المنتدى الدكالي
تسجل معنا

مساحة للحوار بين أبناء دكالة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 دكالة ؟ ألف ضاية في الجمعة مايو 18, 2012 4:59 am

mostafa


عضو فعال
عضو فعال
الضاية
بلاد الشمس المشرقة ، بلاد شمس الأصيل ، بلاد الصباح الهادئ ، بلاد ألف "كُدْية" ، وبلادنا هل هي بلاد ألف ضاية وألف مرجة وصبخة ؟...
من مكونات كل دوار هي الضاية. لا ضاية ـ لا دوار.
كل ضاية لها إسمها (ضاية العبد ، ضاية البقرات ،ضاية سالم ...) .أحينا تكون وسط الدوار.عُرفيا ، فهي ملك الجميع.طياتها الطينية الجيولوجيا تكون من خدام إلى هكترات تخزن الماء.يستعمل الماء للشرب والغسل من بداية الشتاء إلى أحيانا شهر جوان.الغريب هو بقربها تنبت نبات "سرغين" الذي يستعمل عوض الصابون.بقربها، توضع حجرة كبيرة غالبا صَفْية، تشتف فوقها على "اللعابين والحَراشيش والجَلاليب والحُيوك".إسم الحجرة هو "المنظر"
وأغرب من ذلك أن يكون نبات الشوك أيضا بجنب الضاية ويصلح لنشر الغسيل للتنشيف.الشتف شغل الشباب "شْتَفْ ، هَرْتَفْ على إقاع دوم دودوم" ثم يتناوب الشباب.
تأتى المسلمات لغسل ثيابها وترجع ببعض الذنوب جلبتها لهم النميمة . تغسل ذنوب النميمة في سيدي محمد عشية يوم الخميس لما تضع المذنبة شمعة فوق قبر شيخها أو جدها !
الضاية سوق عكاظ بالمُصغر.والرَّبّوج يتشلبط في الضاية ويلعب ويمرح ويتمرغ في الوحل ويطلي كل ما يمكن طليه بالوحل (الغيس).الأمهات تغني و "حديث ومغزل" وربما تسمع الماية :
"عَيْشَكْ يا لالة سيري صَبْري، عَيْشَكْ يا لالة الصْبَر يْعاون آخَيّ سالو مَكْتوبي
علاشْ تخمم يا بنادم لا حيلة مع الله /
او كان الدنيا دوم دوم لشَدادْ مْعى بّاه
بْنا (الله)قْصَرْ من الجنّة وجهنمة حداه /
يَوْ دار الڨمْرة والنْجوم كُلَّ يَضْوي عْلى ضْواه
يَوْ هَذي عشبة تَتْكَنى بالموت خْلَقْها الله /
تَدّي الكْبير والصْغير حَتي واحَد ْما عَيْفاهْ"
ترد عليها أخرى بماية أخرى.
يشارك في هذا الحفل الموسمي البهائم و"كُلاّ يلغي بلغاه"
في الليل" تُرَكْرِكُ" الضاية ، رَك، رَكْ ،في الصباح المبكر تأتي الطيور وكأنها متحشمة في طلب حقها : جغمة ماء . تصغر بقعة الضاية يوما بعد يوم إلى أن تصبح قطرة ثم لا شيئ تموت كالماية وتنشف حنجرة الدوار.تتشقق أرضها وكأنها كفوف.كفوف موجهة إلى السماء.

2 رد: دكالة ؟ ألف ضاية في الجمعة مايو 18, 2012 7:27 am

admin

avatar
Admin
Admin
ما اجمل ذكريات شتف هرتف و التصبان حدا الضاية فقد كانت هناك ضاية جميلة في منطقة اولاد افرج بدكالة تدعى دغيت تاتيها الطيور من كل الجهات و تنمو بالقرب منها الكثير من النبات و الاشجار كانت منتزها و مرتعا للاطفال و للكبار فيها مارب اخرى للاسف اصبحت الان مطرحا للازبال و النفايات و قطعت جميع اشجارها .
و اعتقد ان تاريخ وجود مثل هذه الضايات قديم جدا فعلى سبيل المثال وجدت ان احدى الضايات في منطقة اولاد عمارة نواحي اولاد افرج تحمل اسم برتغالي لا وجود له في اللغة العربية و هو اسم بوبوط . و رايت من خلال تصميمها انها صممت بدقة للحفاظ على الماء فترة طويلة ربما كانو يستعملونها لتوريد خيلهم و مواشيهم ا ثناء هجومهم على القبائل الدكالية انذاك و الله اعلم.
تحياتي اخي مصطفى نورت


_________________
دكالة يا دكالة ---- ما يدريوها مداري
خوفي عليك يا دكالة ---من حكام الدراري
http://doukala.ba7r.org

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى