المنتدى الدكالي
تسجل معنا

مساحة للحوار بين أبناء دكالة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 التحقيق في نسب أولاد فرج في الجمعة يونيو 15, 2012 5:35 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
إخوتي الكرام
كما استقر عليه الرّأي في موضوع أنساب القبائل الدكالية أفتتح هذا الموضوع بخصوص نسب قبيلة أولاد فرج العربية الغنية عن التعريف، و أوضح بكل الأساليب العلمية و التاريخية خطأ نسبتها إلى فرج بن توبة و هو النسب الذي ذاع و اشتهر في منتديات و مدونات منذ مدة خلت و الذي يظهر أن له مصدرا واحدا هو بحث الطالبين الكريمين السعدية حادق و محمد الميزاني، و يكفي أن نكتب اسم أولاد فرج علي جوجل حتى يعرف مدى اشتهار ذلك حتى أنه أخذ عنه في يكيبيديا العربية.
و حتى لا أطيل و أدخل مباشرة في الموضوع و أبدأ من أقوال الطالبين الكريمين الموجودة في المنتدى في موضوع نسب قبيلة أولاد فرج و أبين أخطاءهما و هما معذوران لأنهم ليسا بباحثين في الأنساب:
القول الأول أن تسمية الشرقية التي نقلها مارمول كاربخال في كتابه إفريقيا عند معرض حديثه عن دكالة، و في ترجمة لأحد رجال الدين الفرنسيين اطلعت عليها لا تأتي من مجىء هذه القبائل من الشرق، فالمطالع لكتاب مارمول يجد أن هناك تقسيما بين عرب الشرقية و عرب الغربية، و هم الذين لا يزالون يحملون هذا الإسم إلى يومنا، فالتقسيم متعلق بمجال النجعة في دكالة و يؤكد ذلك ما قاله المؤرخ البرتغالي كويش أن مجال وجود أولاد فرج (كعرب الشرقية) شرق آزمور، فهذا الخطأ الأول.
ننتقل إلى النسب و قد قدم الطالبان الكريمان نظرية أن قبيلة أولاد فرج تكونت أول مرة في تونس، ثم توزعت على الجزائر و المغرب، فكيف نتأكد من صحة هذه النظرية؟ عبر وجهين:
تطبيق قاعدة بن خلدون على نسب فرج بن توبة، القاعدة استدلالية تقول أن لكل قرن ثلاثة أجيال كمعدل، و نعرف أن الأثبج عاش في الجاهلية حوالي القرن الرابع الميلادي (بتطبيق نفس القاعدة بالمقارنة مع أنساب مشاهير الصحابة و أم المؤمنين زينب بنت خزيمة من الهلاليين)، فنقول الأثبج و دريد و عبد الله قرن، و عطاف و جبر و عطاف قرن، و نجعل توبة و فرج قرن حتى نمحي نسبة الخطأ المحتمل، هذا يعطينا أن فرج عاش في أجل لا يتعدى القرن السابع الميلادي، الموافق للقرن الأول الهجري فبعبارة أخرى أن فرج عاش في الجزيرة العربية في مواطن قبيلته بني هلال، و عندما نعرف أن بينه و بين دخول بني هلال شمال إفريقيا في بداية القرن الخامس الهجري أي ثلاثة قرون ونيف، فكيف يمكن القول أن أولاد فرج تكونت في تونس؟ فأقله أن تكون أحد البطون المعروفة في بني الأثبج قبل غزو شمال إفريقيا٬ و هذا الخطأ الثاني.
و هنا مربط الفرس، فقد قلت في موضوع الأنساب أنه لا تعرف قبيلة أولاد فرج في بني دريد بن الأثبج، و أن فرج بن توبة لم تتكون منه قبيلة أنما هو جدّ، فإذا كان أولاد فرج بطنا معروفا في دريد فإن بن خلدون و قد كتب كتابه في القرن السابع هجري/الرابع عشر ميلادي، و هو من أهل تونس، بعد دخول العرب إلى المغرب الأقصى، لم يذكرهم عند حديثه عند الأثبج ج6 ص 23 "... وأما دريد فكانوا أعز الأثبج وأعلاهم كعبا بما كانت الرياسة على الأثبج كلهم عند دخولهم إلى إفريقية...إلى قوله وكانوا بطونا كثيرة منهم أولاد عطية بن دريد وأولاد سرو بن دريد وأولاد جار الله من ولد عبد الله بن دريد و توبة من ولد عبد الله أيضا و هو توبة بن عطاف بن جبر ابن عطاف بن عبد الله وكانت لهم بين هلال رياسة كثيرة....و غلبتهم توبة على تلة بن حلوف....ورياستهم في أولاد وشاح بن عطوة بن عطية بن كمون بن فرج بن توبة وفى أولاد مبارك بن عابر بن عطية بن عطوة" (مراجعة النص كاملاً في تاريخ بن خلدون إنما أخذت منه ما يفيد موضوعنا)
القبيلة التي ذكرها هي توبة و ذكر أولاد وشاح و أولاد مبارك و لم يذكر أولاد فرج منهم.
لا أعرف كيف قاد الطالبان الكريمان بحثهما عن نسب أولاد فرج لكني أرجح أنها اطلعا على كتاب ليون الأفريقي "وصف إفريقيا" الذي يقول فيه أن الأثبج نزلت بدكالة، فحصر لهم مجال البحث ثم بحثوا في جوجل، و قد أوردوا اسم محرك البحث عندما تكلمواْ عن أولاد فرج بتونس و الجزائر، و هذان خطآن أحدهما أعرفه جيدا و هو قول ليون الإفريقي.
ليون الأفريقي و إسمه الحسن الوزان زار دكالة في رحلته و حضر معارك للبرتغال مع أولاد ذويب، و بالتأكيد أنه نقل عن بعضهم النسب إلى الأثبج، لكن يجب أخذ بعين الإعتبار أن دكالة عندما زارها كانت بها قبائل رحلت عنها مثل سفيان، و بها اليوم من العاصم و مقدم ولدي الأثبج لكن لا تعرف أي القبائل تنتسب إليهم، و إسقاط نسب الأثبج على الجميع ينكر حقيقة أن الهجرة جمعت قبائل متعددة الأصول، و لكي تتضح الصورة بالمقارنة فقد ذكر بن خلدون أن جشم و العاصم و مقدم و قرة و الخلط نقلت إلى المغرب و أن جشم اسم غلب على عدد من القبائل بل أقول كذلك القبائل الأخرى مسميات بل و كما اليوم يغلب مسمى قبيلة واحدة على حلفائها.
و من جهة أخرى فقد تعلمت أن لا أستند إلى قول مؤرخ واحد، فنحن لا نعلم أي القبائل تكلم معهم، و قوله تبينت لي نسبيته عندما تعددت عندي المصادر التاريخية.
يتبع



عدل سابقا من قبل عبيد الله العزيز في الأحد يونيو 17, 2012 1:43 am عدل 1 مرات (السبب : تصحيح إملائي)

2 رد: التحقيق في نسب أولاد فرج في الجمعة يونيو 15, 2012 7:20 am

admin

avatar
Admin
Admin
شكرا جزيلا اخي المشرف عبيد الله على ازالة اللبس و الخلط في نسب اولاد افرج حقا لقد اعتمد الطالبان في بحثهما على مصدر واحد و هو الكتاب الشهير وصف افريقياوهنا يكمن الخطا
اتمنى اخي عبيد الله ان تجد لنا النسب الصحيح لكل قبيلة في دكالة حتى يصبح هاذا المنتدى منارة و مرجعا لكل الطلبة و الباحثين في تاريخ دكالة فانت المؤرخ و الباحث الذي لا يعرف الملل تحية خاصة نيابة عن جميع اعضاء المنتدى الدكالي


_________________
دكالة يا دكالة ---- ما يدريوها مداري
خوفي عليك يا دكالة ---من حكام الدراري
http://doukala.ba7r.org

3 رد: التحقيق في نسب أولاد فرج في السبت يونيو 16, 2012 6:35 am

mostafa


عضو فعال
عضو فعال
شكرلكما أخي عبيد الله وأخي المدير على فتح هذه المواضع الشيقة . فالقول ما قلتهما ، يجب أن يتجه المنتدى في إتجاه رائد لكي يصبح قبلة لكل باحث أو محب دكالة. دكالة بتاريخها ، جهادها ، مقاومتها ، طبخها عاداتها علمائها جهلائها نسائها رجالها... والمرجو من كل دكالة أن كان في ملك أحد أشياء عتيقة كعقود الزواج أو رسوم أو صيغ قديمة... أن يتكرم بإرسال صور للمنتدى ، لعرضها عن المختصون . فمثلا الصورة التي جاد عنا بها الأخ الدكالي هي جد مهمة لأنها أثبتت ما رأيناه وما سمعنا به ولم تنطق بعد بكل حروفها.
كذلك يجب إعتبار وطننا من الناحية العلمية من الجيولوجيا ، المياه ، ...لذيّ بعض الوثائق بنمودج pdf محمولة من المعهد الملكي للفلاحة والبيطرية ولم أفلح في وضعها .
تحية طيبة

4 رد: التحقيق في نسب أولاد فرج في السبت يونيو 16, 2012 7:12 am

doukali

avatar
عضو نشيط
عضو نشيط
شكرا اخي المشرف عبيد الله دائما كعادتك تاتي بالجديد و الشيق تنقب في كتب التاريخ و تنهل من كل المراجع لتمحيص الحقائق
اشاطركم الراي اخوتي الدكاليين في جعل هاذا المنتدى قبلة كل محب و باحث دكالي و غير دكالي
تحياتي و ان معكم على العهد

5 رد: التحقيق في نسب أولاد فرج في الأحد يونيو 17, 2012 12:04 am

ahmed

avatar
عضو فعال
عضو فعال
مؤرخ دكالة عبيد الله العزيز الصراحة راك واعر ماخليتي لي ما نقول تبارك الله عليك
حت انا متافق معاكم خيرج من جماعة غير شيطان
تحية دكالية

6 رد: التحقيق في نسب أولاد فرج في الأحد يونيو 17, 2012 2:08 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
أشكركم جميعا بارك الله فيكم إخواني الأعزاء إنما أقوم بواجبي اتجاه دكالة و أبنائها
إن شاء الله أكتب الشق الثاني من الموضوع أبين فيه أن نسب أولاد فرج هو لبني سنان بن عامر من بني سليم فينتهي الإلتباس نهائيا.
من ناحية أخرى أضم صوتي لصوت أخي مصطفى في ضرورة تصوير كل شيء قديم من وثائق و غيرها و وضع الصور في المنتدى بل كل الروايات المختلفة و الأمثال الشعبية و إذا كانت هناك أشعار أو شيء من هذا القبيل.
و أقترح على من يستطيع تسجيل حوارات بالفيديو مع كبار السن في كل ما صغيرة و كبيرة تخص تاريخ دكالة، عاداتها و تقاليدها و أنسابها، لغتها أكلها و شربها، و رفع التسجيلات حتى يستفيد منها الجميع، ليس فقط لنجعل المنتدى منارة بل خزان معلومات يقصده كل دكالي و غير دكالي.
و لا يستصغر أحد مجهوده و لو قل فكل جهد مفيد.
بالنسبة لصيغ pdf، يمكنك أخي مصطفى وضعها على موقع 4shared و رفع الروابط منه على المنتدى

7 رد: التحقيق في نسب أولاد فرج في الثلاثاء يونيو 19, 2012 2:21 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
في الجزء الأول اتضح لنا جليا أن أولاد فرج لا ينتسبون إلى فرج بن توبة للأسباب السابق ذكرها، و نتابع لمعرفة إلى من ينتسبون على وجه الحقيقة.
عندما يتعلق الأمر بنسب قبيلة، يمكن تحقيق نسبها من روايات أهلها ثم مقارنة هذه الروايات مع ما جاء في كتب التاريخ و الأنساب، و الوثائق إما من مراسلات أو وثائق حكومية قديمة تسمح بتأكيد الرواية، تصحيحها أو دحضها بالأدلة.
لكن ماذا نفعل إذا انقطعت الرواية و نسيت الأصول القديمة و لم يكن بحوزة القبيلة وثائق؟ هنا يتعقد الأمر لأن كل الإحتمالات تفتح مع تشابه أسماء عدد من القبائل و دخول بعضها في تجمعات أكبر منها، و دخول بطون أخرى في القبيلة موضوع البحث. هل هي القبيلة التي أبحث عنها؟ أم هو تشابه في الإسم؟ أم أنه بطن من التجمع الأكبر؟ ماذا يقال في أصولهم؟ و غير ذلك من الأسئلة التي تراود الباحث
شخصيا اعتمدت طريقتين، أولاهما جمع أسماء القبائل المشتركة مع أولاد فرج في الإسم، و هذا الأمر لم يكن معقدا فقد قلت قبل ذلك أن اسم أولاد فرج تحمله قبيلتين لا غير، أولاد فرج بن مظفر و أولاد فرج بن سنان.
المرحلة الثانية، و لتحديد أي القبيلتين هي أولاد فرج التي تخصنا، قمت ب"تفكيك" القبيلة لتحديد أصول البطون المتحالفة مع أولاد فرج، تحديد أصولهم، و أين توجد اليوم القبائل التي يشتركون معهم في الأصول.
أمسكت ببداية الخيط مع الكرارزة و الشيهب، فتوجهت إلى كتاب دي أغسطيني و الذي وجدت فيه أن الكرارزة بطن من الشهوبات، فتشابه الشيهب و الشهوبات مثير و وجود بطن الكرارزة في كليهما يؤكد أنها نفس القبيلة، ثم بعده مباشرة أولاد سيدي علي بن عبد الله، و أولاد الشيخ، و تذكرت الرواية القديمة لأولاد عمران و علاقتهم بأولاد فرج، فعثرت على الخطاطبة (و قد ذكر دي اغسطيني أنهم عرب-بربر، لكن جريدة النسب المغربية تعدهم من أشراف ليبيا، و لا يمكن أن تعدهم كذلك إذا لم هناك ما يوثقه، و لأغسطيني بعض الزلات)، و أولاد سي عمارة، و قد ذكرت أن هؤلاء كلهم معدودون من أشراف ليبيا، و بعدهم بحثت عن أولاد عمارة، ثم المحارزة، و صادفت الشعيبات، و أولاد ذويب و بطون أولاد ذويب القنادلة، السراحنة و منهم أولاد حسون، أولاد جامع فوجدت أنهم كلهم في المجال الجغرافي شمال غرب ليبيا ابتداءً من سرت شرقا، بل وجدت أن بالزنتان مقبرة تحمل اسم الرمامحة و هي مقبرة قديمة إذ لا وجود للرمامحة اليوم بالمنطقة و لا بكل ليبيا.
مثل هذا لا يمكن أن يكون مصادفة، فنظرت و وجدت أنه لا يذكر في ليبيا كاملة طولاً و عرضاً إلا أولاد فرج وحيدين هم أولاد فرج بن سنان، بالأصابعة، بالحيز المذكور، قلت هذا أيضا لا يمكن أن يكون مصادفة.
الطالبان الكريمان بحثا في غوغل و وجدا اسم أولاد فرج (أقول وجدا اسم أولاد فرج و ليس الفرجان و كان كافيا للدفع بالشك) بتونس و شرق الجزائر، قلت أتأكد من مجال نجعة أولاد سنان، و في نفس الوقت أتأكد من أولاد فرج بن مظفر، أما الأولون فاشتهر عنهم مجال النجعة من غرب ليبيا إلى جنوب تونس و شرق الجزائر، و الآخرون موجودون بغرب الجزائر مع كثير من بني قومهم زغبة الهلالي ذكرهم بن خلدون و ذكر تاريخهم هناك، و هنا انتصر أولاد فرج بن سنان بالضربة القاضية.
و يزيد في تأكيد ذلك غلبة اسم أولاد فرج على أولاد سنان بليبيا، كما غلب اسمها في دكالة على حلفائها، سواء الذين جاؤوا معها أو الذين انضموا إليها أثناء الهجرة، مما يدل على أنها قبيلة قوية ذات شوكة و ذات سيادة و ريادة.
لكل هذه الأسباب، فليس هناك شك أنها قبيلة أولاد فرج بن سنان بن عامر بن جابر بن فايد بن رافع بن دبّاب بن ربيعة بن زغب الأكبر بن جرو بن خفاف بن امرؤ القيس بن بهثة بن سليم



عدل سابقا من قبل عبيد الله العزيز في السبت يوليو 07, 2012 1:38 pm عدل 1 مرات

8 رد: التحقيق في نسب أولاد فرج في الثلاثاء يونيو 19, 2012 4:10 am

admin

avatar
Admin
Admin
احسنت عبيد الله تحليل علمي جيد و منطقي حقا لقد اصبت الهدف


_________________
دكالة يا دكالة ---- ما يدريوها مداري
خوفي عليك يا دكالة ---من حكام الدراري
http://doukala.ba7r.org

9 رد: التحقيق في نسب أولاد فرج في الثلاثاء يونيو 19, 2012 7:57 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
العفو مديرنا العزيز بارك الله فيك، و إن شاء الله أتابع مع كل القبائل الدكالية و ما تيسر من أنسابها

10 رد: التحقيق في نسب أولاد فرج في الأربعاء يونيو 20, 2012 5:52 am

samira

avatar
عضو نشيط
عضو نشيط
فكرة جميلة ان نضع شجرة نسب لكل القبائل الدكالية لكن يجب علينا ان نضع المراجع المعتمدة تحت كل موضوع ليكون المر اكثر مصداقية
شكرا لكل الاخوة اللذين ساهمو في هاذا العمل المبدع و خاصة عبيد الله و مصطفى و لا ننسى مدير المنتدى المحترم

11 رد: التحقيق في نسب أولاد فرج في الأربعاء يونيو 20, 2012 7:27 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
العفو و شكراً أختي الكريمة سميرة على الإهتمام و المرور بالموضوع
المراجع الأساسية في هذا الموضوع هي تاريخ ابن خلدون (الصفحة و الجزء المذكورين)، سكان ليبيا لأغسطيني (أولاد فرج، ج1 صفحة 454)، كتاب افريقيا لمارمول كاربخال (إقليم دكالة)
أما القبائل التي تحدثت عنها هنا فقد سبق لي الكلام بخصوصها في موضوع الأنساب، بمراجعها المتعددة سواء السابق ذكرها كجريدة النسب المغربية، أو كتابي "دكالة" و "آزمور و النواحي" للمؤرخ الفرنسي Michaux-bellaire ، و غيرها ، فليس هناك داعٍ لإعادة أرقام الصفحات هنا في هذا الموضوع.
أما كل الإحصائيات حول أعداد خيام القبائل فلها مصدران هي كتابي Michaux-bellaire و هي إحصائيات رسمية لإدارة الحماية الفرنسية.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى