المنتدى الدكالي
تسجل معنا

مساحة للحوار بين أبناء دكالة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

admin

avatar
Admin
Admin

انجز الباحث نبيل القاري في اطار اشتغاله على حفريات من تاريخ الدولة العلوية بمنطقة دكالة مخطوطا عنونه ب(بحث بصحة انتساب العليوات الى السلطان سيدي محمد بن عبد الله ) وهو بالمناسبة مكان انتماء وازيداد الباحث متضمنا مقدمة اشار فيها الى علم الانساب والغرض منه كشف النقاب عن ثغرة تاريخية مهمة من تاريخ الدولة العلوية في منطقة سيدي اسماعيل المنطقة التي أسس فيها الشيخ سيدي اسماعيل رباطه الديني من خلال زاويته باعتبارها مهد الحركات الجهادية ضد المستعمر البرتغالي بالمنطقة .



وان حصر البحث زمنيا في فلك العنوان لم يمنعه من الرجوع في التفاصيل لانهاء شرخ دام قرابة قرنين ساعده في ذلك الرواية الشفوية ودراسة علم الكتاب (المخطوط) واعتماده على مصادر وثقت لتاريخ منطقة دكالة واعلامها دون ان ننسى القيمة الفكرية للمخطوط.



تحدث في المحور الأول عن الرمز والشجرة والوسيط الاول الشيخ سيدي اسماعيل والوسيط الثاني الفقيه الغازي والمحور الثالث المادة الفكرية للمخطوط وقيمتها التاريخية ثم خاتمة واشارة الى المصادر التي اعتمدها في بحثه.



وختمها قائلا ان البحث مازال قابلا للقراءة من وجوه متعددة مع النبش في زوايا المغلقة التي تحتاج الى رؤية مجهرية من قبل المؤرخ المغربي .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الكاتب عزالدين ماعزي[/size]


_________________
دكالة يا دكالة ---- ما يدريوها مداري
خوفي عليك يا دكالة ---من حكام الدراري
http://doukala.ba7r.org

عبيد الله


مشرف عام
مشرف عام
شكراً أخي المدير على هذا الموضوع الذي أثار فضولي لراوبطي العائلية ((خؤولة)) مع العليوات و الحقيقة أني لم أسمع منهم يوماً هذا النسب العلوي المفترض و أول مرة أسمع به عند مطالعة هذا المقال. و لا أدري إلى ما خلص البحث لكني لا أعتقد بهذا خاصة و أن الملوك يدونون ذريتهم من الأمراء أدق التدوين.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى