المنتدى الدكالي
تسجل معنا

مساحة للحوار بين أبناء دكالة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 المجبودة، أقدم أسلوب حربي عند العرب في الخميس أبريل 26, 2012 1:47 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
المجبودة صف يجعل خلف المقاتلين مكون من إبلهم و ظعائنهم من النساء و الذراري يكون لهم فئة و تشجيع على الثبات في المعارك و هو من أقدم أساليب الحرب عند العرب، يقول ابن خلدون:
"و أما أهل الكر والفر من العرب وأكثر الامم البدوية الرحالة فيصفون لذلك إبلهم والظهر الذي يحمل ظعائنهم فيكون فئة لهم ويسمونها المجبودة وليس أمة من الامم إلا وهي تفعل ذلك في حروبها وتراه أوثق في الجولة وآمن من الغرة والهزيمة وهو أمر مشاهد وقد أغفلته الدول لعهدنا بالجملة واعتاضوا عنه بالظهر الحامل للاثقال والفساطيط يجعلونها ساقة من خلفهم ولا تغني غناء الفيلة والابل فصارت العساكر بذلك عرضة للهزائم ومستشعرة للفرار في المواقف * وكان الحرب أول الاسلام كله زحفا وكان العرب إنما يعرفون الكر والفر لكن حملهم على ذلك أول الاسلام أمران أحدهما أن أعداءهم كانوا يقاتلون زحفا فيضطرون إلى مقاتلتهم بمثل قتالهم الثاني أنهم كانوا مستميتين في جهادهم لما رغبوا فيه من الصبر ولما رسخ فيهم من الايمان والزحف إلى الاستماتة أقرب * وأول من أبطل الصف في الحروب وصار إلى التعبئة كراديس مروان بن الحكم في قتال الضحاك الخارجي والجبيري بعده قال الطبري لما ذكر قتال الجبيري فولى الخوارج عليهم شيبان بن عبد العزيز اليشكري ويلقب أبا الذلفاء قاتلهم مروان بعد ذلك بالكراديس وأبطل الصف من يومئذ انتهى"

من خلال الأبحاث التاريخية ثبت أن العرب استمروا في استخدام المجبودة، وصف ذلك الحسن الوزان و غيره، بل و ثبت أن المجبودة ظلت في قبائل العرب إلى عهد قريب في حروبهم، نقل مثل ذلك الباحث القدير محمد الأشجعي عن كبار السن في قبيلة أشجع بشرق المغرب.
و قد ذكرت لي جدتي رحمها الله شهودها لبعض المعارك القبلية في الصغر و إنما علق بذهني من أقوالها شذرات لصغر سني آنذاك.
و لعل بعض الإخوة، و على رأسهم أخي العزيز المصطفى الذي يستحق لقب ذاكرة دكالة، يفيدوننا حول مصطلح المجبودة في دكالة أو بعض الأساليب الحربية المتبعة من قبل القبائل الدكالية.

mostafa


عضو فعال
عضو فعال
إلى الأخ العزيز
موضوعك شيق يتطرق إلى أسالب الحرب ومنها التخويف ثم حضور النساء والأمر واضح فإما القتال والنصر أو الهزيمة والذل.إذن حظور النساء كان من عادات العرب.وبما أنك تهتم بالشأن العربي وبني هلال. فبني هلال ظهروا في التاريخ بإمرؤا قيس ثم في غزوة بدر.وكانت فاطمة الزهراء رضي الله عنها في المجدوبة وخرج مقاتل مسلم هلالي وأبغت ناقتها "فجفلت"...
كل ما أعلم أنه في جهتنا كان قتال بين دوارين ، وآخر ما حدث هو أن رجل قتل آخر ودقوا طبول الحرب في موضع أعرفه . تقدمت إمرأة وتوسطت الميدان وقالت "أسمعوا يا دوار كدا إسمعوا يادوار كدا المقتول منا ،والقاتل منا فأمتنعوا عن قتل بعضكم.." وكان يعاد هذا الكلام إلى عهد قريب وربما ما زال يعاد.حضور إمرأة هو ذليل قاطع على ما قلته.وشيئ آخر هو الرقص (ربما كانت النساء تضرب الطبال ؟ وإن لم يفلحوا تضرب للرجال طر إنتهى المزح)فرقصة الديحة في الشرق وفي سيناء ورقصة الهيف في الغرب بالمغرب هما للتخويف (وضعت شريط في المنتدى).والحرب خدعة وشجاعة ومعنويات ..يوجد في المنتدى رابط لأقدم كتاب كتب في الموضوع.
تحية دكالة للجميع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى