المنتدى الدكالي
تسجل معنا

مساحة للحوار بين أبناء دكالة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 2 من اصل 2]

1 أنساب القبائل الدكالية في السبت أبريل 21, 2012 4:08 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
نفتح هذا الموضوع لعله يكون منارة ترشد بعض التائهين على الأنترنت من أبناء دكالة و لتجميع الأسئلة و المواضيع حول الأنساب و تبادل المعلومات في هذا المجال من الفخذات و الدواوير و الروايات القديمة.
أبدأ بآخر موضوع شاركت فيه على المنتدى و هو نسب القواسم، و إليكم إخواني الأعزاء ما وجدته في أحد الكتب مترجما (بتصرف):
"القواسم هي إحدى العائلات الصوفية تقول بالنسب الشريف. في الحقيقة الجد المعروف للقواسم هو سيدي قاسم الذي كان يعيش في أڭرنون بقبيلة أوزڭيطة (جنوب مراكش) و توفي بدرعة و دفن قرب قبر أحمد بن ناصر الدرعي. سيدي قاسم له ولد إسمه علي ولد ببوحمام بدكالة، و كان له أربعة من الأولاد:
سيدي عثمان ذريته في بني هلال
سيدي بوبكر ذريته بأولاد شبان على الحدود بين دكالة و عبدة
سيدي محمد دفين زاوية سيدي اسماعيل، قال يوجد بسيدي اسماعيل مسجد و مدرسة قرآنية، و عدد القواسم بهذا التجمع حوالي 200.
سيدي ابراهيم، الذي أسست ذريته زاوية بأولاد فرج، بالمكان المسمى مولاي الطاهر القاسمي... إلخ"
إذن بحسب هذا النص فالقواسم قبيلة تكونت في المغرب من ذرية سيدي قاسم و لا أدري من أين يأتي الربط مع قبيلة القواسم المعروفة بالجزيرة العربية و التى منها حكام إمارات رأس الخيمة و الشارقة و لنجة و يرجع نسبهم إلى بني غافر من العرب العدنانية.


51 رد: أنساب القبائل الدكالية في الأربعاء أكتوبر 24, 2012 12:08 am

MALOK


السلام عليكم ورحمته Smile من منكم يذكر لنا نسب المناصير فيهم لنسب منصور الناصري
.. cheers

52 رد: أنساب القبائل الدكالية في الأربعاء أكتوبر 31, 2012 1:06 am

MALOK


إلى أخونا عبيد الله من منكم يذكر نسب في إيجاد عمود انتساب المناصير نسب منصور النصري
شكرا اخي عبيد الله bounce

53 رد: أنساب القبائل الدكالية في الخميس نوفمبر 01, 2012 4:04 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
MALOK كتب:إلى أخونا عبيد الله من منكم يذكر نسب في إيجاد عمود انتساب المناصير نسب منصور النصري
شكرا اخي عبيد الله bounce

اخي الكريم
أرجو أن تضع في الحسبان عدة أمور:
هذه الروايات القبلية، التي قد يكون لها أصل، لا يمكن الركون لها كما هي. فشخصية منصور النصري، لا يمكن العثور عليها في الكتب.
لا نستطيع إلا إطلاق فرضيات، إذا صحت الرواية، حول هوية الرجل، النصري نسبة لمن؟ قبيلة اسمها بني نصر؟ ممكن ، هناك قبائل تحمل اسم بني نصر.
لكن أصح طريقة إذا تبحث عن نسب قبيلتك أن تركز على إسم المناصير، و أنا أنصحك بجمع كل القبائل التي تحمل إسم المناصير في شمال افريقيا و العالم العربي، و أنسابها و المصادر التي تذكرها، و معلومات خاصة بتاريخ قبيلتك. و عندما تحصل هذه المعلومات سوف أساعدك بإذن الله على تمييز أيها المناصير التي تنتمون إليهم.
تحياتي أخي الكريم

54 رد: أنساب القبائل الدكالية في الأربعاء نوفمبر 07, 2012 2:19 am

MALOK


شكرا اخي لسلام عليكم ورحمته قبيلة المناصيرفي الصحراءالمغربية من نسب منصور النصري لقد كان من حراس قصر سلطان الكحل والاسباب الثي مرت به في دالك العهد ٠ هو رجل جاء يبحت عن شجرة قبيلة وارسل معه لكي يامن عليه واسثقرا بجواريهم٠ منصور النصري كانث قبيلثهم في عهد السلطان الاكحل تضمهم قبيلة الرحامنة في مراكش ويقولون انه ثرك جوزاثه و ابنائه في مراكش شكرا اخي عبيد الله

55 رد: أنساب القبائل الدكالية في الجمعة ديسمبر 21, 2012 6:02 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
هناك مشكلة مع هذه الرواية أخي الفاضل
لأن السلطان الأكحل من بني مرين، و صحيح أن هناك علاقة بين الرحامنة و المناصير بدليل أن كلتا القبيلتين من جند الدولة السعدية، لكن الرحامنة و المناصير في عهد المرينيين كانوا في الصحراء (التي كانت تدخل في مسمى السوس أو قفار السوس)، ثم نقلهم السعديون إلى أحواز مراكش.
يعني لا يمكن الركون إلى هذه الرواية في تحديد أصل القبيلة.
هناك قبيلة في ليبيا تسمى المناصير يدعي أهلها أن جدهم المنصوري مهاجر من الساقية الحمراء إلى ليبيا ثم رجع ليدفن بالساقية. شخصيا أجد بين الحكايتين نفس البنية القصصية و ارتباطا ممكنا إذا وسعنا دائرة التفكير، الذي يكمن في جد مهاجر يترك زوجه و أولاده مع فارق أن هذا تركهم بليبيا و شخصية منصور النصري تركهم بمراكش.
يجب أن تأخذ أيضا في الإعتبار أخي الفاضل أن شخصية السلطان الأكحل قوية في المخيلة الجماعية لكثير من القبائل و يمكن ربط قصص به مع مرور الزمان لم تكن ترتبط به بادئ الأمر.
أما بخصوص المناصير، هناك قبائل منتشرة تحمل هذا الإسم ترجع أصولها إلى قضاعة و بالتحديد إلى فرع جهينة. لكن الجزم بأن المناصير موضوعنا فرع من جهينة أو قضاعة يحتاج بحث و تحري و ما قلته يعتبر فقط من باب الفرضية.

56 رد: أنساب القبائل الدكالية في الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 10:46 am

المصطفى شرارة


عضو فعال
عضو فعال
المرجومنكم ان ترشدونى للموقع الذى دفن فيه المجاهد سيدى سعيد القاسمى والدالمجاهدسيدى اسماعيل بوسجدةالقاسمى صاحب (زاويةسيدى اسماعيل)وخليفةالمجاهدالعياشى فى الجهادضدالاحتلال البرتغالى بارض دكالة.ولكم خالص الشكروالسلام.

57 رد: أنساب القبائل الدكالية في الأربعاء ديسمبر 26, 2012 5:45 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
المصطفى شرارة كتب: المرجومنكم ان ترشدونى للموقع الذى دفن فيه المجاهد سيدى سعيد القاسمى والدالمجاهدسيدى اسماعيل بوسجدةالقاسمى صاحب (زاويةسيدى اسماعيل)وخليفةالمجاهدالعياشى فى الجهادضدالاحتلال البرتغالى بارض دكالة.ولكم خالص الشكروالسلام.

أخي مصطفى شرارة السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
سأراجع اللوائح المتوفرة للأضرحة و القبور و أرى إن كان من بينها هذا الضريح.
علما أن كثير من الأضرحة بدكالة عبدة ضاعت هوية أصحابها مع مرور الزمن.
تحياتي

58 رد: أنساب القبائل الدكالية في الأربعاء ديسمبر 26, 2012 1:23 pm

المصطفى شرارة


عضو فعال
عضو فعال
بسم الله الرحمان الرحيم من المصطفى شرارة .الى اخى عبيدالله المشرف العام.تحيةصادقةمن اخيكم المهووس مثلكم بالبحث عن التاريخ غير المكتوب للمغرب ومحاولةالنبش فى حفرياته والسيرفى دهاليزه
المعتمة.اخى الفاضل اشكركم على الاهتمام باستفسارى ووعدكم بالاجابة عن مدفن سيدى سعيد بوسجدة القاسمى وامدكم بمعلومات مختصرةتزكى مااخبرتم به عن قبيلة (العبارة) واصولهم كوافدين من ارض تادلة الى اولادفرج بارض دكالة. ذلك ان ديارهم اليوم تواجدت بها منذ العصور الوسطى (ضعف بنى وطاس وظهورالسعديين )زاوية جزوليةتباعية(فرعية)للشيخ سيدى على بن ابراهيم البوزيدى التادلى المتوفى بالطاعون عام957هجرية بزاويته ب (اكرط)بقبيلة بنى عياط.وهومن تلاميذالقطب عبدالعزيزالتباع بمراكش .ومن اقرانه سيدى على بن قاسم المكنى بابى سجدة .وسيدى رحال الكوش ومحمدالغزوانى وعبدالكريم الفلاح ومحمدبن داوودوموسى بن قرقورواللائحةطويلة.ويعتبر ابن عسكرالشفاونى اول من ترجم لسيدى على بن ابراهيم والصلحاءاقرانه وشيخهم التباع فى كتابه(دوحةالناشر.ان قيام هذه الزاويةالمتفرعةعن الزاويةالبوزيديةالام كان بامر من الشيخ سيدى على بن ابراهيم وغالباان ذلك تزامن مع حصول الاخوين السعديين احمدالاعرج ومحمدالمهدى الشيخ على اذن شرعى ليحملا لواءالجهادفى الثغور المغربيةبالجنوب ابتداءمن ازمورنزولا الى اسفل. وكان سلطان الوقت حينئذ هو احمدالبرتغالى وهوتلميذ تمحمدالمهدى الشيخ السعدى.ولماغادرالاخوان السعديان العاصمة فاسا للعودةللجنوب المغربى كانايتصلان بالساكنةوزعماءالقبائل وشيوخ الزوايالانهاض الهمم والقاءالخطب الدينيةللحث على الجهادوالمرابطة.وفعلا كان مرورهما على زاويةسيدى على بن ابراهيم الواقعةعلى الطريق التجارى الرسمى (فاس= مراكش) .(انظركتاب العالم والسلطان للدكتور بوشنتوف عبداللطيف ).وهناك تم الاتفاق على خلق زاوية متفرعة عن زاويةسيدى على بن ابراهيم بتادلا تكون بمثابةرباط للجهادبارض دكالة.وتكلف بامورها احدابنائه وهوسيدى المنياروانتقلت معه قبيلة العبارة .قصدتعميرالارض التى فرعنهااصحابها.وقصدخدمتهاوالدفاع عنها.والغريب عندقبيلةعبارةالى اليوم انهم مازالوايقدسون الوليين سيدى على بن ابراهيم وسيدى المنيار ويحلفان باسمهما.كما لاحظت انالدكاليين والجديديين كانت اجيالهم الماضية تتسمى بالمنيار.لقد قامت هذه من اجل المساهمةفىمقاومةالاحتلال البرتغالى لازمورومازيغن (الجديدة)بحض السكان على عدم التعامل مع المحتلين وعدم السكنى بينهم مع المحافظةعلى مقومات الدين الحنيف واللغة العربية واغاثةالملهوفين وافتكاك الاسرى والاشراف على حماية ابار(مكرس )وحفظها من الردم اوالتسمم....الخ .لقددفن سيدى المنيارهناك وعليه قبة بيضاء دفنت معه بداخلها زوجته المسماة للا خديجة(بتسكين الخاءكماتنطق باللهجة العامية).وذلك بدوار(الجدوعة)بعداولادحمدان فى اتجاه اربعاءمكرس.ومازالت الدهاليزومطاميرالزرع بادية للعيان والقبة المذكورةوسط مقبرةعديدةالقبور....... يتبع ان شاء الله.

59 رد: أنساب القبائل الدكالية في الخميس ديسمبر 27, 2012 2:23 am

MALOK


شكرا اخي السلام عليكم و رحمة الله و بركاته المناصير مع قبيلةاحمر في الشماعية شكر على المجهود

60 رد: أنساب القبائل الدكالية في الخميس ديسمبر 27, 2012 5:55 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
المصطفى شرارة كتب: بسم الله الرحمان الرحيم من المصطفى شرارة .الى اخى عبيدالله المشرف العام.تحيةصادقةمن اخيكم المهووس مثلكم بالبحث عن التاريخ غير المكتوب للمغرب ومحاولةالنبش فى حفرياته والسيرفى دهاليزه
المعتمة.اخى الفاضل اشكركم على الاهتمام باستفسارى ووعدكم بالاجابة عن مدفن سيدى سعيد بوسجدة القاسمى وامدكم بمعلومات مختصرةتزكى مااخبرتم به عن قبيلة (العبارة) واصولهم كوافدين من ارض تادلة الى اولادفرج بارض دكالة. ذلك ان ديارهم اليوم تواجدت بها منذ العصور الوسطى (ضعف بنى وطاس وظهورالسعديين )زاوية جزوليةتباعية(فرعية)للشيخ سيدى على بن ابراهيم البوزيدى التادلى المتوفى بالطاعون عام957هجرية بزاويته ب (اكرط)بقبيلة بنى عياط.وهومن تلاميذالقطب عبدالعزيزالتباع بمراكش .ومن اقرانه سيدى على بن قاسم المكنى بابى سجدة .وسيدى رحال الكوش ومحمدالغزوانى وعبدالكريم الفلاح ومحمدبن داوودوموسى بن قرقورواللائحةطويلة.ويعتبر ابن عسكرالشفاونى اول من ترجم لسيدى على بن ابراهيم والصلحاءاقرانه وشيخهم التباع فى كتابه(دوحةالناشر.ان قيام هذه الزاويةالمتفرعةعن الزاويةالبوزيديةالام كان بامر من الشيخ سيدى على بن ابراهيم وغالباان ذلك تزامن مع حصول الاخوين السعديين احمدالاعرج ومحمدالمهدى الشيخ على اذن شرعى ليحملا لواءالجهادفى الثغور المغربيةبالجنوب ابتداءمن ازمورنزولا الى اسفل. وكان سلطان الوقت حينئذ هو احمدالبرتغالى وهوتلميذ تمحمدالمهدى الشيخ السعدى.ولماغادرالاخوان السعديان العاصمة فاسا للعودةللجنوب المغربى كانايتصلان بالساكنةوزعماءالقبائل وشيوخ الزوايالانهاض الهمم والقاءالخطب الدينيةللحث على الجهادوالمرابطة.وفعلا كان مرورهما على زاويةسيدى على بن ابراهيم الواقعةعلى الطريق التجارى الرسمى (فاس= مراكش) .(انظركتاب العالم والسلطان للدكتور بوشنتوف عبداللطيف ).وهناك تم الاتفاق على خلق زاوية متفرعة عن زاويةسيدى على بن ابراهيم بتادلا تكون بمثابةرباط للجهادبارض دكالة.وتكلف بامورها احدابنائه وهوسيدى المنياروانتقلت معه قبيلة العبارة .قصدتعميرالارض التى فرعنهااصحابها.وقصدخدمتهاوالدفاع عنها.والغريب عندقبيلةعبارةالى اليوم انهم مازالوايقدسون الوليين سيدى على بن ابراهيم وسيدى المنيار ويحلفان باسمهما.كما لاحظت انالدكاليين والجديديين كانت اجيالهم الماضية تتسمى بالمنيار.لقد قامت هذه من اجل المساهمةفىمقاومةالاحتلال البرتغالى لازمورومازيغن (الجديدة)بحض السكان على عدم التعامل مع المحتلين وعدم السكنى بينهم مع المحافظةعلى مقومات الدين الحنيف واللغة العربية واغاثةالملهوفين وافتكاك الاسرى والاشراف على حماية ابار(مكرس )وحفظها من الردم اوالتسمم....الخ .لقددفن سيدى المنيارهناك وعليه قبة بيضاء دفنت معه بداخلها زوجته المسماة للا خديجة(بتسكين الخاءكماتنطق باللهجة العامية).وذلك بدوار(الجدوعة)بعداولادحمدان فى اتجاه اربعاءمكرس.ومازالت الدهاليزومطاميرالزرع بادية للعيان والقبة المذكورةوسط مقبرةعديدةالقبور....... يتبع ان شاء الله.

شكراً جزيلا أخي الكريم المصطفى شرارة على هذه المعلومات القيمة و المفيدة كما تحديد زمن حلول فرقة العبارة بأراضي قبيلة أولاد فرج بدقة و الحقيقة كنت أظنها ناتجة عن "النزوحات التادلاوية" بين القرنين 18 و 19 م التي وصلت بلاد دكالة-عبدة و الشاوية مثل أولاد سي بوحيا أو الفقرا أولاد علي قياسا على التأريخ الذي اعتمده المؤرخ الفرنسي ميشو-بيلير لوصول هؤلاء النازحين للشاوية، و هو قد فصل فيها ما لم يفصله بخصوص دكالة عبدة.
لكنك وضحت جزاك الله خيرا أن نزوحهم أقدم من ذلك بكثير.
شوقتني للمزيد و للمتابعة أخي الفاضل و لا شك أني لست الوحيد
و أكثر الله من رباعة المهووسين مثلنا بالتاريخ غير المكتوب ههههه
و لا شك أن اجتماع الإرادات سيمكننا بإذن الله من المزيد من استكشاف هذا الماضي و سبر أغواره و نفض الغبار عنه و تبين معالمه الغائبة عنا.
تحياتي و تقديري

61 رد: أنساب القبائل الدكالية في الخميس ديسمبر 27, 2012 6:11 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
أخي الكريم المصطفى شرارة قد عثرت على المعلومة التي طلبتها بخصوص سيدي سعيد القاسمي
و هو ضمن مجموعة الأضرحة الموجودة بقبيلة القواسم (قبة):
سيدي سعيد بن محمد بن علي القاسمي
و إليك صورة النص الذي يذكره من كتاب دكالة لميشو-بيلير:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

62 رد: أنساب القبائل الدكالية في الجمعة ديسمبر 28, 2012 4:29 pm

المصطفى شرارة


عضو فعال
عضو فعال
باسم الله الرحمان الرحيم اخى المحترم السيدعبيدالله المشرف العام شكرا على تعجيلكم باجابتى عن السؤال المتعلق بمدفن العالم المتصوف المجاهدفى سبيل الله سيدى سعيد تغمده الله برحمته وسانشرعبر صفحات هذاالمنتدى ماتوفر لدى من معلومات تاريخية عنه والسلام .

63 رد: أنساب القبائل الدكالية في السبت ديسمبر 29, 2012 10:37 am

المصطفى شرارة


عضو فعال
عضو فعال
باسم الله الرحمان الرحيم الجمعة فى : 28دجنبر2012 اقدم لكم الحلقة الثانية حول موضوع : قبيلة عبارة وزاوية سيدى المنياربن سيدى على بن ابراهيم البوزيدى بها . ....كما ان هناك وعلى مسافة يسيرة من قبة سيدى المنيارباتجاه الشمال قبة ثانية بنفس مواصفات الاولى يرقد فيهاولى بوزيدى آخرهو سيدى هاشم ولعله تصدرلامورالزاوية بعدوفاةاخيه سيدى المنيار،وسواء لاسيدى المنيارولاسيدى هاشم يعتبران فى مؤلف الدكتورالمصطفى عربوش المسمى ّ(سيدى احمد بن القاسم الصومعى )من ذرية الشخ سيدى على بن ابرهيم،الذين تجهل مدافنهم بالمرة ومن المؤسف جداان اهل زاوية اكرط يحضرون لدكالة عندعبارة(باولاد افرج وقرب سوق اربعاء موكرس ليزارواويتبرك بهم عبارة وغيرهم،كما ان عبارة يزورون الموسم السنوى الدينى لسيدى على بن ابراهيم الذى يصادف اسبوع عيدالمولد النبوى الشريف،وتزعم روايتهم الشفوية التى تلقيتها من بعض معارفى الثقاة منهم انه تواترعندهم خلفاعن سلف ان جدهم (عبار) الذى نسبت اليه قبيلتهم عاصرسيدى بن ابراهيم وكان من خدامه المخلصين،وهوالذى امره الشيخ بالرحيل مع قومه رفقةسيدى المنيارلارض ذكالة؛ويزيدون فى روايتهم ان جدهم عبارمدفون بزاوية سيدى على بن ابراهيم الاصلية باكرط بارض تادلة فاجاه الموت لما حضر الموسم السنوى الدينى للزاويةهناك ودفن بها ومع كل هذافان الجهل هوسيد الموقف حول اصلى سيدى المنيارواخيه سيدى هاشم البوزيديين ،من الفريقين معا قبيلة عبارة بارض دكالة واهل زاوية سيدى على بن ابراهيم باكرط ببنى عياط بارض تادلة. . المصطفى شرارة يتبع ان شاء الله . [b]

64 رد: أنساب القبائل الدكالية في السبت ديسمبر 29, 2012 11:54 pm

admin

avatar
Admin
Admin
نرحب جميعا بالاخ مصطفى شرارة الذي اضاف للمنتدى لمسة خاصة بمواضيعه القيمةو الجديدة
يسعدنا انضمامك الينا في هذه المسيرةمسيرة البحث و التنقيب في تاريخ و تراث دكالة
تحياتي


_________________
دكالة يا دكالة ---- ما يدريوها مداري
خوفي عليك يا دكالة ---من حكام الدراري
http://doukala.ba7r.org

65 رد: أنساب القبائل الدكالية في الأحد ديسمبر 30, 2012 2:16 pm

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
المصطفى شرارة كتب: باسم الله الرحمان الرحيم الجمعة فى : 28دجنبر2012 اقدم لكم الحلقة الثانية حول موضوع : قبيلة عبارة وزاوية سيدى المنياربن سيدى على بن ابراهيم البوزيدى بها . ....كما ان هناك وعلى مسافة يسيرة من قبة سيدى المنيارباتجاه الشمال قبة ثانية بنفس مواصفات الاولى يرقد فيهاولى بوزيدى آخرهو سيدى هاشم ولعله تصدرلامورالزاوية بعدوفاةاخيه سيدى المنيار،وسواء لاسيدى المنيارولاسيدى هاشم يعتبران فى مؤلف الدكتورالمصطفى عربوش المسمى ّ(سيدى احمد بن القاسم الصومعى )من ذرية الشخ سيدى على بن ابرهيم،الذين تجهل مدافنهم بالمرة ومن المؤسف جداان اهل زاوية اكرط يحضرون لدكالة عندعبارة(باولاد افرج وقرب سوق اربعاء موكرس ليزارواويتبرك بهم عبارة وغيرهم،كما ان عبارة يزورون الموسم السنوى الدينى لسيدى على بن ابراهيم الذى يصادف اسبوع عيدالمولد النبوى الشريف،وتزعم روايتهم الشفوية التى تلقيتها من بعض معارفى الثقاة منهم انه تواترعندهم خلفاعن سلف ان جدهم (عبار) الذى نسبت اليه قبيلتهم عاصرسيدى بن ابراهيم وكان من خدامه المخلصين،وهوالذى امره الشيخ بالرحيل مع قومه رفقةسيدى المنيارلارض ذكالة؛ويزيدون فى روايتهم ان جدهم عبارمدفون بزاوية سيدى على بن ابراهيم الاصلية باكرط بارض تادلة فاجاه الموت لما حضر الموسم السنوى الدينى للزاويةهناك ودفن بها ومع كل هذافان الجهل هوسيد الموقف حول اصلى سيدى المنيارواخيه سيدى هاشم البوزيديين ،من الفريقين معا قبيلة عبارة بارض دكالة واهل زاوية سيدى على بن ابراهيم باكرط ببنى عياط بارض تادلة. . المصطفى شرارة يتبع ان شاء الله . [b]

أضم صوتي لصوت أخي مدير امنتدى و أكرر الترحاب بك أخي الفاضل مصطفى شرارة
بالنسبة لأصول السيدين المنيار و هاشم فاحتمال أنهم يرجعون إلى الأشراف البوزيديين الأدارسة
عندي استفسار بخصوص أصول العبارة و قد قدمت عنهم أخي الفاضل معلومات جد وافية بدءً من تاريخهم و روايتهم الشفاهية التي استوقفتني حقيقة لسببين:
أولهما ذكر أن جد القبيلة يسمى عبار.
ثانيهما: فكما قلت سابقا أني حاولت تتبع أصول العبارة و قد حصلت على تفصيلات لفروعهم من إخوانهم بقبيلة أولاد حريز، و يهمني جدا تحقيق هذه المعلومات خاصة في إطار الأضواء الجديدة التي سلطتها عليهم و رفع السقف التاريخي لهجرتهم من تادلة...
هنا أقتبس مشاركتي السابقة حولهم:

عبيد الله كتب:و نزولا عند رغبتك أخي العزيز فسوف أتكلم عن العبارة في أولاد فرج و هم عنصر وافد من تادلة، يوجد كذلك بأولاد حريز بالشاوية و هو إسم يجمع عدداً من القبائل منها الحساسنة، أولاد بريك، العيايطة، أهل الساحل، ڭدادمة، أولاد ڭمرة، و باستثناء أهل الساحل الذين لا يعرفون في الوافدين فالمكونات الأخرى هي الوافدة في حلف العبارة:
=>الحساسنة: هناك قبيلتين تعرفان تاريخيا بهذا الإسم، الحساسنة من صبيح من فزارة بن ذبيان بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان و الحساسنة بنو حسان بن شبانة بن سليمان بن المجاهر من بني سويد بن مالك بن زغبة الهلالي، و لمعرفة إلى أي من القبيلتين ينتمي هؤلاء الحساسنة بالعبارة نحتاج معلومات إضافية كأسماء تفرعاتها و تحديد مسار هجرتها.
=>أولاد بريك: و هي من قبائل شمال غرب ليبيا كذلك بغريان و تنتمي إلى بني عوف بن بهثة بن سليم.
=>العيايطة: فرقة من بربر الأطلس المتوسط
=> أولاد ڭمرة: من بني رياح بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال
=> الڭدادمة: قبيلة عربية لكن أحتاج بعض الوقت لتحديد أصلها
و سأواصل إن شاء الله مع فرق أولاد فرج حتى تتبين أصول كل واحدة منها

هل هذه التفرعات أيضا صحيحة فيما يخص العبارة بأولاد فرج؟
بمعنى هذه الفروع شاركت في الهجرة الأولى أم أننا بصدد حالة انضمام في موجات هجرة متأخرة من تادلة؟
و هل يصح أن نعتبر الجد "عبار" هو أصلا من فرقة العيايطة كونه خرج من قبيلة بني عياط؟
أتمنى أن لا أكون أثقلت عليك بأسئلتي و أن يكون عندك جوابها
تحياتي و تقديري أخي الفاضل المصطفى شرارة

66 رد: أنساب القبائل الدكالية في الإثنين ديسمبر 31, 2012 2:05 pm

المصطفى شرارة


عضو فعال
عضو فعال
باسم الله الرحمن الرحيم. الاثنين 31دجمبر 2013 نينن من المصطفى شرارة الى السيدعبيدالله المحترم بصفته المشرف العام تحيةطيبة وسنةسعيدةوبعد:ساجيبكم على اسئلتكم حسب ماتوفرلدى الآن من معلومات ثابتة بذهنى ،حيث ان كل ماادليت به من افادات هومن فيض الخاطر،وهونتاج ادمان على المطالعة والبحث الدؤوب بنوعيه النظرى والميدانى ،ولتطمئنوا فاننى اشيرالى المصادراوالمراجع التي امتح منها، علمابانهاهى الاخرى تخلفت عنى بخزانتى الخاصة بالدارالبيضاء،وهاانا اجيبكم عن يقين وتثبت . اخى الكريم: هناك فرق بين العيايطةوبنى عياط؛فالعيايطة: هم فخذةحاليامن قبيلة بنى موسى ،ونسمى الفردالواحدمنهم: عياطى( بكسرالعين وتشديدالياءالممدودةبالالف.وامابنى عياط حيث زاوية سيدى على بن ابراهيم البوزيدى فينسبهم النسابة الى القاضى عياض السبتى الذى نفى من سبتة واجبرعلى الاقامةزمنا بمدىنة (داى)بارض تادلة،قبل ان يرحله الموحدون الى مراكش التى قضى بها ماتبقى من عمره الى ان اقبربها،وهومن سبعة رجال مراكش .ويعرف بنوعياط كذلك بآيت اوعياض .سكان زاويةسيدى على بن ابرهيم المركبين من حفدته والمضافين اليهم هم عرب ولسانهم كذلك ،وباقى ساكنة بنى عياط امازيغ اغلبهم يمتازبازدواجيةاللسان امازيغى/عربى. ويجب التذكيربان فخذتى عبارةوالعيايطة الاصليتان ماتزالان موجودتين بارض تادلة،حتى وقت الناس هذا؛يفصل بينهما نهرام الربيع .والقبيلتان عربيتان استقرتا بمواقعهماالحالية منذازمنة سابقة عن استقدام عرب بنى هلال وبنى معقل زمن الموحدين. ووصولاالى موقعى عبارةوالعيايطةفان الذهاب اليهماعبرمدينة خريبكة ففى مخرجهاالمدينةالفقيه بن صالح ،هناك ملتقى ثلاث طرق : الفقيه بن صالح يمينا،ووادى زم شمالا،وسيختارالمسافرالطريق الثالث المؤدى الى مدينة بنى ملال ليسيرعليها،الى ان يجد عبارةيمينه بعد سوق احد لبرادية، ومتى استمر مواصلا طريقه سيجتاز قنطرة على نهر ام الربيع ،ليجدامامه على يمينه مباشرةالعيايطة قبل موضع يعرف بسيدى جابر.تقع عبارةفى مجال قبيلة بنى موسى،وتقع العيايطة فى مجال قبيلةبنى عمير،وتقع بنى عياط بقبيلة آيت بوزيد، ومدينتها آفورار،وتجاورقبيلة آيت بوزيدمن جهة الاطلس المتوسط قبيلة ايت عطا(نومالو)اى اصحاب الظل،ومدينتهم واويزغت،وبارضهم سدبين الويدان.وتبعد زاوية بنى عياط عن عبارةوالعيايطةبحوالى خمسة وثلاثين كيلومتراتقريبا.لسان عبارةوالعيايطة عربي دارج وليس امازيغيا منسوبالامازيغ الاطلس المتوسط كماجاءفىوصفهم،اللهم الااذا كانوامن قبل امازيغ فتعربوا. يتبع انشاءالله.....

67 رد: أنساب القبائل الدكالية في الثلاثاء يناير 01, 2013 4:36 am

المصطفى شرارة


عضو فعال
عضو فعال
باسم الله الرحمان الرحيم . الجديدةيوم: الاثنين 31دجمبر2012 تتمة الجواب على تفرعات عبارةالخ....وهى اسئلةموجهةلى من الاخ المحترم السيدعبيد الله المشرف العام على منتداناالدكالى ؛فاقول : ....والحاصل ان عبارةهم جيران العيايطةوليسوامنهم،كمابينت ذلك قبلا،وليس العيايطة هم بنى عياط؛وان بنى عياط من قبيلةآيت بوزيد وفيهم شرفاءادارسة وتتوفرزاويتهم البوزيديةعلى ظهائرالوقيروالاحترام،وهم يرجعون بنسبهم الى المولى عيسى بن ادريس الاول بن ادريس الثانى،دفين آيت اعتاب فى الجبل المجاورشرقالبنى عياط بنحو30كلم.ومنهم كذلك الشرفاءالدباغيون بفاس وسلاوغيرها.وقدحقق انساب الاشراف بالمغرب الوزيرواالكاتب والمؤلف والرحالة احمد ابوالقاسم الزيانى ،وتتبع مواطنهم ،ومما ذكره عن بعض الشرفاء البوزيديين انهم استقروا ببلادالاندلس،وكذا بمدينةتلمسان المغربيةآنذاك. والبوزيديون كذلك من ابناءعمومة سيدى عمروبلحسن(تنطق عمروبدون واو،بتسكين العين وفتح الميم وتسكين الراء)،دفين زاوية الدشرةمن بلدالسراغنة،وهوجداولادحريز وقداثبت ماذكرت الفقيه والمؤرخ المرحوم محمدبن احمدالعبدى الكانونى فى كتابه (جواهرالكمال فى تراجم الرجال).وزاويةالدشرةهذه غيربعيدةعن الطريق الوطنية رقم24 الرابط بين مراكش وفاس ،سوى ببضع كيلومترات ؛وعلى مسافةحوالى60 كلم تقريبا فى نفس الطريق المومئ اليها فى اتجاه مدينة بنى ملال توجد الزاويةالبوزيديةحيث مرقدالشيخ سيدى على بن ابراهيم البوزيدى التادلى. والمعروف تاريخيا عن اهل قبيلة بنى موسى وهى قبيلة عربيةكبرى تستقر بسهل افيح يسمى عندالجغرافيين باسمها وذلك بعدماروته مياه وادى العبيدالمنحدرةاليه من سدبين الويدان منذسنة1954.انهاولحديومه متفانيةفى خدمة سيدى على بن ابراهيم وقد سارعوااليه مرة ذات صيف وهوعلى قيد الحياة بسبعمائة(700) منجل (يعنى حصاد)،ليحصدوازروع حقول زاويته المنتشرة فى القبائل الدانيةوالقاصية،فلمارأى كثرة عددهم قال لهم: بخلتمونا يابنى موسى . والحكاية اوردها العالم العامل والصوفى الورع،بصرى زمانه ابوعلى الحسن اليوسى رحمه الله ،فى كتابه(المحاضرات ).وساثبت مناسبتها انشاءالله حينما اتعرض لترجمة الشيخ العالم العامل والصوفى الورع سيدى الصغيربوعسرية ،دفين ابزو واحد ابناء سيدى المنياربن سيدى على بن ابراهيم،والوحيدالذى خلدت اعماله وآثره عدة مصادرومراجع.كما ذكرهذه الحكاية محمد الطيب القادرى فى كتابه(نشرالمثانى لاهل القرن الحادى عشر والثانى ) يتبع ان شاءالله.[b]

68 رد: أنساب القبائل الدكالية في الخميس يناير 03, 2013 4:12 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
بارك الله فيك أخي الفاضل المصطفى على كل الإجابات و التوضيحات التي تفضلت بها و المعلومات القيمة التي تقدمت بها و فعلا نتشوق للمزيد و المزيد

المصطفى شرارة كتب:.... والبوزيديون كذلك من ابناءعمومة سيدى عمروبلحسن(تنطق عمروبدون واو،بتسكين العين وفتح الميم وتسكين الراء)،دفين زاوية الدشرةمن بلدالسراغنة،وهو جداولاد حريز وقداثبت ماذكرت الفقيه والمؤرخ المرحوم محمدبن احمدالعبدى الكانونى فى كتابه (جواهرالكمال فى تراجم الرجال).....[b]

هنا نقطة تستلزم التوضيح لأن ذهن القارئ سيذهب فوراً إلى قبيلة أولاد حريز الشهيرة بالشاوية، التي ترجع إلى عرب بني سليم، لكن هناك آخرون يحملون هذا الإسم منهم أولاد حريز من بني عقيل بن معقل.
و لعل القصد هنا هو فرقة الفقرا أولاد علال المهاجرون من تادلة و المستقرون بأولاد حريز و معهم عبارة و بني منيار ...

69 رد: أنساب القبائل الدكالية في الإثنين يناير 07, 2013 4:46 pm

المصطفى شرارة


عضو فعال
عضو فعال
باسم الله الرحمان الرحيم الجديدة يوم الاثنين:07يناير2013 من المصطفى شرارة الى المحترم السيدعبيدالله المشرف العام تحيةطيبة وبعد ؛ توصلت بسؤالكم الوجيه،وارسلت لكم بالجواب ليلته الاان المؤسف ان عمليةالارسال منى حالفهاالاخفاق وساعاودالكرة من جديدبعداستشارتى مع زميل ثقة،متخصص فى اجهزة الحاسوب .والسلام .

70 رد: أنساب القبائل الدكالية في الثلاثاء يناير 08, 2013 12:48 pm

المصطفى شرارة


عضو فعال
عضو فعال
باسم الله الرحمن الرحيم الجديدةفى:08يناير2013 من المصطفى شرارة إلى الاخ المحترم السيدعبيدالله وفقكم الله وبعد؛ ساختصرلكم جوابى للتعريف بفئة اولاداحريزمن عقب عقيل بن معقل ؛فهم شرفاءجعافرةلايتطرق الشك الى نسبهم،وهم فرقة لوحدهم تعرف بشرفاء النواصرباولاد صالح حول مطارالنواصرالدولى؛وتنعت بزاويةسيدى محمد (فتحا)الناصرى،متفرعة عن الزاويةالناصريةالام بSadتامكروت )بين ورززات وزاكورة.والولى الشهيربها(القرن11لهجرى)والعالم العالم هو الشيخ سيدى محمد (فتحا)بن ناصرالدرعى ؛وهاكم مشجرنسبه الذى يوصله الى جعفرالطيار الاالشقيق للامام على كرم الله وجهه ،وهذاالنسب هوالموجودعندحفدته شرفاءزاوية النواصر(الفرع) التى فصلت حالياعن تراب اولادحريز، ليستحدث بها إقليم النواصر؛والمشجرموجودفى كتاب :طلعةالمشترى فى تحقيق النسب الجعفرى،لحفيده مؤرخ المغرب وصاحب كتاب :الاستقصاءفى اخباردول المغرب الاقصى ،احمدبن خالد الناصرى الجعفرى السلوى رداعلى العلامة ابن خلدون حينما نفى نفيا كيديا عنهم صفةالشرف ،ومنكرا دخول الجعافرةمن عقب جعفرالطيارللمغرب، وسبب ذلك يطيل بناالحديث والقصةمتداولةعندالمؤرخين . وهاهوعمودالنسب هوابوعبدالله محمد(فتحا)بن محمدبن احمدبن محمدبن الحسين بن ناصربن عمربن ابى بكربن المقدادبن ابراهيم بن سليم بن حريزبن حبيش بن كلاب بن ابى كلاب بن ابراهيم بن احمدبن حامدبن عقيل بن معقل بن موسى الهراج بن محمد بن الاميربن ابراهيم الاعرابى بن محمدالجواد بن على الزينبى بن عبدالله بن جعفرالطيار بن ابى طالب رضى الله عنه. انتهى المطلوب بحمدالله. والسلام.[b]

71 رد: أنساب القبائل الدكالية في الثلاثاء يناير 08, 2013 1:44 pm

المصطفى شرارة


عضو فعال
عضو فعال
من المصطفى شرارة الى الاخ عبيدالله معذرةوارجوكم عدم العمل بالمشجرالاول قبل هذا،بسبب السهوعن بعض الاسماءعندالنقل ،وهاهوالمشجرالصحيح المعول عليه: هوالشيخ ابوعبدالله محمد(فتحا)بن محمد بن احمدبن محمد بن الحسين بن ناصربن عمربن عثمان بن ناصربن احمدبن على بن سليم بن عمرو بن ابى بكربن المقدادبن ابراهيم بن سليم بن حريز بن حبيش بن كلاب بن ابى كلاب بن ابراهيم بن احمدبن حامدبن عقيل بن معقل بن موسى الهراج بن محمدبن جعفربن الاميربن ابراهيم الاعرابى بن محمدالجوادبن على الزينبى بن عبدالله بن جعفرالطياربن ابى طالب رضى الله عنه. صح هذاالمشجرمن اصله وبعدمقابلته وتسلسل الى ستةوثلاثين (36)اصلاوفصلا من النسب الى السادة الجعافرةالطيارين .انتهى بحمده وكرمه...وحرربالجديدةفى:08يناير 2013. والسلام.[b]

72 رد: أنساب القبائل الدكالية في الخميس يناير 10, 2013 2:18 am

mostafa


عضو فعال
عضو فعال
مرحبا بالأخ المصطفى شرارة بيننا أما بعد
أضيف بعض المعلومات ربما تفيدكم
الزاويةالناصريةالام بتامكروت: زرتها في غشت2001 توجد شرق زاكورة على ربما 60 كلم توجد فيها مكتبة عتيقة ومائات الكتب في كل العلوم
أولاد علال المهاجرون من تادلة و المستقرون بأولاد حريز و معهم عبارة و بني منيار ...
موطنهم الأن مدينة برشيد وكانت فيهم القيادة يحملون إسم عَلاّلي.

73 رد: أنساب القبائل الدكالية في الخميس يناير 10, 2013 4:04 pm

المصطفى شرارة


عضو فعال
عضو فعال
باسم الله الرحمن الرحيم. البيضاءفى:10يناير2013. من المصطفى شرارة الى الاخ مصطفى العضوالفعال بالمنتدى الدكالى تحياتي الصادقةلكم ولجميع الاعضاء والزواروبعد؛ اناممنون لكم على اهتمامكم الجادوالهادف والصائب والمفيد ،للتعقيب على اجابتي للسيدعبيدالله المشرف العام؛واعدكم بالرد في القريب العاجل على شكل اضافات عن زاوية (تامكروت)،انماسيقع ذلك باختصاروتعميماللفائدة؛ والآن اذكرمشجرالشرف للشيخ سيدي عمرو بن لحسن ،ويبدابالنسب الشريف لحفيده المعروف بسيدي احمد مول النخل المدفون بمدينةالجديدة بالمقبرة الحاملة لاسمه حتى يومناهذا، وانجب ذرية مازال لهم عقب بالمدينةالمذكورة وبيد بعض حفدته هذا المشجر.كان مسكن اصل هذه العائلة الجديديةبالسراغنة،حيث زاوية وضريح جدهم سيدى عمرو بن لحسن ،ثم انتقل بامرمنه الى ارض الشاوية ولده عثمان(مذكوربالمشجروجداقرب لسيدي احمدمول النخل، وهذاالاخيراحضرمع من احضرللجديدة بعدتحريرها،لتعميرهاوالعمل بها، فانخرط يعلم علوم القرآن الخ... حتى وافاه اجله عام:1250هج/1834 وهاهو المشجر :الحاج احمد(مول النخل)بن صالح بن احمدبن ابراهيم بن عبدالله بن علال بن الصغير بن عثمان(المنتقل الى اولادحريز)بن عمرو بن الحسن بن ابي القاسم بن عبدالكريم بن إبراهيم بن عبد العزيزبن عمربن سليمان بن عيسى بن محمدبن احمدبن علي بن عبدالله بن عيسى (دفين آيت اعتاب)بن ادريس بن ادريس الحسني. صح من اصله وبعدمقابلته،ويشمل 24 اربعةوعشرين اسمامتسلسة من الفصول الى الاصول ،تم بحمدالله وعونه. يتبع. [b]

74 رد: أنساب القبائل الدكالية في الجمعة يناير 11, 2013 6:40 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
المصطفى شرارة كتب:باسم الله الرحمن الرحيم الجديدةفى:08يناير2013 من المصطفى شرارة إلى الاخ المحترم السيدعبيدالله وفقكم الله وبعد؛ ساختصرلكم جوابى للتعريف بفئة اولاداحريزمن عقب عقيل بن معقل ؛فهم شرفاءجعافرةلايتطرق الشك الى نسبهم،وهم فرقة لوحدهم تعرف بشرفاء النواصرباولاد صالح حول مطارالنواصرالدولى؛وتنعت بزاويةسيدى محمد (فتحا)الناصرى،متفرعة عن الزاويةالناصريةالام بSadتامكروت )بين ورززات وزاكورة.والولى الشهيربها(القرن11لهجرى)والعالم العالم هو الشيخ سيدى محمد (فتحا)بن ناصرالدرعى ؛وهاكم مشجرنسبه الذى يوصله الى جعفرالطيار الاالشقيق للامام على كرم الله وجهه ،وهذاالنسب هوالموجودعندحفدته شرفاءزاوية النواصر(الفرع) التى فصلت حالياعن تراب اولادحريز، ليستحدث بها إقليم النواصر؛والمشجرموجودفى كتاب :طلعةالمشترى فى تحقيق النسب الجعفرى،لحفيده مؤرخ المغرب وصاحب كتاب :الاستقصاءفى اخباردول المغرب الاقصى ،احمدبن خالد الناصرى الجعفرى السلوى رداعلى العلامة ابن خلدون حينما نفى نفيا كيديا عنهم صفةالشرف ،ومنكرا دخول الجعافرةمن عقب جعفرالطيارللمغرب، وسبب ذلك يطيل بناالحديث والقصةمتداولةعندالمؤرخين . وهاهوعمودالنسب هوابوعبدالله محمد(فتحا)بن محمدبن احمدبن محمدبن الحسين بن ناصربن عمربن ابى بكربن المقدادبن ابراهيم بن سليم بن حريزبن حبيش بن كلاب بن ابى كلاب بن ابراهيم بن احمدبن حامدبن عقيل بن معقل بن موسى الهراج بن محمد بن الاميربن ابراهيم الاعرابى بن محمدالجواد بن على الزينبى بن عبدالله بن جعفرالطيار بن ابى طالب رضى الله عنه. انتهى المطلوب بحمدالله. والسلام.[b]

أخي الفاضل المصطفى شرارة إليك مني أفضل تحية، دائما مشاركاتك فيها قيمة علمية حقيقة.
لكني أعتقد أن هناك خلط بين أولاد حريز بن وشاح بن عامر من سليم اهل الشاوية و أولاد حريز المعاقلة، و وجود النواصر قربهم يربك البحث.
أخي الكريم أولاد حريز السلميون الشاويون لا علاقة لهم بمعقل و هذا ما حققته بحثا و ما ذهب إليه ميشو بيلير لما كتب عن الشاوية و للإضافة فقد قابل الأعيان و لم يسمع منهم أن أولاد حريز من معقل و كان يتقن العربية و فتحت له أرشيفات الدولة و لم يذهب إلى أن أولاد حريز هم من المعقل أو من نسل جعفر الطيار فلنحذر من خلط القبيلتين لتشابه الأسماء.
أولاد حريز بن وشاح بن عامر موجودة بليبيا و الجزائر و هي مجموعة سلمية صريحة و معهم أبناء عمومتهم رياح و أولاد جابر.

75 رد: أنساب القبائل الدكالية في الجمعة يناير 11, 2013 6:46 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
المصطفى شرارة كتب:باسم الله الرحمن الرحيم. البيضاءفى:10يناير2013. من المصطفى شرارة الى الاخ مصطفى العضوالفعال بالمنتدى الدكالى تحياتي الصادقةلكم ولجميع الاعضاء والزواروبعد؛ اناممنون لكم على اهتمامكم الجادوالهادف والصائب والمفيد ،للتعقيب على اجابتي للسيدعبيدالله المشرف العام؛واعدكم بالرد في القريب العاجل على شكل اضافات عن زاوية (تامكروت)،انماسيقع ذلك باختصاروتعميماللفائدة؛ والآن اذكرمشجرالشرف للشيخ سيدي عمرو بن لحسن ،ويبدابالنسب الشريف لحفيده المعروف بسيدي احمد مول النخل المدفون بمدينةالجديدة بالمقبرة الحاملة لاسمه حتى يومناهذا، وانجب ذرية مازال لهم عقب بالمدينةالمذكورة وبيد بعض حفدته هذا المشجر.كان مسكن اصل هذه العائلة الجديديةبالسراغنة،حيث زاوية وضريح جدهم سيدى عمرو بن لحسن ،ثم انتقل بامرمنه الى ارض الشاوية ولده عثمان(مذكوربالمشجروجداقرب لسيدي احمدمول النخل، وهذاالاخيراحضرمع من احضرللجديدة بعدتحريرها،لتعميرهاوالعمل بها، فانخرط يعلم علوم القرآن الخ... حتى وافاه اجله عام:1250هج/1834 وهاهو المشجر :الحاج احمد(مول النخل)بن صالح بن احمدبن ابراهيم بن عبدالله بن علال بن الصغير بن عثمان(المنتقل الى اولادحريز)بن عمرو بن الحسن بن ابي القاسم بن عبدالكريم بن إبراهيم بن عبد العزيزبن عمربن سليمان بن عيسى بن محمدبن احمدبن علي بن عبدالله بن عيسى (دفين آيت اعتاب)بن ادريس بن ادريس الحسني. صح من اصله وبعدمقابلته،ويشمل 24 اربعةوعشرين اسمامتسلسة من الفصول الى الاصول ،تم بحمدالله وعونه. يتبع. [b]

أخي الفاضل هناك مخطوط كنا تحدثنا عنه هنا هو "تقييد في الرد على من ذم أهل دكالة" و هو لا يوجد إلا في الزاوية الناصرية بتماكروت.
هل سبق لك أن طالعته؟
من هو كاتبه و في أي زمن؟
أرجو أن تكون عندك الإجابة أخي الفاضل و سؤال آخر هل عندك علم بمخطوطات أخرى أو وثائق تساعد في مجال البحث عن التاريخ و الأنساب بمنطقة دكالة عبدة.
مع كامل المودة و التقدير أخي الكريم.
تحياتي

76 رد: أنساب القبائل الدكالية في الإثنين يناير 14, 2013 8:58 am

المصطفى شرارة


عضو فعال
عضو فعال
باسم الله الرحمان الرحيم الدارالبيضاءفي:13يناير2013 من:المصطفى شرارة الى:الاخ الفاضل السيدعبيدالله المشرف العام تحياتي الفواحة بشذى العطروبعد؛ عافاكم الله ،فاول ماأبتدئ به كلامي اليكم،هوأن تبينوالي السقف المحددكتابته على صفحات هذاالمنتدى العزيز(عددالاسطراوعددالاحرف مثلا).هذامن جهة،ومن جهة أخرى سأبعث لكم تباعا،بماتوفرلدي من عناوين الكتب ونبذة عن كل واحدمنهاتعريفابه،فاختاروالي اين أضعه. وأماالمخطوطات فلا اميل اليهالغلائهاالمفرط احيانا،وكم يكون خط بعضهارديئاكثيرالتصحيف ،وخلص احدالدارسين للمخطوطات والعاملين على تحقيقها،الى أن المخطوط لاقيمة له مالم يدخل دواليب المطبعة بعدخضوعه للتحقيق والمقابلة مع نسخ نظيرةمتوفرة ولابد. اما مخطوط (الردعلى من ذم أهل دكالة)فإنني لم أطلع عليه، وليس لي به سابق علم.وأناحاليا بصدد بحث جاد عنه في جميع المظان المظان التي تمكن من الوصول إليه إن توفرفعلا مخطوطاأومطبوعا،وألمس مهلة كافية فقط لهذاالتحري. يتبع .


[b]

77 رد: أنساب القبائل الدكالية في الإثنين يناير 14, 2013 9:45 am

المصطفى شرارة


عضو فعال
عضو فعال
تتمةلها علاقة بالردرقم (76)أعلاه.البيضاء:13يناير2013 دائما من المصطفى شرارة الى المحترم السيدعبيدالله المشرف العام ...كماسأجيبكم عن شرفاء النواصرالجعفريين،حتى تصلكم الرسالة واضحة لالبس فيهاوتبقى قبيلة اولادحريزدائماقبيلة عربية من بني سليم(ضم الاول وفتح الثاني وتسكين الثالث تصغير سالم)،وجدهاالاقرب هوحريز. وأخيراوهومهم جدامني معكم،ويتجلى في وضعى للسيدإدواردميشوبيلير على مشرحةالنقدالتاريخي ،وتجريح الاساتذةعلماءالتاريخ أوالاجتماع لكتاباته والاهداف المعلنةوالاخرى المخفيةلها.هوومن معه(روبيرمونتاني وجاك بيرك الى آخرأصحاب المدرسة الكولونيالية) ومن بين هؤلاء النقادالمرحوم أستاذي وقريبي وصهري خال أولادي وصديقي الوفي الدكتور عبد الكبير الخطيبي،ثم الاستاذالباحث السوسيولوجي السيد محمدالغيلاني ومترجم بعض هذه المؤلفات للعربية الاستاذمحمد الشياظمي السباعي وغيرهم. وأتمنى أخى عبيدالله ان نحافظ على جذوةالتواصل الهادف المثمرملتهبةمنيرة بيننا .والسلام. يتبع.

78 رد: أنساب القبائل الدكالية في الثلاثاء يناير 15, 2013 6:26 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
المصطفى شرارة كتب:باسم الله الرحمان الرحيم الدارالبيضاءفي:13يناير2013 من:المصطفى شرارة الى:الاخ الفاضل السيدعبيدالله المشرف العام تحياتي الفواحة بشذى العطروبعد؛ عافاكم الله ،فاول ماأبتدئ به كلامي اليكم،هوأن تبينوالي السقف المحددكتابته على صفحات هذاالمنتدى العزيز(عددالاسطراوعددالاحرف مثلا).هذامن جهة،ومن جهة أخرى سأبعث لكم تباعا،بماتوفرلدي من عناوين الكتب ونبذة عن كل واحدمنهاتعريفابه،فاختاروالي اين أضعه. وأماالمخطوطات فلا اميل اليهالغلائهاالمفرط احيانا،وكم يكون خط بعضهارديئاكثيرالتصحيف ،وخلص احدالدارسين للمخطوطات والعاملين على تحقيقها،الى أن المخطوط لاقيمة له مالم يدخل دواليب المطبعة بعدخضوعه للتحقيق والمقابلة مع نسخ نظيرةمتوفرة ولابد. اما مخطوط (الردعلى من ذم أهل دكالة)فإنني لم أطلع عليه، وليس لي به سابق علم.وأناحاليا بصدد بحث جاد عنه في جميع المظان المظان التي تمكن من الوصول إليه إن توفرفعلا مخطوطاأومطبوعا،وألمس مهلة كافية فقط لهذاالتحري. يتبع .


[b]

بارك الله فيك أستاذي الفاضل و الحقيقة لي شرف التواصل معكم و الشكر موصول لكم على كل المجهودات و المعلومات القيمة. و صحيح كل ما قلت عن المخطوطات و كما أردد دائما أنه من الأسف أن ينفق المسؤولون عن الحقل الثقافي أموال طائلة لمهرجانات تافهة و شركات تغدق الأموال على نفس الشيء في حين أن مخطوطات هامة تقبع في غياهب النسيان و لا تجد من يهتم بنفض الغبار عنها.
بالنسبة لقضية سقف الحروف فالحقيقة ليس عندي فكرة عن هذا الأمر، و ربما يفيد به أخونا المدير مشكوراً.

79 رد: أنساب القبائل الدكالية في الثلاثاء يناير 15, 2013 6:36 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
المصطفى شرارة كتب:تتمةلها علاقة بالردرقم (76)أعلاه.البيضاء:13يناير2013 دائما من المصطفى شرارة الى المحترم السيدعبيدالله المشرف العام ...كماسأجيبكم عن شرفاء النواصرالجعفريين،حتى تصلكم الرسالة واضحة لالبس فيهاوتبقى قبيلة اولادحريزدائماقبيلة عربية من بني سليم(ضم الاول وفتح الثاني وتسكين الثالث تصغير سالم)،وجدهاالاقرب هوحريز. وأخيراوهومهم جدامني معكم،ويتجلى في وضعى للسيدإدواردميشوبيلير على مشرحةالنقدالتاريخي ،وتجريح الاساتذةعلماءالتاريخ أوالاجتماع لكتاباته والاهداف المعلنةوالاخرى المخفيةلها.هوومن معه(روبيرمونتاني وجاك بيرك الى آخرأصحاب المدرسة الكولونيالية) ومن بين هؤلاء النقادالمرحوم أستاذي وقريبي وصهري خال أولادي وصديقي الوفي الدكتور عبد الكبير الخطيبي،ثم الاستاذالباحث السوسيولوجي السيد محمدالغيلاني ومترجم بعض هذه المؤلفات للعربية الاستاذمحمد الشياظمي السباعي وغيرهم. وأتمنى أخى عبيدالله ان نحافظ على جذوةالتواصل الهادف المثمرملتهبةمنيرة بيننا .والسلام. يتبع.


لقد أثرت نقطة هامة أخي الكريم... و دون أن ننسى من الطبقة المذكورة المدعو إدموند دوتي الذي يشكل برأيي الوجه الحقيقي للأجندة الخفية للبعثات العلمية الكولونيالية، و لعل هذه النقطة تستحق لوحدها وقفة تأمل طويلة نجمع فيها النصوص و نحلل خلفيات هؤلاء و نشرح بمنهجية علمية كل ما كتبوه و استنتاجاتهم و ما بنيت عليه من أفكار ربما مسبقة أو خاطئة أو مغالطة.
تحياتي و تقديري

80 رد: أنساب القبائل الدكالية في الجمعة يناير 18, 2013 12:54 pm

المصطفى شرارة


عضو فعال
عضو فعال
باسم الله الرحمان الرحيم البيضاءفي :18يناير2013 من المصطفى شرارة الى الاخ المحترم السيدعبيدالله المشرف العام سلام الله عليكم ورحمة وبركة،وعلى جملة الإخوان الساهرين على انشطةهذا المنبرالشامخ،وكل المشاركين النشيطين،وكل الزوارالمداومين منهــم والعابرين. وبعد؛امدكم اخي عبيدالله بجديداخبارالمخطوط،المتعلق بالردعلى من ذم اهل دكالة :1)تيسر البحث عنه،ففي مكتبتي بالبيضاءيوجدعنوانه مذكورابكتابSadدليل مخطوطات دارالكتب الناصرية بتمكروت.)من إعدادالعلامةالفقيه والمؤرخ البحاثة الدكتوراستاذي الجليل والذي افضاله علي لاتعدولاتحصى،المرحوم بعفو الله وكرمه سيدي محمدالمنوني، الذي تكبدمشقة السفرللزاوية الناصرية مدة شهركامل في ربيع سنة 1973،جردالجميع ماتبقى من مخطوطاتهــا التي لم تتوزعهاايادي السلب والنهب،فمن عشرةآلاف مخطوط(10.000) كانت تعلورفوفهابعيدالاستقلال،لم يجدبهاالمرحوم محمدالمنوني سوى 4169مخطوط،مع اسقاط احصاءالمتلاشي منهاطبعا.ولم ينشرهذاالكتاب الا بعدانصرام عشر(10)سنوات اي في سنة:1985،من طرف وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية،وبامرمن الملك الراحل الحسن الثاني رحمهالله.حجم كتاب المرحوم محمدالمنوني هو:17×24سم،من الحجم المتوسط،عددمابه من صفحات هو:222صفحة،عدداسطرالصفحة حوالي :40سطرا،احرف الطباعة من (البنط)الصغير.قضيت ساعتين في قراءةواعيةوبعينين فاحصتين لكل الصفحات،فلم اعثرمنه الاعلى نسخة يتيمة بالصفحة رقم:120،ضمن مجموع مخطوطات هاهي:أ)الكواكب المنيرة في حل ألفاظ الصلاةالمشيشية.ب)أرجوزة الهديةالمقبولة.ج)تقاييدفي الطب الروحاني. د)تقييدفي الردعلى من ذم أهل دكالة.وهوضالتناالمنشودة
المرجومنكم عدم التعقيب الآن حتى أتمم كامل جوابي اليكم.يتبع إن شاءالله.





81 رد: أنساب القبائل الدكالية في الجمعة يناير 18, 2013 2:20 pm

المصطفى شرارة


عضو فعال
عضو فعال
البيضاءفي:18يناير2013 .المصطفى شرارةيتابع..................... معذرةأخي عبيدالله ففي جوابي اليكم في الرداعلاه رقم:80،سقطت بعض من الكلمات سهوا،نهاية السطر الثالث ومبتدأالسطرالرابع،فتغيرالمعنى وهاهوالتصحيحSadالتي لم تتوزعهاأيادي السلب والنهب فقط،وإنماطالها التلف بفعل الارضة والديدان البيضاءوعفونةالرطوبةممانجم عنه ثقوب وخروم لعدم صيانتهاومعالجتهابالطرق والوسائل المتبعة راهنا،ولما داهمتهاالسيول في إحدى السنوات المطيرة،فأفسدت ماأفسدت؛إذذاك اجتمع رأي المسؤولين على ترحيل حصة منهاالى رحاب المكتبةالملكية وحوالي مائةواثنين وستين (162)مخطوطةأخرى،نحومقرالخزانة العامة بالرباط سابقا(المكتبة الوطنيةحاليا)،بدعوى أن تكون قريبةوفي متناول الباحثين والدارسين من الملأالعلمي الخ..وقع هذاقبل سنة 1973وهوالتاريخ الذي احصى فيه المرحوم محمدالمنوني مابقي منها بالمكتبةالام بتامكروت،وعرف بها تعريفاوجيزا،في كتابه المشارإليه آنفا،من طرف الدكتورعبدالكبيرالعلوي المدغري ،بصفته آنذاك وزيرا للاوقاف والشؤون الإسلامية،ومسؤولامباشراعن جميع مساجدالمملكة، ومدارسهاالعلميةالعتيقة،وكذازواياالطرقالصوفيةقديمهاوحديثهاوما يشمله الجميع من مكتبات المخطوطات والوثائق الخ...يتبع بحول الله .[b]

82 رد: أنساب القبائل الدكالية في السبت يناير 19, 2013 8:30 am

المصطفى شرارة


عضو فعال
عضو فعال
..باسم الله الرحمان الرحيم البيضاءفي :18يناير2013 من المصطفى شرارة .الى أخي المحترم السيدعبيد الله المشرف العام تحيةأخوية.وبعد؛اتابع إجابتكم حول مخطوط تامكروت، فأضيف الآتي . 2)وحيث إن المرحوم العلامة محمدالمنوني ،وضع دليل مخطوطات هذه المكتبة لمدةأربعين سنةخلت (40)،أي مامعناه أن مواليد سنة1973 هم اليوم في طورالكهولة وفيهم من كون أسرة(من الجنسين طبعا).مماجعل الشكوك تساورني حول مصير هذاالمخطوط،سيماوأن عدد محتويات المكتبة تناقص وتوزع الخ...
3)لماأعياني البحث عن رقم هاتف المكتبةالناصرية بتمكروت مستعملا جميع الطرق والسائط،وتيقنت من استحالة نواله،استغللت فرصة تواجدي بمدينة الرباط ،يوم الاربعاء:16ينايرالجاري ،فتوجهت لوزارةالاوقاف والشؤون الإسلاميةعلى الساعةالثالثة(03)بعد الزوال، واتصلت من مقرهابالأستاذالسيد(محمدالعوام كاتبهاالعام)،لوجوده في مهمةرسميةخارج مكتبه،وهوالمسؤول عن جميع مكتبات المخطوطات بالمراكزالدينيةالمغربية،فأشارعلي بتحريرطلب إداري موجه للسيد الوزير،قصداستصدارإذن منه للسيدمحافظ المكتبةالناصريةللسماح لي بتصويرالمخطوط المذكور؛ثم علمت منه أن مكتبة تامكروت ليس لها هاتف أصلا...يتبع نفس الموضوع إن شاء الله.























ن[b]

83 رد: أنساب القبائل الدكالية في السبت يناير 19, 2013 12:58 pm

المصطفى شرارة


عضو فعال
عضو فعال
باسم الله الرحمان الرحيم .الدارالبيضاءفي :19يناير2013 .من المصطفى شرارة إلى الأخ المفضال المحترم السيدعبيدالله .سلاما واحتراماوبعد؛ فهاهي تتمةالجواب على مخطوط المكتبة الناصرية. 4)وإذاتساءل متسائل عن سبب شح معلومات الدليل الذي وضعه المرحوم الدكتورمحمدالمنوني لمخطوطات هذه المكتبة؛فالجواب سهل،إذالمرحوم كلف بوضع دليل لها لاغير،ومعلومات الدليل دائمامقتضبة،ويسمى أيضا الكشاف ( index).ولوطلب منه وضع فهرس عنهالجاءت المعلومات ضافية فهو المتخصص بالوراقةوالمخطوطات والمصادر الدفينة لتاريخ المغرب.الخ...فهناك بون شاسع بين مصطلحي دليل وفهرس ،حسب علم فهرسة المخطوطات ،الذي هوفرع من فروع العلوم الحديثة للمكتبات. 5)وإنني بصددبعث رسالةللسيدمحافظ خزانةتامكروت مستفسراإياه عن وجودالمخطوط أولا،ثم نبذةعنه في حدهاالأدنى ورقم الهاتف إن توفر. 6)هناك مقولة صحفية تقولSadرب عنوان خيرمن مقالة).فبخصوص احتواء هذاالمخطوط على فوائدأم لا،فلا يعدوفي نظري أن يكون الذم متعلقا بأضداداالكرم،وحسن الضيافةوالاستقبال والشجاعةالخ...وهي الخصال المفروض أن يتحلى بها أهل دكالةوهم عرب،والعرب هذه بعض صفاتهم ،فلمانزل بين أظهر بعض الدكاليين من (ربمافردأوأكثر)تتبع عيوبهم صدرعنه ذمهم،ولاتعلم صورته،أقولاأم كتابة؛وهوماحرك دواخل صاحب المخطوط المجهول الإسم فانبرى يدافع عن أهل دكالة،مما ينبئ عن دكاليته لاريب.ويبقى تعليقي هذا من الفرضيات إلى حين الوقوف على ماسطربصفحاته إن تيسرذلك.وأخيرا،فإن كان هذاالمخطوط يستحق عناء تجشم الرحلةلتمكروت من أجله،فمرحبافي فصل الربيع إن شاءالله،وستكون الرحلة الرابعة لتلك الربوع المباركة.انتهيت بحمدالله وعونه من موضوع الإخبارعن مخطوط:تقييدفي الردعلى من ذم أهل دكالة.ويمكنكم الآن أخي الكريم السيد عبيدالله أوغيركم من الإخوان الرد والنعليق على ماأخبرتكم بهوالسلام. انتهى.[b]

84 رد: أنساب القبائل الدكالية في السبت يناير 19, 2013 3:49 pm

المصطفى شرارة


عضو فعال
عضو فعال
باسم الله الرحمان الرحيم البيضاءفي:19يناير2013.من المصطفى شرارة إلى الأخ المحترم السيدعبيدالله المشرف العام ،لابدمن إضافة معلومة مهمة عن مخطوط (تقييدفي الردعلى من ذم أهل دكالة).رقم المخطوط الترتيبي لوحده هو:1810.ورقم المجموع(يعني مجموعة مخطوطات كحزمة واحدة)والذي يوجدضمنهالمخطوط المبحوث عنه هورقم:1885،ورقم صفحة الكتاب الذي يشيرإليه هورقم:120.انتهى.والسلام.[b]

85 رد: أنساب القبائل الدكالية في الأربعاء يناير 23, 2013 2:49 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
بارك الله فيك أستاذنا المصطفى شرارة و في مجهوداتك.
لو كان هذا المخطوط منقح و محقق و مطبوع لكان فيه فائدة كثيرة...
تحياتي

86 رد: أنساب القبائل الدكالية في الأربعاء يناير 23, 2013 4:01 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
MALOK كتب:إلى أخونا عبيد الله من منكم يذكر نسب في إيجاد عمود انتساب المناصير نسب منصور النصري
شكرا اخي عبيد الله bounce

عودة إلى قبيلة المناصير، و ما وجدت يؤيد الرأي السابق الذي قلت فيه أنها قبيلة قضاعية على الأرجح:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

و إن حصل في مصر تداخل مع أولاد علي المحسوبون على بني سليم، فإن خطوط الهجرة نحو السودان هي قضاعية بامتياز. و الله أعلم

87 رد: أنساب القبائل الدكالية في الأحد يونيو 23, 2013 12:10 am

zouhairtabiba


السلام عليكم. عودة الموريسكيون من الأندلس و انتشارهم في المغرب أثر هو الاخر بدوره على تركيبة القبائل الدكالية...

88 رد: أنساب القبائل الدكالية في الإثنين أكتوبر 28, 2013 6:05 pm

سعيد المغربي الدكالي


عضو مبتدئ
عضو مبتدئ
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أول دخول لهذا المنتدى الشيق من طرف دكالي من أولاد فرج ، بعد أن بعث لي ابني بعنوانه إذ يعيش مغتربا بالولايات المتحدة الأمريكية ولعل غربته جعلته يبحث عن أصل والديه وبالتالي التشبت بهويته
لازال والدي أيضا على قيد الحياة وقد جاوز المائة وعايش القايد السي ادريس وكثيرا ما كان يحكي عنه
جزاكم الله خيرا على المعلومات القيمة

89 رد: أنساب القبائل الدكالية في الأربعاء أكتوبر 30, 2013 11:11 pm

admin

avatar
Admin
Admin
سعيد المغربي الدكالي كتب:السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أول دخول لهذا المنتدى الشيق من طرف دكالي من أولاد فرج ، بعد أن بعث لي ابني بعنوانه إذ يعيش مغتربا بالولايات المتحدة الأمريكية ولعل غربته جعلته يبحث عن أصل والديه وبالتالي التشبت بهويته
لازال والدي أيضا على قيد الحياة وقد جاوز المائة وعايش القايد السي ادريس وكثيرا ما كان يحكي عنه
جزاكم الله خيرا على المعلومات القيمة
مرحبا بك اخي سعيد الدكالي و باهلنا من اولاد افرج


_________________
دكالة يا دكالة ---- ما يدريوها مداري
خوفي عليك يا دكالة ---من حكام الدراري
http://doukala.ba7r.org

90 رد: أنساب القبائل الدكالية في الأحد نوفمبر 03, 2013 7:16 am

سعيد المغربي الدكالي


عضو مبتدئ
عضو مبتدئ
يخطئ بعض الإسلاميين حين يتصدون للدعوة خارج مجال اختصاصهم إذ يصبح كالجزار الذي يمتهن الطب والحلاق الذي يحترف التعليم ... فبدل أن يظل الجزار داعية في مجاله يبيع أجود اللحوم صادقا بلا غش سمحا في بيعه وشرائه وبدل أن يظل الطبيب داعية في مجال تخصصه مجتهدا في نصح مرضاه .. باحثا عن سبل علاجهم بكل إخلاص المسلم ... وبدل أن يتفانى الأستاذ في تربية وتعليم تلامذته موجها وناصحا لهم على العطاء ومستغرقا في أن يرى فيهم المستقبل للبلاد ... بدل ذلك كله تجدهم كلهم يريدون تقمص الداعية بالقول متصدرين مجالس الوعظ وكأن الدعوة ليس لها مجال إلا القول باللسان دون الدعوة باليد أي بالعمل والإخلاص في المجال ناسين أو متناسين أن كلا ميسر لما خلق له ... والله المستعان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 2 من اصل 2]

انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى