المنتدى الدكالي
تسجل معنا

مساحة للحوار بين أبناء دكالة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 الهدر المدرسي في الجمعة مايو 04, 2012 8:31 pm

mostafa


عضو فعال
عضو فعال

الهدر المدرسي
هذا ما قرأت في عنوان جريدة.وضعت الجريدة وتأملت في أمري .فالناس تقول ، تتقول ، تتكلم ، تصرخ ، تلغط ، تدعي ، تغني ، تمدح ، تجوّد ، تقرأ القرائات السبع ، القرائات الجماعية ، تعرض ، تنوح ، تبلبل ، تصفر، تولول ، تقذف ، تتلاسن ، تتكالم ، تضرب طر ، تبرح ، تبوِّق ، تبوح ، تعيد ، تحكي ، تنمنم ، تتمتم ، ، تطلڨ (عليّ باليمين)، تعير، تحَزِر، تبزر، تشايخ ، تُنَعْمَمْسي(نعم أسى، ينقصنا هذا الفعل) .ولا تنبح ولا تأزر، ولا تڨرڨركطير ڨريڨر، ولا تعوي كالذئب،ولا تحنحن (تصهل)،ولا تمعمع (تمؤمؤ)،ولا تهرنط (تنهق)،لا تزقزق ،ولا تلقلق كبَلاّرَج،ولا تموِّك (تنعق) كموكة ولا تعوّڨ ..
وما رأينا بشرا يهدر ولا يهدر إلا جمل أوناقة " تهدر وتزيد في الهدرة".وتسائلت يا ترى ماذا تفعل الإبل في المدرسة ؟ إنه عجائب آخر الزمان .
والله سنين خلت كانت الرجال في هذه البلاد والله لا يتجرأ جمل ولو جامع (أكثر من عشر سنين)أو ناقة أو بكر أن يذخل المدرسة ، وإن فعلت الإبل ذلك لدُركت درك الجمال.
والآن أصبحت الإبل تهدر وتجول في عقر مدارسنا اللواتي بنيناها من حلالنا.فمن الطبيعي أن لا يتعلم أفلاذ أكبادنا شيئا ويخرجون شبه أميين .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى