المنتدى الدكالي
تسجل معنا

مساحة للحوار بين أبناء دكالة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 سلاليم الموسيقى الشلحية وأخواتها. في السبت يونيو 09, 2012 10:52 pm

mostafa


عضو فعال
عضو فعال
سلاليم الموسيقى الشلحية وأخواتها .
قال أحدهم الموسيقى رياضيات ناطقة ، والرياضيات موسيقى صامته. قال أيضا روسو الموسيقى ضجيج يكلفنا ثمن باهظ. وهل الرياضيات ضجيج "طاطا بالرطل" ؟ مهما كان الحال فالرياضيات فكت بعد التعقيدات الموسيقية وما زالت رحاها تدور.
كتب أستاذ العود السيد عبد الله رمضون كتاب عنوانه "آلة العود بالمغرب " وهو دراسة تاريخية ، علمية وتربوية.وذخلة الكتاب كتبها الأستاذ الشهير العراقي منير بشير أمير العود والأستاذ أحمد عيدون والأستاذ سعيد الشرايبي أمير العود.
السلم الخماسي هو إلغاء درجتين أو نغمتين من السلم السباعي أو "الطبيعي".يستعمل هذا السلم في شمال إفريقيا و السودان وبلاد النوبة والخليج العربي واليمن ، في الصين واليبان ....
في بلادنا يستعمله الرواس في سوس وفي رقصة أحواش.ويشتهر بحدته.يستعمله بشكل آخر في الغناء الحساني والڨناوي وأحيانا في الموسيقى الأندلسية.
جاء في الكتاب هذا التصنيف
مقام ڨناوى
نمودج 1
لا ، سي ، ري ، مي ، صول دييز ــ جواب لا
نمودج 2
لا ، سي ، ري ، مي ، صول ــ جواب لا
وهذا من الطبقة الصوتية الأولى ، صوت رجل
مقام أشلحي
نمودج 1
صول ،لا ، دو، ري ، فاـ جواب صول
نمودج 2
صول ،سي ، دو، ري ، فا دييزـ جواب صول
الطبقة الصوتية حادة أغلظ من ڨناوى
مقام لمعڨل
نمودج 1
صول ، لا ، دو دييز ، ري ـ جواب صول
طبقة الصوت كأشلحي
نمودج 2
ري ، فا د ييز، صول ، لا ، دو دييزـ جواب ري
طبقته الصوتية كالڨناوي ،هنا نقفز بأربعة وحدات!من ري إلى فا د ييز
الموسيقى الأندلسية
هنا تستبدل كلمة مقام بالطبع
طبع الرصد
لا تخلط بين الرصد والرست
ري ، مي ، صول ، لا ، سي ـ لا يوجد جواب لري. هبوطا تستعمل نفس الدرجات.
طبقة صوت رجل
قلنا عن خطأ أن آخر مقام عربي أخترع هو المقام اللامي ، فالأستاذ عبد الله رمضون أبدع مقام إسمه مقام أيوب وهذا صنفه
مقام أيوب
مي العربية ، فا دييز ، صول ، لا ، سي ، دوـ جواب دوـ الهبوط على نفس الشكل.
يوجد في الكتاب دولاب على مقام أيوب ، الكتاب يحتوي على 208 صفحة ، ثمنه 50 درهم ،طبع بدار قرطبة للطباعة والنشر 10.زنقة بيرون ـ بيلفدر ، الدار البيضاء
كتب أيضآ لأستاذ أحمد عيدون كتاب أشرنا إليه سابقا فيه دراسة معمقة للموسيقات المغرب يقول فيه أن أغلب العيطات من مقام سيكاة ، و في الريف يستعمل مقام الحجاز الجميل وفي بلاد رويشة يستعمل مقام بياتي ومقام صبا ويعطي بعد التدوينات.
خلاصة القول هناك ناس يهتمون بالثرات الشعبي ، وهم قلة .والتناقد هو أنه من دوّن وحفظ الموسيقى الغرناطية ، وثرات ولاد نايل في الجزائر هم فرنسيون ولو لاهم لضاع أكثر ما ضاع.رأينا هنا أن الصينيون واليبانيون وصلوا إلى درجة مدهشة في التمكن من الموسيقى العربية .وفرقة بشرف اليبانيات لها شهرة عالمية
يباهون أحسن المجموعات العربية.
أخترنا بعض النمادج لهذا السلم الخماسي ، ونشير أنه أيضا يتفرع إلى مقامات وعلى سبيل المثال فالبْلوزْ الأمريكي هو مقام من السلم الخماسي .والله أعلم ]e]

2 رد: سلاليم الموسيقى الشلحية وأخواتها. في الأحد يونيو 10, 2012 6:44 pm

mostafa


عضو فعال
عضو فعال
Gamme pentatonique "blues" : sur l'image , la première note n'apparaît pas.Il s'agit d'un Do.La sixième note rajoutée (Fa#) est appelée note bleue ou note magique.

3 رد: سلاليم الموسيقى الشلحية وأخواتها. في الإثنين يونيو 11, 2012 7:00 am

mostafa


عضو فعال
عضو فعال
وضعت أغنية ناس الغيوان عن غلط في السلم الخماسي .وهي تبتدأ: مي مي مي صــول صول فا مي /صول فا مي مي صمت/ دو مي..
مي عربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى