ، هذا ما تأكدت منه عند مراجعة المصادر، فوجب التنبيه إليه. و شهيب أولاد فرج هم من الشهوبات الذين منهم الكرارزة. أرجو أن يكون الأمر واضحا و اللبس مرتفعا

28 رد: أنساب القبائل الدكالية في السبت مايو 26, 2012 5:44 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
نبقى مع أولاد فرج و نورد نسب بطن المحارزة (و ليس المشارزة)
قبيلة عربية هلالية من بني زغبة بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال، كما أورده بن خلدون في ج6 ص 51 "...من عبيد أيضا العقلة بنو عقيل بن عبيد و المحارزة بنو محرز بن حمزة بن عبيد وكانت الرياسة على حميد لعلاق من هؤلاء المحارزة..."
محرز بن حمزة بن عبيد بن حميد بن عامر بن زغبة المذكور.
تسكن كذلك غرب ليبيا حسب دي أغسطيني

29 رد: أنساب القبائل الدكالية في السبت مايو 26, 2012 6:33 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
أعود لقبيلة أولاد بوزرارة، و كنت تركت أنساب أربعة بطون على أن أرجع إليها.
بالنسبة لأولاد طالب فهم عرب من دبّاب من بني سليم (سكان ليبيا ج1 صفحة 426) يسكنون منطقة الجوش، نفس الحيز الجغرافي غرب ليبيا الذي سبق لنا الحديث عنه.
فيما يخص أولاد سي بويحيى، فيظهر أنها نتاج لهجرة قبلية من منطقة تادلة، و أصل التسمية هو سي بويحيى دفين أولاد عياد، لكن حجم هذه القبيلة الكبير يؤكد أن هذا اسم غلب على البطون المهاجرة و التي اختلطت ربما ببعض الدواوير المحلية. و نحتاج لمعرفة مكونات قبيلة أولاد سي بويحيى حتى نتمكن من تتبع أصولهم. و يرجح أن تكون هذه الهجرة حصلت بين أواخر القرن 18 و بداية القرن 19.

30 رد: أنساب القبائل الدكالية في الخميس مايو 31, 2012 12:05 pm

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
بعض نماذج الهجرات نحو دكالة من مناطق مغربية أخرى:
=> بطيوة: فرع من قبيلة بطيوة بالريف، التي تنتمي إلى قبائل زناتة، لهم دوار بالقرب من الجديدة.
=> الحياينة: فرع من الحياينة إحدى قبائل الڭيش، التي وطنها المخزن العلوي بالمنطقة آتيا بها من أحواز فاس، و ترجع أصول الحياينة إلى ذوي منصور من بني معقل.
=> السراغنة: هجرة من قبائل السراغنة، التي ترجع إلى أصول عربية، سنعطي فيما بعد نبذة عن أصول السراغنة و قد ألف في ذلك كتاب.
=> زمران: فرع من زمران بحوز مراكش، الذي نقلها إليه المخزن السعدي من الصحراء، و أصول زمران مختلطة بين العرب و البربر.
=> الرحامنة: من قبيلة الرحامنة المعروفة و هي القبائل المعقلية الكبرى، تنتسب إلى عبد الرحمن بن رزق بن هدّي بن حسان بن مختار بن محمد بن معقل، و يسمى تصغيراً رحمون، و قد رأينا أعلاه أن ذلك سبب بعض الخلط مع قبيلة أولاد رحمون من بني رياح.
الرحامنة كسائر القبائل الحسانية سكنت الصحراء قبل أن ينقلها المخزن السعدي إلى حوز مراكش، و تتخللها فروع معقلية أخرى.

31 رد: أنساب القبائل الدكالية في الخميس مايو 31, 2012 12:56 pm

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
بقي من أولاد بوزرارة أولاد أحمد و بني هلال
أما أولاد أحمد، فقبيلة هي الأخرى من دبّاب من بني سليم، ذكرهم دي أغسطيني بنواحي طرابلس، و كذلك أحمد المنصوري شرق الجزائر بمنطقة وادي سوف من سليم، و هي كذلك من قبائل بني سليم في تونس، و ربما قيل من بني هيب أو من علاق بن عوف و هذه كلها فروع سلمية، فهي ترجع لبني سليم على كل وجه.
بخصوص بني هلال، فلحدّ الآن ليس عندي عنها معلومة مؤكدة، و سوف أواصل البحث حتى أتوصل لنتيجة يقينة في شأنها. و بالنسبة للإخوة الذين قد يظنون أنها بنو هلال بن عامر، فالجواب أن بني هلال تفرقت إلى قبائل شتى و لم تحتفظ و لا قبيلة منهم بإسم الفرع الأصلي، و سأترك أمرها إلى حين توضح الصورة.

32 رد: أنساب القبائل الدكالية في الخميس مايو 31, 2012 11:38 pm

mostafa


عضو فعال
عضو فعال
إلى أخونا عبيد الله العزيزخبيرنا في علم الأنساب ، ألف تحية وشكر على كل ما صححته وما فسرته و ما خلعت عنه كل لبس وإلتباس وكل ما أوضحته وضح النهار.شكرا أيضا لكل الإخوة الذين شاركوا في هذا الإنتاج الرفيع.

33 رد: أنساب القبائل الدكالية في السبت يونيو 02, 2012 12:56 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
بارك الله فيك أخي العزيز مصطفى و في كل الإخوة و الأخوات في المنتدى على التشجيع و الإهتمام بالموضوع فذلك وسام على صدري ثم العفو فإنما أقوم بواجبي مع التقصير و الله المعين و هو ولي التوفيق

34 رد: أنساب القبائل الدكالية في السبت يونيو 02, 2012 1:34 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
هذا هو الحيز الجغرافي شمال غرب ليبيا الذي نتحدث عنه، حيث تتواجد العلاقة القبلية مع قبائل دكالة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

35 رد: أنساب القبائل الدكالية في الإثنين يونيو 04, 2012 10:25 pm

mostafa


عضو فعال
عضو فعال
هذه بعض الأمثلة ليبية تعزز ما قلته
لو كان دمع العين يحي الميت نوقف علي شط البحر ونْعَيَّط ْ
سفينة بزوز رِيّاسْ تغرق
مات البحر وصلى عليه الحوت
حوت ياكل حوت وقليل الجهد يموت
شنو حالك يا بْرَكية
يا بويَّ خوذ لى مْرا === إلا دام الحال هَكَّ نْطَلّڨْ امك
ما هم إلا هم التسَلاف == اما النسيبة ماشية في غْلاف
شنو حالك ؟== حال الكرموس فى الغْرارة (شوم)
وين عاش ، مشتاق لبَلْحة == ولما مات عَلْڨو ليه عَرْجونْ
اللى يكثرو فلوسه ـ تَشْيانْ مَرْتُه ويْضيقْ حَوْشُه
مَشْيَة الحصان لفزان(مدينة ليبية)
شَكارَت العروسة امها وخالتها وعشرة من قبيلتها
طَلّڨها بالعَيْن وتْبعها بالجرة (ڨَنْبورَة)
العريس يتعرس والمسخوط يتهرس
اطول من ليلة بلا عشىَ

36 رد: أنساب القبائل الدكالية في الثلاثاء يونيو 05, 2012 3:11 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
أواصل مع أولاد عمران مع أولاد ميرة، القبيلة الصغيرة (55 خيمة في إحصاء سنة 1912) و أتوقف في نسبها مع سوق بعض المعلومات عنها:
يبدو من خلال البحث وجود فرقة صغيرة منهم في تونس في عداد بني سليم، و توجد بانجاد شرق المغرب، و بأحواز مراكش بقبيلة زمران و توجد بالجزائر تعد مع قبيلة أولاد مباركة التي تحسب من أولاد نايل في مناطقة متفرقة منها جليدة بعين الدفلى، و بأولاد سعيد فرقة من أولاد سلاّم بباتنة و فرقة ببني جنّاد بتيزي أوزو تسمى آيت ميرة و لا أعلم إن كان لهؤلاء علاقة بقبيلة أولاد ميرة أم هو مجرد تشابه أسماء.
يبقى أن بعض أولاد ميرة يدعي أن نسبهم يرجع إلى الشيخ محمد بن عبد الله الكبير المسمى محمد بن ميرة دفين جليدة بعين الدفلى و يسوقون له نسبا إلى عبد السلام بن مشيش كالتالي:
عبد الله محمد بن ميرة (دفين جليدة) بن محمد بن السلطان الفاطمي ابن يعقوب بن منصور بن محمد بن إبراهيم بن موسى بن سيدي المشيش(عبد السلام بن مشيش) بن أبي بكر بن علي بن حرمة بن عيسى بن سلام بن مزوار بن علي حيدرة بن محمد بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب و فاطمة بنت محمد عليهم كلهم أفضل الصلوات والتسليم.
و الله أعلم بصحة هذا النسب.
و قيل أولاد ميرة من هوارة، و الله أعلى و أعلم.
و أستأنف مع قبيلة "الودّات" Ouddat (و ليس العودات) ذكر المؤرخ الفرنسي Michaux-Bellaire أنهم قبيلة من البربر كبني تسيريس و قال أنهم من بقايا قبيلة مشتراية، و شخصيّا أتحفظ على هذا القول الأخير إذا علمنا أنه نسب كذلك بطيوة إلى نفس القبيلة علماً أن بطيوة نازحة من الريف كما رأينا أعلاه. و الله أعلم
أحصيت سنة 1912 بعدد 173 خيمة.



عدل سابقا من قبل عبيد الله العزيز في الثلاثاء يوليو 24, 2012 12:42 pm عدل 1 مرات

37 رد: أنساب القبائل الدكالية في الجمعة يونيو 08, 2012 10:39 pm

doukali

avatar
عضو نشيط
عضو نشيط
شكرا اخي عبيد الله لمواصلتك لهاذا الموضوع الشيق اود منك توضيحا اكثر فيما يخص فروع و فخذات اولاد افرج و ان تزودنا بكتب تاريخية لدكالة
لتحميلها من المنتدى و جازاك الله خيرا استاذنا عبيد الله
تحياتي

38 رد: أنساب القبائل الدكالية في السبت يونيو 09, 2012 2:18 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
أهلا و سهلا و مرحبا بك أخي الدكالي فمرورك بموضوعي وسام فخر على صدري
بالنسبة لروابط الكتب سأضع بإذن الله رابطين لكتابي "دكالة" و "آزمور و النواحي" من سلسلة مدن و قبائل المغرب و هما كتابان مهمان بلغة الكاتب و هي الفرنسية مع أن بهما بعض الأخطاء لكن هذه تكاد تكون عادة عند المؤرخين، و لا يخفى عليك أن الكتب عن دكالة تكاد تكون منعدمة و ليس هناك كتب عن أنساب القبائل و لا عاداتها فكل ما أكتبه في هذا الأمر هو عبارة عن متفرقات أجمعها و تتبع لخيوط عبر كتب التاريخ و الأنساب المختلفة و بعضها معلومات تأتيني شفاهة من بعض الباحثين كتلك عن أولاد سي بويحيا.
و نزولا عند رغبتك أخي العزيز فسوف أتكلم عن العبارة في أولاد فرج و هم عنصر وافد من تادلة، يوجد كذلك بأولاد حريز بالشاوية و هو إسم يجمع عدداً من القبائل منها الحساسنة، أولاد بريك، العيايطة، أهل الساحل، ڭدادمة، أولاد ڭمرة، و باستثناء أهل الساحل الذين لا يعرفون في الوافدين فالمكونات الأخرى هي الوافدة في حلف العبارة:
=>الحساسنة: هناك قبيلتين تعرفان تاريخيا بهذا الإسم، الحساسنة من صبيح من فزارة بن ذبيان بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان و الحساسنة بنو حسان بن شبانة بن سليمان بن المجاهر من بني سويد بن مالك بن زغبة الهلالي، و لمعرفة إلى أي من القبيلتين ينتمي هؤلاء الحساسنة بالعبارة نحتاج معلومات إضافية كأسماء تفرعاتها و تحديد مسار هجرتها.
=>أولاد بريك: و هي من قبائل شمال غرب ليبيا كذلك بغريان و تنتمي إلى بني عوف بن بهثة بن سليم.
=>العيايطة: فرقة من بربر الأطلس المتوسط
=> أولاد ڭمرة: من بني رياح بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال
=> الڭدادمة: قبيلة عربية لكن أحتاج بعض الوقت لتحديد أصلها
و سأواصل إن شاء الله مع فرق أولاد فرج حتى تتبين أصول كل واحدة منها

39 رد: أنساب القبائل الدكالية في الثلاثاء يونيو 12, 2012 2:46 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
أريد أن أتطرق لقضية نسب قبيلة أولاد فرج
و الحقيقة كنت أود أن أتناقش مع الأخ الذي حقق أول مرّة و قال أن أولاد فرج هم الفرجان و أنهم من ولد فرج بن توبة من الأثبج، و كيف خلص لهذا الإستنتاج، لأني أعتقد أنه وقع في خطأ، و أسوق أسباب ذلك:
بداية الفرجان و أولاد فرج قبيلتان مختلفتان، كما أن النسبة لأولاد فرج هي "الفرجي" و النسبة للفرجان هي "الفرجاني"، و القضية لا تقف عند هذا الحد بل حتى إذا اعتبرنا جدلا أن الفرجان هم أولاد فرج فالفرجان منقسمون على نسبهم بين من يقول أنهم من ولد سيدي فرج بن حمدان من قبائل الأشراف و من يقول أنهم من ولد عطوة بن عطية بن كمون بن فرج بن توبة، فكيف حسم هذا الإختلاف لصالح قول دون الآخر مع أن أهل النسب أنفسهم لم يحسموه؟
أما المحققون من بني هلال فيقولون أنه لا وجود لقبيلة أولاد فرج بن توبة، بمعنى أن فرج بن توبة جدٌّ لم تتكون منه قبيلة و إنما أعطى قبيلتين هما أولاد عطوة و أولاد مبارك، و عليه من أين جاءت نسبة الفرجان و هم ينتسبون إلى عطوة؟
و قضية نسب الفرجان ليست قضيتنا و أرجو أن يكون واضحا أن الفرجان و أولاد فرج قبيلتين مختلفتين.
فمن هم إذن أولاد فرج؟
هناك قبيلتين لا ثالث لهما تحملان إسم أولاد فرج، و هما: أولاد فرج بن مظفر من حصين بن زغبة الهلالي و أولاد فرج بن سنان من بني سليم و لتحديد أيهما هم أولاد فرج دكالة وجب الرجوع إلى مسار الهجرة و مواطن القبيلتين و مكوناتها.
و الذي يظهر جليا أن أولاد فرج ترجع إلى بني سليم، فقد حددنا مواطنها قبل دخول المغرب في المجال المتسع بين غرب ليبيا مروراً بجنوب تونس إلى شرق الجزائر، حيث توجد نجعة أولاد سنان، أما أولاد فرج بن مظفر فهي توجد غرباً في الجزائر و لهم تاريخ حافل بها مما حدث به ابن خلدون.
أضف إليه أن أولاد سنان توجد بالأصابعة شمال غرب ليبيا في الحيز المذكور سابقا و تعرف بأولاد فرج و هم مكونين من فرعين حسب النسابة من فرج و سحيري (أغلب الظن أنه لقب غلب على اسمه الأصلي) ولدي سنان بن عامر يسمون جميعا أولاد فرج كما ذكرنا و هذا هو نسبهم:
فرج بن سنان بن عامر بن جابر بن فايد بن رافع بن دبّاب بن ربيعة بن زغب الأكبر بن جرو بن خفاف بن امرؤ القيس بن بهثة بن سليم

40 رد: أنساب القبائل الدكالية في الأربعاء يونيو 13, 2012 12:35 am

mostafa


عضو فعال
عضو فعال
أخي عبيد الله فجرت قنبلة ، إذن أولاد فرج هم من بنو سليم (الأن يجب أن رَجعوا نَتْعابْروا من الأول ، أنتهى المزح) . أسباب الأغلاط كثيرة . والأن أصبحت الأشياء أكثر دقة ولكن أكثر تعقيدا لأن الناس وهم آلاف يهتمون بالأنساب ويعطون أسماء كل قبيلة وكل بطن وعشيرة . ويجب فرز بطرق علمية كل ما كتب هنا وهناك وفي الكتب الجِدية كما تشقى بعمله . قرأت اليوم هذا :
ليبيا
[ قبائل اولاد علي] من بنو سليم
و ينقسمون إلى :
أولاد سليمان وهم :
أبوهندي، أبو اضيا، أولاد منصور.
الصناقرة وهم :
قبيلة الأفراد، قبيلة العجارمة، قبيلة الشرارمة، قبيلة طاهر، قبيلة هارون، قبيلة العزايم، قبيلة المغاورة، قبيلة الموامنة، قبيلة مرقيق، قبيلة وداد، قبيلة شرفاد، قبيلة دودان، قبيلة العجوز، قبيلة الجاهل،
قبيلة زعير.
فهل هم زعير "ديالنا " ؟
ومما يثير الإنتباه هو أسماء القبائل والبطون وكأنها من عندنا : القناشات.
الكميلات.
العشيبات.
السنينات.
المڨارح
الحميدات.
الجوابرة
وجزاك الله خيرا ، ونتشوق للمزيد من مواضعك المميزة .

41 رد: أنساب القبائل الدكالية في الأربعاء يونيو 13, 2012 3:58 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
معك حق أخي العزيز مصطفى فإن الأبحاث و المواضيع على الأنترنت لا تفيد إلا في الإمساك برأس الخيط في بعض الحالات و إني أحتاط منها و بشدة لأنها مليئة بالأخطاء و بعض المرات تخلو من الموضوعية و لها خلفيات قبلية أو تكون محاولات لإثبات نسب أو نظرية أو تغفل عن قصد أو سهو ذكر معلومات و أحلاف و مرات ينسبون إليهم من ليس منهم مهما تباعدت الفروع و تجد صراعات حول بعض القبائل الكل في الخليج يريد أن ينسبها إلى قبيلته و ليس هنا محل ذكر أسباب ذلك، و كل معلومة بخصوص قبيلة وجب إيجادها في المصادر المكتوبة و المعروفة و إذا ذكرت في عدة مصادر مقارنة ما قيل عنهم في كل واحد منها. و عدم فعل ذلك يؤدي إلى الوقوع في زلات.
فعلاً أسماء القبائل تتشابه كما لو أنها من عندنا سواء أخذت أسماء من مصر أو فلسطين أو سوريا أو السعودية أو العراق و غيرها بل حتى أسماء المناطق ك"خربة كذا" (مثال خربة سبيطة في فلسطين) "كدية كذا" (كدية الوذان بمصر) إلى غير ذلك من الأسماء و هذا شيء عادي فنفس القبائل توجد في دول ببعد العراق و المغرب.
بخصوص زعير، و الله مع كل ما كتب بخصوصها و أصولها مما لا مجال لتفصيله هنا، فتشابه الإسم مع قبيلة زعير المذكورة من بني سليم يرجح أنه، فيما يخص النواة الأصلية يرجعون إلى نفس الأصل، خاصة و أنه على حد علمي فإن هذا الإسم، و هو عربي قح، لا تعرف به إلا هذه القبيلة و زعير تاعنا.
مع أن زعير دخلت معهم فروع من قبائل زمور المجاورة و هذا نبه له عدد من المؤرخين و يعرفه الزعريون.
و قد انتبهت للتو أخي مصطفى للأمثال الليبية التي نقلتها و هي رائعة و شاهد على الإستمرارية الثقافية.



عدل سابقا من قبل عبيد الله في الجمعة سبتمبر 07, 2012 5:06 am عدل 1 مرات

42 رد: أنساب القبائل الدكالية في الأربعاء يونيو 13, 2012 7:30 am

admin

avatar
Admin
Admin
تحية طيبة اخي عبيد الله لا اجدني اتفق معك في اصل نسب اولاد افرج انهم من بني سليم واعتقد ان الاقرب الى الصواب انهم من توبة بن عطاف بن جبر بن عطاف بن عبد الله الدريدي بن اثبج و هاذا ما اورده الطالبان: حادق السعدية و ميزاني محمد من جامعة شعيب الدكالي كلية الاداب و العلوم الإنسانية في بحثهم عن نسب اولاد افرج في الدراسة التي انجزاها حول التصوف باولاد فرج في دكالة سيدي مسعود بن احسين نموذجا
و شكرا لمجهودك الرائع اخي المشرف عبيد الله


_________________
دكالة يا دكالة ---- ما يدريوها مداري
خوفي عليك يا دكالة ---من حكام الدراري
http://doukala.ba7r.org

43 رد: أنساب القبائل الدكالية في الأربعاء يونيو 13, 2012 8:14 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
تحية طيبة مديرنا العزيز و العفو فهذا المجهود كله هين و غير كاف في حقكم و كل أبناء دكالة ثم لا ضير في الإختلاف و النقاش و إنما نحن جميعاً نسعى إلى الحق فنتبعه و كنت أود أن أعرف ما كتبه الطالبان الكريمان و على المراجع التي اعتمدا عليها حتى أتمكن من عرض وجهة نظري كاملة و المدعومة بالنصوص سواء من كتاب بن خلدون و القلقشندي و غيره من كتب الأنساب أو من الوثائق الفرنسية و الوثائق حول الجزائر أو من كتاب سكان ليبيا لأغسطيني و إن تبين خطئي فإني لا أتعصب لرأيي أبداً و الأمر يخص الأنساب. و من ناحية أخرى فإني أقلب هذا الأمر منذ أسابيع و بحثت فيه على كل وجه قبل أن أنشره و قبل ذلك تواترت عندي الإشارات الواحدة تلو الأخرى مما لا يمكن تجاهله.
فأولاد فرج بن سنان الذين ذكرتهم لهم وجود كذلك بتونس و شرق الجزائر، و حتى لا نتوقف عند هذه النقطة فيمكننا فتح موضوع منفصل، إذا أردتم، و نضع كل الأدلة حتى نخرج بالصحيح، فما رأيكم؟

44 رد: أنساب القبائل الدكالية في الأربعاء يونيو 13, 2012 8:36 am

admin

avatar
Admin
Admin
راي ان تفرد لها موضوعا خاصا فاولاد افرج قبيلة تاريخية كبيرة و كانت تحتل قديما مساحة كبيرة من ارض دكالة ومنك نستفيد اخي المشرف


_________________
دكالة يا دكالة ---- ما يدريوها مداري
خوفي عليك يا دكالة ---من حكام الدراري
http://doukala.ba7r.org

45 رد: أنساب القبائل الدكالية في الثلاثاء يوليو 24, 2012 12:40 pm

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بعد الوقفة مع نسب أولاد فرج، و الذي بينت فيه أنها ترجع لبني سليم و ليس لبني هلال، نستأنف رحلتنا عبر أصول القبائل الدكالية و نبقى مع أولاد فرج و نتكلم عن "الحلاف" أو الأحلاف.
الأحلاف ببلاد المغرب مصطلح يطلق على المنبات و العمارنة من ذوي منصور بن محمد بن معقل. و هي التي كانت تظعن مع عرب الصباح من بني رياح بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال و تكون معهم ركيزة حلف المذاكرة بمنطقة الشاوية. و الفرقة الموجودة منهم في أولاد فرج هي مهاجرة من الشاوية إلى دكالة.
الأحلاف تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 66 و67:
" (ذوى منصور) * وأما أولاد منصور بن محمد فهم معظم هؤلاء المعقل وجمهورهم ومواطنهم تخوم المغرب الاقصى من قبلته ما بين ملوية ودرعة وبطونهم أربعه أولاد حسين وأولاد أبى الحسين وهما شقيقان والعمارنة أولاد عمران والمنبات أولاد منبا وهما شقيقان أيضا ويقال لهذين البطنين جميعا الاحلاف... إلخ"
[u]

46 رد: أنساب القبائل الدكالية في الأحد أغسطس 12, 2012 1:35 am

nadia fath


السلام عليكم،
في البداية اود ان اشكر القائمين على هذا المنتدى الدكالي الذي يساهم في التعريف بقبائلها و أنسابهم، و في الواقع أنا أنتمي لعائلة عامرية الأصل، تتواجد أرض أجدادي بدوار أولاد سي رحال بجماعة العامرية، و تعتبر عائلة شرفاء بالمنطقة حيث تتنتسب لسيدي علي بن عامر الدي يتواجد ضريحه بمنطقة أولاد فرج، و النسب الشريف يقول به أهل المنطقة، لكن في واقع الأمر أنا اتمنى منكم مساعدتي في إيجاد عمود انتساب سيدي علي بن عامر و كذا ذريته إن كان ممكنا؟ و شكرا مسبقا

47 رد: أنساب القبائل الدكالية في الأحد أغسطس 12, 2012 12:32 pm

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أختي الكريمة
إني لا أمتلك الجواب عن الشق الأول من السؤال، أي عمود نسب السيد علي بن عامر. و إذا تصادفت مع معلومات عنه فسوف أضعها هنا إن شاء الله.
أما الشق الثاني، أي تسلسل عمود ذريته إليه، فإن الجواب عليه لا يمتلكه إلا هم، و لن يستطيع أحد الإجابة بدلهم.

48 رد: أنساب القبائل الدكالية في الثلاثاء أغسطس 14, 2012 7:22 am

nadia fath


شكرا أخي على اهتمامك، و أتمنى أن تستطيع مساعدتي و أنا من جهتي سوف أبحث عن معلومات يمكنها أن تسهل المأمورية، و اعواشر مبروكة

49 رد: أنساب القبائل الدكالية في الخميس أغسطس 16, 2012 4:50 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
مبروك علينا و عليك الله يبارك فيك
حاولي معرفة إلى أي الفروع ينتمي، هذا خيط قد يسمح بتتبع الأمر

50 رد: أنساب القبائل الدكالية في الجمعة سبتمبر 07, 2012 5:04 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
الكواملة: في مصر تحسب من فروع قبيلة العيايدة الكبيرة المنتمية لمذحج من قحطان، و في فلسطين و الأردن توجد في قبائل بني حميدة من جذام القحطانية.
و بعد بحث و تدبر للأمر يبدو أنها بكل وجه ترجع إلى قحطان، و هذه ليس حالة نشاز فإن هناك أحلافا قحطانية في قبائل قيس عيلان المهاجرة و يحضرني مثال المحارقة بتونس و غيرها ممن خالطت القيسيين.
و لن تكون الحالة القحطانية الوحيدة بل ستكون لها أخواتها.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 2]

انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى