المنتدى الدكالي
تسجل معنا

مساحة للحوار بين أبناء دكالة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 أنساب قبائل من دكالة الحمراء في الأربعاء ديسمبر 26, 2012 7:58 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
في إطار البحوث حول أصول قبائل منطقة دكالة عبدة، نفتح إخوتي هذا الموضوع بعون من الله عز و جل، و سترون بإذن الله من المستجد و المثير بهذا الصدد.
كما نعلم فإن منطقة دكالة-عبدة شيء واحد عبر التاريخ و لهم علاقات وثيقة لا تخفى على أحد، و إحدى بدايات بحثي في أصول و أنساب قبائل المنطقة كانت مع اسم منطقة عبدة و قبيلة البحاترة، و سنرى أن الأمرين متعلقين ببعضهما و يسيران جنبا إلى جنب و احدهما يدل على الآخر.
لست الأول، من المعاصرين، من وقف على التشابه الحاصل في الأسماء بين عبدة عندنا من جهة، و قبيلة عبدة بالمشرق (جزيرة العرب، الشام و العراق) التي ترجع إلى طيء، و لا في تشابه أحد فروعها المشرقية "آل غياث" مع الفرع المغربي "الغياث" و الذي ورد اسمه تاريخيا أيضا بإسم آل غياث. لكن حسب علمي لم يدرس أحد من قبل ارتباط البحاترة بإخوانهم من طيء بهضبة الجولان، و لا دفع بالبحث إلى مداه الأبعد بتحديد فروع طائية صريحة بالمغرب الأقصى، و من هنا يتخذ المقال أهميته العلمية.
دخول السبئية إلى بلاد المغرب خلال التغريبة الشهيرة حقيقة يغفلها الكثيرون أو يتغافلون عنها أو ينكرونها إما بسبب قراءتهم السطحية و عدم إلمامهم إن لم نقل جهلهم أو بسبب توجهاتهم الشخصية التي قد يعارضها وجود هؤلاء ضمن من هاجر من القبائل. فالإشارات التاريخية إلى ذلك متوفرة في أزمنة متقدمة بدءً من الهمداني الذي يذكر تواجد قبيلتين من حاشد همدان في بلاد المغرب إلى ابن سعيد الذي يذكر وجودا لربيعة من بني الحارث بن كعب أو إشارات إلى تداخل كندي (كندة) في سليم في كتاب ابن خلدون أو قضاعي في بني مالك من هلال (قبيلة الهبرة) و نسب المعقل إلى مذحج أو قضاعة إلى إشارات بعدها في كتاب ليون الإفريقي أبرزها القبيلة الخلافية أحمر التي عدها من معقل ثم من سبأ في حين لا يعترف بها نسابة المعقل.
طبعا اليوم اسم عبدة عندنا منسحب على قبائل كثيرة ليست من طيء لكن سنحصر الكلام عن طيء في البطون التي ترجع إليها فعليا بالدليل من المصادر:
اسم عبدة ضارب العراقة في التاريخ و هو مرتبط بقبيلة طيء كما أورده ابن الكلبي (من رجال القرن الثاني الهجري) "عبدة بن أمرؤ القيس بن زيد بن عبد الرضي بن خزيمة بن حبيب بن شمر بن خزيمة بن زهير بن ثعلبة بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن جلهمة بن طيء" و اليوم قبيلة عبدة هي من أشهر القبائل من شمر الطائية بالمشرق و كان منهم أمراء و مشايخ طيء.
نشير إلى كونه نسبه في "ثعلبة طيء" (و تسمى أيضا جرم طيء) و سنرى أن لهذا أهمية بالغة.
كذلك اسم البحاترة اسم عريق قديم، جاء في كتاب لسان العرب حرف الباء ما يلي: "بحتر : البحتر ، بالضم : القصير المجتمع الخلق ، وكذلك الحبتر ، وهو مقلوب منه ، والأنثى بحترة والجمع البحاتر . و بحتر : أبو بطن من طيئ ، وهو بحتر بن عتود بن عنين بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن جلهمة بن طيئ بن أدد وهو رهط الهيثم بن عدي . والبحترية من الإبل : منسوبة إليهم."
و البحاترة اليوم من قبائل طيء بهضبة الجولان كما أسلفنا.
إذن عبدة و البحاترة أبناء عمومة من طيء حسب ما تنبؤنا به المصادر.
و إذا دققنا في البحث، نجد اليوم بمنطقة دكالة عبدة أربعة قبائل طائية صريحة على الأقل ترجع إلى ثعلبة من طيء، هي آل غياث، الحنابلة، البحابحة (قرب سيدي اسماعيل بدكالة)، العبادلة و قد ذكر الحمداني أن هناك أربع قبائل تحمل اسم ثعلبة في طيء و أنهم اختلطوا ببعضهم و هذا تفصيل أنسابهم للنسابة القلقشندي:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الحنابلة قرب مدينة آسفي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ملاحظة: قد لونت اسم "الأحمر" لإثارة نقطة حول إمكانية ارتباط قبيلة أحمر بطيء، علما أنها ليست بالتأكيد معقلية لكنها سبئية. و قد أخطأ البعض سابقا بنسبة البحاترة إلى معقل فربما نكون أمام نفس الحالة.

البحابحة قرب سيدي اسماعيل كما تقدم ذكره:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ملاحظة: الغيوث الواردون في النص متواجدون على الأقل في تونس و قد عدهم ابن خلدون في بني هلال دون أن يرفع نسبهم، و هذا يبين أن قبائل من طيء حالفت بني هلال. و احتفاظ عبدة و البحاترة عندنا بأسمائها العريقة القديمة يفتح باب عودة الأمور لنصابها.

آل غياث إلى الجنوب من آسفي و المموضعين حول سوقهم الأسبوعي "اثنين الغياث":
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

العبادلة المعروفة بعبدة شرق آل غياث:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

هذا المبحث إخوتي يفتح الباب ضمن ما يفتحه أمام دراسة الخطوط الطائية في المغرب أقواها حظوظا قبيلة الربيعة التي توجد إشارات حول رجوعها إلى عبدة، علما أن هناك من أرجع بني احسن بمنطقة الغرب إلى طيء لكنه قول لم أبحثه و لا أستطيع لذلك نفيه أو تأكيده.
و سوف نعود إن شاء الله في هذا الموضوع للتطرق إلى القبائل الأخرى و كذلك دراسة الإمتداد الطائي من البحيرة بمصر إلى برقة بليبيا بوابة افريقية التي دخلت منها كل العرب.
تحياتي

2 رد: أنساب قبائل من دكالة الحمراء في الخميس ديسمبر 27, 2012 5:37 am

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
عودة إلى موضوعنا بخصوص أنساب قبائل دكالة الحمراء و نتوقف مع بعض الهلاليين منهم قبيلة اليتامى جنوب آسفي و قبيلة أولاد عبيد الله.
قبيلة اليتامى هم بنو كسلان بن خليفة بن لطيف، و لطيف هو بن سرح بن مشرف بن الأثبج، هكذا أورد ابن خلدون تسلسل نسب هذه القبيلة كما نرى من المصدر:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أما أولاد عبيد الله فيرجعون إلى زغبة التي تعد بلا شك أكثر الهلاليين بالمغرب الأقصى. فهم فرع من بني عروة بن زغبة، عبيد الله بن حميس بن عروة بن زغبة (و قد وردت في كتاب ابن خلدون تارة خميس و تارة حميس لكن الصحيح هو حميس):

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

3 رد: أنساب قبائل من دكالة الحمراء في الخميس يناير 03, 2013 1:40 pm

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
قبيلة أولاد خلف الله:
تتبعي لأثر قبيلة أولاد خلف الله يظهر أنها من مجموعة بني سليم، فهي إحدى مكونات قبيلة القذاذفة التي ينتمي إليها معمر القذافي.
و مهما قيل في أصول قبيلة القذاذفة بين الإنتماء للإمام موسى الهادي من نسل الإمام الحسين بن علي رضي الله عنهما (غير صحيح بالمرة) و النسب في ربيعة بن نزار (و زعم معمر القذافي كلا هذين النسبين)، أو بني صبيح من فزارة. فإن القبيلة ليس لها أصول جامعة لكن المجموعات المكونة لها ترتبط بسليم.
و تعرف القذاذفة أيضا بإسم أولاد موسى، أما تسمية القذاذفة فجاءتهم من ولي صالح هو عمرو قذاف الدم، و هم في عداد أولاد سليمان القبيلة التي عدها ابن خلدون من سليم، و ربما كانت لهم أصول في بني صبيح من فزارة، و الله أعلم.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى