المنتدى الدكالي
تسجل معنا

مساحة للحوار بين أبناء دكالة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

admin

avatar
Admin
Admin

أطلعت "وكالة التعاون الدفاعي و الأمني" الكونغرس الأمريكي يوم أمس 18 يونيو عن صفقة بيع 200 دبابة أمريكية من نوع "Abrams M1A1" بقيمة 1.015 مليار دولار للمملكة المغربية، وفق البيان المعمم على موقع الوكالة الأمريكية.

البيان المذكور أشار إلى أن العقد شمل تجديد و تحديث 200 دبابة مع الأجزاء المرتبطة بها من معدات و آليات تدريب و دعم لوجيستي.

الصفقة شملت كذلك 150 جهاز راديو من نوع "AN/VRC -87E" و 50 من نوع "AN/VRC -89E"، كما أن الدبابات الـ 200 ستكون مزودة بـ 200 رشاش بقاعدة طراز "Chrysler" و 400 مدفع رشاش عيار 7.62 ميلمتر من نوع "M240".

كما شملت الصفقة ما مجموعه 12.049.842 قذيفة و رصاصة بما في ذلك 1400 قذيفة طراز "C785" عيار 120 ملم، و1800 قذيفة طراز "CA31 HEAT" الشديدة الانفجار والمضادة للدبابات عيار 12 ملم، بالإضافة إلى 5400 طلقة خطاطة ضد الدروع الخفيفة ذات النعل المنفصل "AA38 SLAP-T" من عيار 12.7 ملم، و200 قاذف للقنابل الدخانية من نوع "M250" .

بيان الوكالة اعتبر الصفقة مندرجة ضمن سياسة الولايات المتحدة الأمريكية في تدعيم حليفها المغرب الذي يلعب دورا هاما في الحفاظ على الاستقرار السياسي و التقدم الاقتصادي في أفريقيا، معتبرا الصفقة غير مؤثرة على التوازن العسكري في المنطقة.

تعتبر شركة "General Dynamics Land Systems" المقاول الرئيسي السؤول عن توقيع هذا العقد، و الكائن مقرها بستيرلينغ هايت بميتشيغان، و التي ستجري عمليات التأهيل في مستودعها العسكري بأنيستون بولاية ألاباما و بمدينة ليما بولاية أوهايو.

إلا أن تنفيذ هذا البرنامج العسكري الضخم سيتطلب خمس سنوات من الزيارات الحكومية للمسؤولين الأمريكيين، قدرها التقدير بـ 64 زيارة لممثلين عن حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، و 13 زيارة لممثلين عن المقاولات الأمريكية للقيام بعمليات التدريب الميداني و النشر لهذا البرنامج، لينضم بذلك المغرب إلى قائمة الدول العربية التي عززت سلاحها بهذه الآلية.

بيان الوكالة الأمريكية للتعاون الدفاعي و الأمني من موقعها الرسمي

لعبت الدبابة الأميريكة "Abrams M1A1" دورا قتاليا حاسما في تحرير الكويت من الاحتلال العراقي، فيما عرف آنذاك بعملية عاصفة الصحراء سنة 1991، و التي جاء في بيان عسكري أمريكي حولها أن العملية كانت معززة بدبابات أبراهام و التي تعرضت لوابل من الطلقات من الدبابات العراقية T72 دون أن تصاب أي واحدة من الـ 7 دبابات المستهدفة بعطل نظرا لكفاءة تدريعها.

و يعود إنتاج أول دبابة من نوع M1A1 إلى سنة 1985 ، كما سبق لمصر أن وقعت اتفاقية مع الولايات المتحدة الأمريكية تخول لها صناعة 40% من الدبابة الأمريكية لتتم الولايات المتحدة الباقي، لتعاد بعد ذلك إلى مصر فيما مجموعه 880 دبابة للتجميع النهائي.

و تعتبر مصر الدولة العربية الأكثر حيازة لهذا السلاح بما يتجاوز ألف دبابة متبوعة بالسعودية بحوالي 400 دبابة ثم الكويت و العراق.


_________________
دكالة يا دكالة ---- ما يدريوها مداري
خوفي عليك يا دكالة ---من حكام الدراري
http://doukala.ba7r.org

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى