المنتدى الدكالي
تسجل معنا

مساحة للحوار بين أبناء دكالة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 العلاّم ، المقدم والخيالة في الثلاثاء أبريل 24, 2012 5:46 am

mostafa


عضو فعال
عضو فعال

علام الخيل
كل الدكاليين مشغوفين بالخيل و "التحراك " وما سأقوله تعرفونه وتعرفون أكثر منه .لكن أظن أنه من الأحسن أن نضعه حبر على ورق . هاهي المدينة والتلفزة تزحف.ومنهم من يريد أن يفتي علينآ كيف نتوضئ، كيف نصلي كيف نقعد وكيف نقوم .ومن الأفضل أن يدونه أبناء دكالة من أن يفعله أحفاد ليفي سطروس أو غيره.
يبدأ الطفل مغامرة الحياة ومنها ركوب الخيل ومنهم من يركب جد صغيرا، سبعة أو ثماني سنوات وترى العود يُدوّرُ كالخاتم في يد طفل أصغر منه سنا!
نرى أيضا بعد الشيوخ يفوقون السبعين سنة ولا زالوا يركبون.سألت مرة أحد الشيوخ عن حالته الصحية فأجابني "على ظهر العود فإني كالشاب ، وما إن أترجل حتى ينهال علي المرض والشيخوخة".
بعد تجربة طويلة وحسن الأخلاق والشهامة والتطوع قد يصبح الخيال علام.فهي مهمة جد صعبة تحتاج إلى كثير من الصنعة.وله أيضا مقدم ويكون تحت إمارته من خمسة إلى عشرين أو أكثر خيال.وكلهم يطيعون العلام بذون أي نقاش فهم يعتزون بعلامهم وهو أيضا يعتز بهم.ومن هم الخيالة ؟
الخيال فلاح ككل الفلاحين تُدق فيه "الشوكة" ومن ضربته الشوكة لا تفارقه مدى الحياة.ولنحسب سبع فلاح عاديين علال الجيلالي إبراهيم المكي وامحمّد ولد الڨطبي ولد العونية في السوق، ثم على ظهور خيلهم ولا نرى نفس الشيئ.يتراءَ لنا الأمير علال والأمير الجيلالي والأميرإبراهيم والأميرالمكي والأمير امحمّد والأمير ولد الڨطبي والأمير ولد العونية بكل "العْناية" وكلهم هَتْهوت.حُكي أن رجل خيال من بني هلال كان يقسم أرضه عن قسمين قسم للعود وقسم لأبنائه ! والعلام ينتخب بصفة ديموقراطية.لا تظن أنهم يضعون قرعة ،لا، فالخيالة هم نفسهم يطلبون من الرجل أن يتشرف بقيادة "العَلْفة".يشكرهم الرجل ويطلب أجل لكي "يخمم".
وما يهمنا هو ما يقوله العلام والمقدم أثناء التبوريدة.وهنا أعول عليك فربما تعرف خيال ما وتسأله عن ما يدور بين إصططاف الخيل و"التخريجة"(طلقة البارود).كل ما أتذكره هو الآتي وعلى لسان العلام ( يتوسط العلام العلفة):
ـ وآلخيـــــــــل
الكل ينتبه ، بعد إشارة ، الخيل" تُحدرج" من هنا وهناك
التهليل ، أحدهم بصوت قوي وشجي يهلل يستحضر الأولياء والصالحين...
ـ وا هَوْ آ هَوْ و الحافظ الله
تنطلق الخيل وكأنها أنفجرت و"تغير".بعد مسافة وتسمع ربما "وانا معاك يا البرڨي أنا معاك أوليدي أنا معاك
ـ وا لَمْكَحَلْ
الكل على حذر، وعند الإشارة تكون ربما إيــه ، تسمع التخريجة وهي ذوي واحد.
وويل لم خالف هذا التنظيم ، يُأدي ضريبة أو يوقف لمدة محددة.
الفرادي :
هي تبوريدة يأديها رجل واحد ويظهر فيها مهارته وسرعة ركبه وقدراته الخارقة للعادة وبهلوانية ويكون غالبا شابا.
والسلام
والله أعلم
اللجام

شكارة
هكذا يخرج "كي بوه"
الكْرون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى