المنتدى الدكالي
تسجل معنا

مساحة للحوار بين أبناء دكالة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
من سلسلة "مدن و قبائل المغرب" للمؤرخ الفرنسي Michaux-Bellaire ، الكتاب وضع بتكليف من البعثة العلمية التابعة لإدارة الحماية الفرنسية

Les doukkala:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

Azemmour et ses environs:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

admin

avatar
Admin
Admin
شكرا اخي عبيد الله على الكتابين الرائعين
فمنذ وقت طويل و انا ابحث عن مراجع و كتب عن تاريخ دكالة فلم افلح ابدافي الحصول عليهاو ذلك لقلتها ان لم نقل انعدامها
و بالمناسبة اناشد جميع الاخوةالدكاليين لوضع الكتب التي تهتم بتاريخ دكالة في المنتدى الدكالي و ذلك لتكوين مكتبة دكالية يستفيذ منها الجميع.
و خصوصا هذين الكتابين

تاريخ ناحية دكالة: دراسة جغرافية وتاريخية واجتماعية: المجلد 1
Edouard Michaux-Bellaire, شياظمي، محمد, مندوبية السامية لقدماء المقاومين وعضاء جيش


دكالة والاستعمار البرتغالي الى سنة اخلاء آسفي وازمور: قبل 28 غشت ..
Ahmed Boucharb - 1984 - عدد الصفحات: 640 - لا معاينات


تقييد فى الرد على من ذم اهل دكالة


نريد ان نكون خزانة كنب دكالية تكون مرجعا لكل الباحثين عن تاريخ و تراث دكالةوشكرا جزيلا لجميع اعضلء المنتدى الدكالي عامة و لمشرفنا عبيد الله خاصة


_________________
دكالة يا دكالة ---- ما يدريوها مداري
خوفي عليك يا دكالة ---من حكام الدراري
http://doukala.ba7r.org

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
العفو فإنه من واجبنا تعميم المعلومة عندما نجدها خاصة و أن المراجع عن دكالة كما ذكرتم أخي العزيز تكاد تكون منعدمة و منه أهمية هذين الكتابين فبهما معلومات تاريخية عامة منها نظام الضرائب المعتمد للقبائل و إحصاء عدد خيمات كل قبيلة و الأضرحة و أماكن تواجدها و معلومات جغرافية و حول الحيوانات البرية و الطقس
لكن من ناحية العادات الإجتماعية فهناك شح كبير سواء بالكتابين أو بصفة عامة و لم يحدث إلا بكتاب آزمور عن هشتوكة و بعض عاداتهم و كما نعرف فهي قبيلة وافدة من السوس فلكي نعرف ما هي العادات الأصلية التي احتفظت بها من التي اكتسبتها بمجاورة قبائل الشاوية و دكالة نحتاج إلى المقارنة مع القبيلة الأم بسوس و هذا بدوره يلزم الرجوع إلى مصادر هي شبه منعدمة بدورها
و سأبحث إن شاء الله على العناوين المذكورة و الله ولي التوفيق

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
يبدو أن كتاب تقييد فى الرد على من ذم اهل دكالة لا زال على شكل مخطوط بدار الكتب الناصرية بتماكروت. و لا توجد حسب بحثي نسخة مطبوعة له

المصطفى شرارة


عضو فعال
عضو فعال
باسم الله الرحمان الرحيم.الجديدة في:04فبراير2013. من المصطفى شرارة إلى الأخوين المحترمين،السيدين:مديرمنتدانا الدكالي،وعبيدالله المشرف العام عليه. تحية أخويةوبعد ؛أريدأن أشيرفقط إلى الكتاب المعنون ب"تاريخ ناحية دكالة،لميشوـ بيلير،الذي عربه الأستاذمحمد الشياظمي الحاجي السباعي ...ففي نظري،أنه أصبح مؤلفا ثانياخاصا بالأستاذ الشياظمي ،لابصاحبه الأصلي،سيما والمطلوب من العالم والمثقف سواءكان مؤرخاأومترجماأو...أن يحترف قواعدالكتابة العلمية،وأن يلبسها حلة الأمانة العلمية،وأن يبقي الحقوق لأصحابها .فأستاذنا المترجم تعلل بدايةبتخوفه من الأفكارالمسيئة في الكتاب للقراء،فسلخ منه ماسلخ،وياليته مافعل.لقد أصبح البون شاسعا جدابين الكتاب في صورته الأصلية،وصورته وهومترجم للغة العربية،فصاركأنه كتاب مدرسي مقررلمستوى الإعدادي منه إلى مصدر تاريخي ينسب لمدير البعثة العلمية الفرنسية بالمغرب بدايةق20م. وأحد أساطين المدرسة الكولونيالة،ومنظري استعمارالشعوب.فكان الأجدرأن لايتدخل السيد المترجم بذاتيته في متن الكتاب ،ويلتزم بالموضوعية،تاركا الرد والنقذ للمطلعين والدارسين،ولم يتفطن الأستاذالمترجم أنه أصبح وصياعلى تاريخ المغرب والمغاربة من حيث يدري ولايدري. فحبذالو قيظ الله لهذا الكتاب ولغيره من الكتب التي تتناول الحقبة الاستعمارية،من يتولى أمر تعريبها بكل دقة وموضوعية.والسلام. انتهى.

mostafa


عضو فعال
عضو فعال
السلام على الأخوان الأعزاء وشكرا للأخ عبيد الله لوضع الكتاب المنتظر!
تصحفحت الكتاب وهو كنز من عدة زوايا لغوية جغرافية ...
عن شتوكة لم أكتشف إلا قريبا أن شتوكة دكالة بحيث كان يقولون القدماء أن دكالة من الواد لْياهْ.
أما عن شتوكة نفسهم أظن أنهم عرب أو مستعربين قرون قبل تِرحالهم.
إذن شجرة أرڭان قابلة للغرس في دكالة لماذا لا تحاول الوزارة المعنية تشجير الجهة المذكورة ؟
ما ورد من حيوانات ونبات عجيب ، كيف في مدة قرن سحق البشر كل شيئ.
بعد الكلام أكتشفته وآخر تذكرته مثل العُڭْبِيَّة أو ترْديدة.
وأخيرا نُوَبِخ المترجمية من الفرنسية إلى العربية بحث أنه منذ قرون وُصِفت البندقية وكل أجزائها بكلام عربي فصيح ذال.

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
mostafa كتب:السلام على الأخوان الأعزاء وشكرا للأخ عبيد الله لوضع الكتاب المنتظر!
تصحفحت الكتاب وهو كنز من عدة زوايا لغوية جغرافية ...
عن شتوكة لم أكتشف إلا قريبا أن شتوكة دكالة بحيث كان يقولون القدماء أن دكالة من الواد لْياهْ.
أما عن شتوكة نفسهم أظن أنهم عرب أو مستعربين قرون قبل تِرحالهم.
إذن شجرة أرڭان قابلة للغرس في دكالة لماذا لا تحاول الوزارة المعنية تشجير الجهة المذكورة ؟
ما ورد من حيوانات ونبات عجيب ، كيف في مدة قرن سحق البشر كل شيئ.
بعد الكلام أكتشفته وآخر تذكرته مثل العُڭْبِيَّة أو ترْديدة.
وأخيرا نُوَبِخ المترجمية من الفرنسية إلى العربية بحث أنه منذ قرون وُصِفت البندقية وكل أجزائها بكلام عربي فصيح ذال.

و الله أخي مصطفى من الثابت و الذي لا ينتطح عليه عنزان هو أن شتوكة ((سواسة)) هجروا هجرة قسرية من بلاد السوس في عهد السلطان اسماعيل العلوي بعد مساندتهم تمرد ابنه الأمير محمد العالم. و شتوكة بالسوس ناطقة بالسوسية أما تعرب لسان الأولين فحصل بعد تهجيرهم.
و سجلت عندهم عادات احتفظوا بها و هي مشتركة مع اخوانهم بسوس.
أما كونهم محسوبون على اقليم دكالة فهو إداري بحت، فعمليا هم و الشياظمة يقعون في الشاوية فحدود دكالة المستقرة في عهد السعديين تنص على أن واد أم الربيع يحد الإقليم شمالاً و هذا ما نقله ليون الأفريقي و مارمول كربخال.

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
المصطفى شرارة كتب:باسم الله الرحمان الرحيم.الجديدة في:04فبراير2013. من المصطفى شرارة إلى الأخوين المحترمين،السيدين:مديرمنتدانا الدكالي،وعبيدالله المشرف العام عليه. تحية أخويةوبعد ؛أريدأن أشيرفقط إلى الكتاب المعنون ب"تاريخ ناحية دكالة،لميشوـ بيلير،الذي عربه الأستاذمحمد الشياظمي الحاجي السباعي ...ففي نظري،أنه أصبح مؤلفا ثانياخاصا بالأستاذ الشياظمي ،لابصاحبه الأصلي،سيما والمطلوب من العالم والمثقف سواءكان مؤرخاأومترجماأو...أن يحترف قواعدالكتابة العلمية،وأن يلبسها حلة الأمانة العلمية،وأن يبقي الحقوق لأصحابها .فأستاذنا المترجم تعلل بدايةبتخوفه من الأفكارالمسيئة في الكتاب للقراء،فسلخ منه ماسلخ،وياليته مافعل.لقد أصبح البون شاسعا جدابين الكتاب في صورته الأصلية،وصورته وهومترجم للغة العربية،فصاركأنه كتاب مدرسي مقررلمستوى الإعدادي منه إلى مصدر تاريخي ينسب لمدير البعثة العلمية الفرنسية بالمغرب بدايةق20م. وأحد أساطين المدرسة الكولونيالة،ومنظري استعمارالشعوب.فكان الأجدرأن لايتدخل السيد المترجم بذاتيته في متن الكتاب ،ويلتزم بالموضوعية،تاركا الرد والنقذ للمطلعين والدارسين،ولم يتفطن الأستاذالمترجم أنه أصبح وصياعلى تاريخ المغرب والمغاربة من حيث يدري ولايدري. فحبذالو قيظ الله لهذا الكتاب ولغيره من الكتب التي تتناول الحقبة الاستعمارية،من يتولى أمر تعريبها بكل دقة وموضوعية.والسلام. انتهى.

الحقيقة لم أطلع على النسخة المترجمة لكن الزيادة و النقصان و التعديل كما تفضلت أخي الفاضل لا يمكن اعتبار ناتجها ترجمة لعمل ما لكنه ينسب مباشرة لصاحب الفعل.
أما مسألة الإساءات فلا تكاد تخلو منها المؤلفات الكولونيالية و إن كان رأس الكتب المسيئة و بلا منازع هو كتاب دوتي. عموما النظرة الإستعلائية للإنسان ((البدائي)) هي أول ما يحس به المطالع لهذه المؤلفات أما عن تسفيه أقوال الأهالي و الضرب بها عرض الحائط فحدث و لا حرج.
يحضرني مثال ما كتبه ميشو بيلير نفسه في كتاب الشاوية (مجلدين أيضا) من أن الأهالي يقصدون بكلمة عربي ((مسلم)) مع أنه نقل عنهم أكثر من مرة في نفس المؤلف تمييزهم للعرب و البربر و سقط في التناقض من حيث لا يدري.

mostafa


عضو فعال
عضو فعال
مرحبا
مهما كان الحال فهم طبعا إخواننا ، فهمت لماذا لذينا جزأ من العائلة في الغرب وما قاله الكاتب 1850 م يبدو صحيح بعد بعض الحسابات.من المعارف عائلات من ولاد سبيطة هم أيضا رحلوا إلى الغرب . بعد دكالة البرتغال ودكالة الغرب هاهم دكالة الريف أو دكالة جبالة
قد نستنتج أن الإستعمار فعل فعلته بالمغاربة وأصبحوا أقل كرم، أقل تسامح ، أقل أخوة أكثر عدوانية
وأخيرا ذكر الكاتب أحد القياد ولد رقية في 1780 لا تزال دار تسمى دار ولاد رقية على بعد خمس كيلومترات من سيدي بنور قرب دوار يسمى الحْمَماتْ وهي خربة .الدايم الله
مودتي

mostafa


عضو فعال
عضو فعال
أغتنم نافدة هذا الجمع السعيد .الأمس ألتقيت برجل تونسي ،جدبنا أطراف الحديث ثم وصلنا أن قديما عندهم كان الرجل لما يريد الحج يجمع قمحا من بقيا الدَرْسَة ثم يزرعه وبعد حصده يزرعه مرة أخرى وهكذا حتى يوفر ثمن الحج.ثم يشترى تمر الدَڭلَة وشريحة التين وناقة ثم يحج ويعود بعد ستة أشهر.كل هذا ليكون حجه حلال وحكيت له أيضا أن الناس في جهتنا كانت تبيع قطعة أرض موروثة لنفس الغرض.وفي كلمنا ذُكِرت الڭاعَة 'دائرة درس الزرع ' فقلت له وما هي الڭاعة ؟ قال كما ذكرت. سألته عن المطمورة و الجّابْيَة والأدوات الفلاحية ..وقال لي أنه إبن البادية من قبيلة هلالية .ودعته فقال لي أنه فرحان للقاء إبن عمه.والحكاية ليست جديدة بحيث أن عشرين سنة خلت علمت أن في تونس وشرق الجزائر لهم نفس الكلام.
والخلاصة أن كل من قال أن الهلاليون قوم التِرحال هو على خطأ ونشكك كثيرا في بعض الكتب والدليل هو كيف لقوم أفترقوا تسعة مائة سنة ويبعدون بعضهم البعض ثلاثة ألف كيلومتر أن يكون لهم نفس الكلام الفلاحي؟
ماذا نستنتج ؟ يبدوا أن القوم أصلا خبيرا في صناعة الفلاحة ويفهمها ووظف لها الكلام وهذا الكلام هو قديم له على الأقل ألف سنة .
عرب التغريبة حقيقا كانوا رُحل في بعد الأوقات وخاصة فلاحون مستقرين أو يتقاسمون المهمة يعني جزء يترحل وجزء يفلح الأرض.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى