المنتدى الدكالي
تسجل معنا

مساحة للحوار بين أبناء دكالة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 كذب إدمون الدوتي في الأحد يونيو 17, 2012 8:57 pm

mostafa


عضو فعال
عضو فعال
كذب إدمون الدوتي
الرجل من المخبرات الإستعمارية ، كتب خزعبلات عن دكالة وسنسردها كذبة ، كذبة
الوشم
إنعل الشيطان ، ليست من عادات رجال دكالة الوشم ، نحن لا نطيل في الكلام . فرجال دكالة يعتبرون هذه الشغلة نسائية ولا تخطر في بالهم ولو حلما
الصبار
"من قلة الحياء التي يتصف بها أهل دكالة،"
هذا كذب ، فالعملية المذكورة أولا تعالج محليا في الدوار من طرف إمرأة تكون مختصة وهي أيضا قابلة وتجبر الأعظام ...
أشك أن تجرى في السوق وإن حصلت فتجرى بعيدة عن الأنظار.
أما عن الحياء فلما تذخل دكالية لحمامها الطيني يكاد ان يهجروا الرجال الدوار .فالدكالي لما يذخل منزل غير منزله يكحب ويقول "ديروا الطريڨ".

الجدمى
والتقينا في دكالة كذلك الكثير من الجذمى. وبعض سطور يقول العدد أربعين في أولاد سبيطة وهناك أيضا مركز آخر قرب الجديد ولنفرض أنهم 200 يكون عددهم إذن 240 وسكان دكالة أنذاك 200000 . والنسبة إذن 0.12 % وهل هذا الرقم يعني كثير ؟
النظافة
"والنظافة ليست بالكلمة الجوفاء عند دكالة، الذين يتميزون عن سائر قبائل الحوز بالعناية التي يحيطون بها أشخاصهم؛ فأنت تراهم لا يكفون عن الاغتسال. ولاشك أن هنالك غير قليل من الشعوب المتحضرة التي لا تبلغ مبلغهم من النظافة."
فأهل دكالة مسلمون مثلم مثل عبدة والشاوية وغيرها ، ليسوا أكثر أو أقل نقاء
طعام دكالة
"وأما كسكس القمح، أو «كسكسو» أو «سكسو»، فهو وجبة لا يتيسر الوصول إليها. وهذا الاسم تعرف به خاصة في منطقة الحوز، وأما في الغرب فهي تعرف باسم «الطعام» (وهو عموم الغذاء)"
إن زرت سيدي دكالة فالككس هو لقب ذخيل فأهل دكالة من شرقها إلى غربها يقولون أيضا «الطعام» ولا غيره .
"وأما اللحم الذي يكثر أكله عندهم فهو لحم الغنم ولحم البقر."
نظام أكل دكالة هو نباتي ، اللحم قليل وأخيرا ففي دكالة لا يجد الحلوف ، فإما غنم أو بقر وإن زرت دكالة فلحم الجمال كان أكثر أكلا. والبقر كان جد قليل .
"فكلمة «محارة» تعني لديهم، كشأنها في سائر مناطق شمال إفريقيا، الصدفة كما تعني المغرفة. "
لا يا سيدي في دكالة لا نعرف كلمة «محارة» نحن نقول «البحرارة»
نكتفي بهذا القدر ، حياء من أشياء أخرى
خاتمة
رجل يقتضي أجره من المخابرات ، ويقدم تقارير وهمية جمعها من هنا وهناك.

2 رد: كذب إدمون الدوتي في الإثنين سبتمبر 03, 2012 4:20 am

جعفري محمد


عضو مبتدئ
عضو مبتدئ
اخي مصطفى لقد تار انتباهي اننا في احد ولاد فرج لاندبح الجمال وسألت الوالد عن السبب فلم يكن يعرف لماذا هو كذالك واخبرني ان جزارا جاء بجمل وادخله المجزرة وماكاديدخل حتى جاء القائد ومنعه حتى لايرفسونه ولادفرج.
مع العلم ان الجمل يكسب و يحرث به بولادعمارةدوار ولاد عبدالله.
فهل من سبب لذالك مشكورين؟

3 رد: كذب إدمون الدوتي في الإثنين سبتمبر 03, 2012 10:55 am

admin

avatar
Admin
Admin
اهلا و سهلا اخي محمد و مرحبا بناس اولاد عمارة


_________________
دكالة يا دكالة ---- ما يدريوها مداري
خوفي عليك يا دكالة ---من حكام الدراري
http://doukala.ba7r.org

4 رد: كذب إدمون الدوتي في الثلاثاء سبتمبر 04, 2012 6:37 am

جعفري محمد


عضو مبتدئ
عضو مبتدئ
الله ياحفضك اخي مشكورين على هذا الجهد

5 رد: كذب إدمون الدوتي في الثلاثاء سبتمبر 04, 2012 12:00 pm

admin

avatar
Admin
Admin
العفو اخي نحن في خدمتك


_________________
دكالة يا دكالة ---- ما يدريوها مداري
خوفي عليك يا دكالة ---من حكام الدراري
http://doukala.ba7r.org

6 رد: كذب إدمون الدوتي في الأربعاء سبتمبر 05, 2012 4:59 am

mostafa


عضو فعال
عضو فعال
أهلا ومرحبا بك أخي الفرجي جعفري محمد وشكرا لك على المرور.
كل ما أعلم أن لحم الجمال كان يباع في الأسواق وبثمن أقل من البقر وأن القطعان كانت كثيرة في دكالة.
أما عن ما قلته عن أولا فرج ، ففي نظري أمرين
قال شاعر دكالة المجدوب رحمه الله وهو أيضا فرجي : "الخَيْل هَبة من الريح والإبل هي الشْريفة ". توقفت على كلمة شريفة فربما ما قلته صحيح وبعض الأشياء لا تأكل في بعض المناطق لأسباب إعتقادية ومنا من لا يأكل مثلا الأرنب...وأيضا بعض الطيور
الأمر الثاني هو ربما مرض طاعون الجمل وحينها يحرم بيعه لكنك قلت "يرفسونه.."والله أعلم.
ومهما كان الحال فشكرا على قرائتك النقدية .فتحت بابا للبحث.
رأيت أنك أضفت أسماء دكالية ومنها غنّو فهذا نسيان مني لأن غنّو منتشرة في دكالة .
فبالمناسبة فإسم ضَّوْ لا وجود له لا في الجزائر ولا في تونس لكنه موجود في ليبيا.
والسلام عليكم

7 رد: كذب إدمون الدوتي في الأربعاء سبتمبر 05, 2012 9:31 am

جعفري محمد


عضو مبتدئ
عضو مبتدئ




file:///C:/Documents%20and%20Settings/Administrateur/Bureau/doukkala/showthread.php.htm

زُعــــــــب

لمـحـة عن تـاريـخ قبيـلـة زعـب بني سُليم
تنتمي قبيلة زعب إلى زعب بن مالك بن خفاف بن أمرىء القيس بن بهثة بن سُليم .وقبيلة زعب إحدى قبائل بنو سُليم ولقد كانت مساكنهم بين الحرمين في أرض الحجاز وتمتد شرقاً في بلاد نجد في ديار قومهم بنو سُليم وهي قبيلة قوية الشكيمة وفيها يقال المثل ( زعبي ولا تسأل ) بمعنى أن من لجاء إلى زعب اعتبروه كأنه منهم يحمونه ويدفعون عنه كل ضيم ويذودون عنه كل معتد ، فلا يسأل الزعبيون من هذا ؟ وهل هو من لحمتهم أم لا ؟ ولكنهم يفدونه بأرواحهم مادام أنه أعلن أنه زعبي وفي حمى زعب . ويذكر الرواة من القبيلة على رأسهم عمدة زعب في
الإحساء شرعان بن رجاء الزعبي أن قبيلة زعب في بداية القرن التاسع للهجرة كانت معارضة لدولة الشريف(وهوالشريف بركات الذي تولى إمارة مكة أوائل القرن التاسع للهجرة) في بلاد الحجاز ، وسبب الحرب مع عسكر الشريف في مكة وقتئذ هو قيام الشرف وأعوانه بالاعتداء على ابن صنجي الحربي وجماعته من قبائل حرب ، وهم جيران لقبائل بني سُليم وخاصة قبيلة زعب بن مالك التي كانت هي أقوى قبائل سُليم في هذا الوقت بعد رحيل الكثير من قبائل سُليم إلى مصر والمغرب العربي . فلما همت فرسان زعب بمناصرة جارهم الحربي وقد حمت
جماله ونوقه من النهب والسلب من عساكر الشريف وقتلت البعض منهم ، ثارت ثائرة الشريف في مكة وحشد جيوشاً عرمرمية وقصد زعب وحاربها عدة سنوات حتى أزاحها عن الحجاز بعيداً عن ملكه بين الحرمين ، وكانت من نتيجة هذه الحروب أن اتجهت عشائر زعب إلى الشرق من الجزيرة العربية وتوطنت في الإحساء كبادية رحل ،ثم استقرت في قرى ومدن نجد والإحساء وبلدان الخليج في القرون الثلاثة الأخيرة.
قصة زعب والسهول مع الشريف
في كتاب سبيع والسهول لعبد الله بن سعود ال خثلان السبيعي ، وفهاد بن سعد بن هملان السبيعي قصة تحكي عنمعركة دارت بن زعب واحد أشراف مكة . وتقول الرواية أنه كانت قبيلة زعب مجاورة لعدة قبائل منها قبيلة السهول ، فحدث أن جرى على قبيلة زعب حادثة أثارت شريف مكة عليها ، وبعث لهم أن يستسلموا له ، فرفضت زعب ، فأمر الشريق بغزوا قبيلة زعب ، وجهزا لذلك الجيوش ، وأيقنت القبائل بهلاك زعب ، فأرسلت زعب تستنجد بقبائل العرب ، لكن القبائل أعتذرت لخوفها من الشريف إلا قبيلة السهول فإنها قبلت الوقوف مع زعب ضد الشريف
، وقد ذكرت أبنة أمير زعب في قصيدة لها مشهورة ؛ القبائل التي رفضت الوقوف مع زعب . ودارت المعركة بين جيش الشريف وزعب ومن ناصرهم من السهول فكانت معركة رهيبة ، وكان أحد فرسان هذا اللقاء الفارس الشجاع مويجد السهلي حيث أبلي بلاءً حسناً في هذه المعركة حتى قطعت يده ، فقال في قصيدته المشهورة في هذه المعركة أنهم دخلوا المعركة وفا لقبيلة زعب :
كــله وفاء لزعب يوم التجــوا بنــــا -- عـفنا الديـار الغالية مع ترابهــــا
ويقول في قصيدة اخرى :
يا زعب وان طعنوا الشور فامنـوا مع غــلمــــة درع لكـــــم وثـيــق
شاعرة من قبيلة زعب
وقعت قصة قبل ستة قرون تروي أن ان فتاة بنت أحد شيوخ القبيلة ويدعى (ابن غافل ) وكان يجاوره رجل من قبيلة (حرب) له قطيع من خيار الإبل ، وذات يوم طمع أحد الأشراف حكام مكة في ذلك العهد بتلك الإبل وأراد لاستيلاء عليها فأرسل إلى ابن غافل وجماعته ( بني زعب ) طالباص أن يسلموا له أبل جارهم وإلا حاربهم ، ولكي يقوا انفسهم شر الحرب من حا كم أقوى منهم طلبوا من جارهم ان يبايعهم إبله بأي ثمن يريده ، ولكنه أمتنع فردوا على شريف مكة وقالوا له : إن جارنا لم يقبل بيع أبله ، وعرضوا عليه أن يأخذ منهم فدية عن أبل جارهم ، وأن يدفعوا فرساً عن كل ناقة منها ، وكانت الفرس آنذاك تشرى بمجموعة من النوق قد تزيد على العشر ولاتقاسبقيمة الأبل ، ولكنهم استهانوا بذلك في سبيل حماية جارهم ، وليدفعوا عن أنفسم خطر الحرب غير أن الشريف لم يقبل العرض ، فأصر على تسليمه الإبل أو الحرب ، وكان في إمكانهم أن يأخذوا الأبل من جارهم بدون رضائه وأن يعطوا ثمنها بدلاً من الإقدام على حرب طاحنه تشتت شملهم ،لأنهم قلة وخصمهم يملك من الجنود والاستعداد مالا قبل لهم به ، ولكن ذلك سيكون فيه إهانة للجار الأمر الذي لاتقره الشيمة العربية من إكرام الجار وحمايته ، ولذلك اختاروا أن يخوضوا غمار الحرب مع الشريف مهما كانت النتائج بدلاً من أن يُهان جارهم أو تؤخذ إبله دون رضائه ، وبالفعل أشتبك الطرفان وتغلب عليهم الشريف وقتل معظمهم وشتتهم ، و هرب الباقون وهم قلة ، وفي إحدى معارك حروبهم التي وقعت ليلاً تاهت أبنة أمير القوم على جمل لها ، وأصبحت بأرض نائية عن مرابع حيها ، وظنت أن قومها قد أتت عليهم الحرب عن أخرهم ، فأخذت تهيم في الفلاة ، وذات يوم بينما كانت تستظل بشجرة كبيرة مر بها ركب من قبيلة ( الدواسر) ورأوها بأعلى الشجرة فدعوها للنزول فنزلت بعد أن أخذت عليهم عهداً
بأن لا يمسوها بسوء ، وعادوا لأهلهم بها ، ولما وصلوا ورآها ابن أميرهم أعجب بها وتزوجها ، ثم أنجب منها ولداً سماه (سباعا) وذات ليلة ثلبتها إحدى نساء الحي حيث أتهمتها بأنها مغموزة النسب لايعرف لها أصل ، فتألمت من ذلك كثيراً وهاضت قريحتها بهذه القصيدة التي هي ملحمة شعرية حفظتها الأجيال من قبيلة زعب ، بل وغيرها من القبائل الأخرى ونورد منها بعض الأبيات :
تهـيـضـت يـا(سباع) لــدار ذكـرتهــا ولا عـــاد منـهـا الامــواري حـدودها
سبـــاع أمـــك تبكي بعين خفيــــة دموعهــــا تخفــي مـذاري خدودها
لكن وقـــود النــار بأقصـى ضميــري هــاض الغـــرام وبيـح الله سـدودها
لـكـن حــجــر العين فيهــــا مليلـــة ولكن ينهش موقهـــا من برودهــــا
دمعي يشادي قربــة شوشـليـــــه بعيـد مـعشـاهـــا زعـــوج قعــودهـا
زعبيه ياعــــــــم منـــــي هميـــــه ولانـي من اللي هافيات جدودهـــا
أنا مـــن زعـب وزعـب إذا واجهــــوا علـى الخيل عجلات سريع ردودها
طريحهم لاطاح ، شـوي ، ترايعــوا تقـول فهـــود مخطـيـات صيـودهـــا
أهل سربة لا أقـفـت لكنها مهجره وإن أقبلــت كــن الجــوازي ورودهــا
لحقوا على مثــل القطــا يـوم ورد مـتغانــم عيــــن قــــــراح يرودهــــا
لاحض اخي الا يمكن ان نقول ان بعض ابناء زعب منعوا انفسهم(ولاد فرج) حتى من دبح الابل بعد ما اصابهم من حاكم مكة و هم قد عرضوا عليه أن يأخذ منهم فدية عن أبل جارهم ، وأن يدفعوا فرساً عن كل ناقة منها ، وكانت الفرس آنذاك تشرى بمجموعة من النوق قد تزيد على العشر ولاتقاس بقيمة الأبل كعربون وفاء.والا يمكن ان ناخد هذه الحادثة ونقيصها على ولادفرج في كل من تونس و ليبيا والجزائر لنتبت بذالك بان نسبهم الى زغب حقيقة والسلام

8 رد: كذب إدمون الدوتي في الأربعاء سبتمبر 05, 2012 9:44 am

جعفري محمد


عضو مبتدئ
عضو مبتدئ

قال شاعر دكالة المجدوب رحمه الله وهو أيضا فرجي : "الخَيْل هَبة من الريح والإبل هي الشْريفة"
ولماذا قال المجدوب عن الابل شريفة اليس هذا قمة الوفاء لزعب وما اصابها
علما بان الفرس في نواجدها الخير و قد اقسم اللة بها في القران و العديات ضبحا الاية
وما علاقة كلمة زغبي المتداولة في باديتنا دكالةاليست توحي الى هذه الحادثةوما الحقته بزغب من تشردم .اولا يدل ذالك بارتباطنا بتارخ هذه القبيلة العريقة
استسمح عن الاطالة والموضوع ذو شجون اخي

9 رد: كذب إدمون الدوتي في الأربعاء سبتمبر 05, 2012 9:47 am

جعفري محمد


عضو مبتدئ
عضو مبتدئ
( زعبي ولا تسأل ) بمعنى أن من لجاء إلى زعب اعتبروه كأنه منهم يحمونه ويدفعون عنه كل ضيم ويذودون عنه كل معتد
هذا المثل اليس هو هو نفسة ام شيئ اخر

10 رد: كذب إدمون الدوتي في الأحد سبتمبر 09, 2012 8:40 am

mostafa


عضو فعال
عضو فعال
أخي جعفري محمد السلام عليك ورحمة الله وبركاته ، أما بعد :

الزّغبي: من زغبة و هو الرجل المتهور أو من يقدم بغير تفكير.أنظر ما كتبه الأخ عبيد الله على هذه الصفحة
http://doukala.ba7r.org/t1353-topic#2570
أما عن أنساب أولاد فرج فتفصح ما كتبه أيضا الأخ عبيد الله .

ومهما كان الحال فقصتك جميلة ولا تتناقض مع المفهوم اللغوي ،
وشكرا

11 رد: كذب إدمون الدوتي في الثلاثاء سبتمبر 11, 2012 12:14 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مرحبا بك أخي الكريم محمد جعفري
بادئا إنه شيء جميل هذا الإهتمام بالأنساب خاصة في هذه المرحلة التي تفرض علينا صيانتها بشكل، يبدو لي ملحا و ضروريا.
بالنسبة للموضوع، لا بد من كلمة تقال هي أن التدمير الممنهج لمؤسسة القبيلة على يد السلطة للضرورة السياسية أدى إلى الوضع الحالي الذي لا تعرف فيه قبيلة نسبها، ذلك أن المشيخة (الحقيقية) التي تتولى حفظ هذه الأمور اختفت منذ زمن و اختفت معها آثار الأنساب القديمة.
إذ المفترض أنك إذا سألت قبيلة من العرب عن نسبها أن تسرد لك رواية و تسوق لك أصلا و إن كان خاطئا، و الخطأ يحصل حتى في قلب جزيرة العرب و يكاد يكون القاعدة إذا طالعت كم يكتبون لإثبات أنساب قبائلهم ضد الطعون المتبادلة بين أحلاف كبرى و مشهورة.
العبرة هنا أننا لا نمتلك حتى هذه الأخطاء و قد يتوقف الأمر في الغالب على "نحن عرب" و "جئنا من اليمن" و لعل هذا كان كافيا بالأمس لكنه اليوم ليس كذلك لحفظ أصول هذه القبائل من التذويب.
من لطف الله عز و جل، أن لنا أبناء عمومة من نفس قبائلنا منتشرين في شمال إفريقيا، بعضهم، و هنا أقصد ليبيا، لهم قبائل حافظت على كيانها، ليس بصورة مثالية كما نتصورها من قبائل الجاهلية، لكن بما يسمح لنا بتقفي آثار أصول قبائلنا و استنباط أنسابها.
كما من لطفه سبحانه أن هناك من كتب في أنساب العرب قديما و حديثا و دوّن الكثير.
أخي الكريم
القصة التي سقتها جميلة، لكن لا يبنى عليها نسب و هي من قبيل ما يستأنس به لا غير. و قد حققت في نسب أولاد فرج الأصل الجامع و هذا هو الموضوع:

http://doukala.ba7r.org/t1667-topic

و يمكن مراجعة موضوع أنساب القبائل الدكالية بالنسبة لتفاصيل الفروع المرتبطة بها:

http://doukala.ba7r.org/t1544-topic

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى