المنتدى الدكالي
تسجل معنا

مساحة للحوار بين أبناء دكالة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 البرغواطيون في المغرب 127هـ -542هـ في الأربعاء يناير 20, 2010 9:31 am

admin

avatar
Admin
Admin

ظهر البرغواطيون في المغرب الاقصى فى اوائل القرن الثاني الهجري .واستمروا حتى منتصف القرن السادس الهجري .ولم تتمكن الدولة الادريسية ولا الدول المتعاقبة على المغرب من القضاء عليهم حتى ظهر المجاهدون المرابطون ...


يقول البكري ان اقليم تامسنا كان مرتعا لقبائل زناتة وزواغة [1] ويقول صاحب كتاب الاستبصار انهم :[كانوا قوما جهالا من زناتة ] [2] واكد بن عذارى انها تنتسب الى قبائل زناتة وان برغواطة من قبائل البربر [3] ووافقه ابن حوقل في ذلك ..[4]..


البعض من المؤرحين يرى ان برغواطة لم تكن تتكون من قبيلة واحدة بل من اخلاط من البربر اجتمعوا على شخص يهودي الاصل ادعى النبوة ..وهو صالح بن طريف بن شمعون البربباطي نسبة الى الموطن الذي نشأ فيه وهو برباط بالقرب من شريش جنوب الاندلس ..وسمي من اتبع هذا الدين بربطي نسبة الى بربط.فعربت العرب هذا الاسم وقالوا برغواط وبرغواطي . واضافوا اليها هاء الجمع قصارت برغواطة .[5].


ويحسم الخلاف ابن خلدون مؤكدا ان برغواطة من المصامدة وهم الجبل الاول منها وكان لهم في صدر الاسلام التقدم والكثرة وكانت مواطنهم في بسائط تامسنا [1].وريف البحر المحيط من سلا .ازمور.وانفي .وآسفي..وكبيرهم في المئة الثانية طريف ابن صالح..ورأي بن خلدون اقرب الى المنطق .حيث يؤكد الدكتورابراهيم حركات انه من الارجح تاكيد رأي بن خلدون لكون بعض المؤثرات البرغواطية لا تزال قائمة الى يومنا هذا في بعض مناطق المصامدة الجنوبية مثل كراهية اكل البيض وتحريم دبح الديك ووجود بعض الضالعين في العرافة والسحر والتمائم والرقي في العلاج وطرد الجن [6].


نشات هده الامارة في اقليم تامسنا [7].وهي تسمى اليوم منطقة الشاوية وتبدأ من مدينة الرباط الى مدينة ازمور على مصب وادي ام الربيع [7] ويضع بن خلدون حدودا اوسع [ تنزل جشم بتامسنا الافيح مابين سلا ومراكش اوسط بلاد المغرب الاوسط وابعدها الثنايا المفضية الى القفار .لاحاطة جبل درن بها [جبل درن هو الاطلس الكبير ][8].


واتخد البرغواطيون من مدينة شالة عاصمة لهم في بعض الاوقات ..وتوسعت الامارة على حساب المسلمين المجاوريين لها ...وهناك اشارات في المصادرالتاريخية تدل على ان البرغواطيين في اوائل القرن الخامس الهجري كانوا يعيثون فسادا في بلاد سجلماسة . وان المرابطين خاضوا معهم في تلك الاماكن حروبا ومعارك فاصلة يموا على اثرها بالمرابطين [9]









2 -الديانة البرغواطية والنبي المزعوم – صالح ......؟


كل المعلومات التاريخية عن الجانب العقائدي لهذه الامارة نستمدها من البكري بالدرجة الاولى ومن ابن حوقل بالدرجة الثانية ..حيث اتفقت هده المصادر على كون [صالح بن طريف ] هذا ادعى النبوة / نبي البرغواطيين / وانه ادعى انه تلقى من الله تعالى قرآنا باللغة البربرية .وانه يوحى اليه في كل خطبةه واقواله ومن شك في ذلك فهو كافر [10].


يقول البكري ان البرغواطيين [ يقدمون مع الاقرار بالنبيين الاقرار بنيوة صالح بن طريف وبنيه ومن تولى الامر بعده من ولده –امارة الانبياء ؟--وان الكلام الذي الف لهم وحي من الله تعالي لا يششكون فيه ..تعالى عن ذلك..][11]
يتألف القرآن الدي الف لهم من ثمانون سورة .يتلونه في مساجدهم . وان اكثر السور منسوبة الى اسماء الانبياء من لدن ادم –عليه السلام- اولها سورة ايوب واخرها سورة يونس .وفيها : سورة فرعون-قارون-هامان – ياجوج-ماجوج- الدجال—العجل-هاروث-ماروت-طالوت-نمرود-الديك- الجمل- الجراد- الجمل- الحنش- غرائب الدنيا – وهناك العلم العظيم –[12].


واصلف بن خلدون لما تقدم من السور .اسماء اخرى : مثل نوح-وابليس- ويقول عن سورة غرائب الدنيا انه أي صالح بن طريف حرم فيها وحلل وشرع وقص ...؟ واكانو يقرؤونه في صلواتهم ......[13].



ومن الشرائع التى شرعها لهم :

*عشر صلوات في اليوم .5 نهارا و5 ليلا.

*بعض صلاتهم قائمة لا سجود فيها.

*في بداية الصلاة بوضع اليد على الاخرى ويقول المصلي [ابتستمن ياكش] معناها باسم الله.

*يقرؤون نصف قرآنهم في الوقوف والنصف في الركوع.

*يصلون صلاة الجمعة يوم الخميس وقت الضحي .[14].

*شرع لهم في الوضوع غسل السرة والخاصرتين والرجل ختى الركبتين ومسح القفا...

*شرع لهم ان لا يغتسلوا من جنابة الا من حرام ...

* حرم عليهم الاذان ...


وفيما يتعلق بالتعاليم الاخرى :

-اباح لهم الزواج من النساء دون حدود..

- حلل لهم الطلاق والعودة الى المطلقة متى شاؤوا.

- حرم عليهم الزواج او المصاهرة من المسلمين ...

- حرم اكل راس كل حيوان .ودبح الديك لانه يعرفهم اوقات الصلاة .

- حرم اكل البيض والدجاج ..




وفيما يخص رواية ابن حوقل نجد ان صالح بن طريف هدا رجل دخل العراق ودرس شيئا من النجوم وصلت منزلته في علمها الى ان قوم الكواكب وعمل التقاويم والمواليد واصاب في اكثر احكامه...ثم عاد الى قومه فدعاهم الى الايمان به ...ودكر انه نبى ورسول مبعوث اليهم بلغتهم . واحتج بقوله تعالى [ وما ارسلنا من رسول الا بلسان قومه ...] سورة ابراهيم 14.. وان محمدا صلى الله عليه وسلم نبي حق عربي اللسان مبعوث الى قومه والى العرب خاصة... وانه صادق فيما تاى به من القرآن ..واياه اراد الله بقوله [ صالح المؤمنين والملائكة بعد ذلك ظهيرا ] وعدهم يوم كسوف فوجدوه وانذرهم غير شيء فادركوه ..واصابوه على حكايته .....فافسد عقولهم وبدل معارفهم .وافترض عليهم طاعة في سنة ابتدعها واحوال فرضها واخترعها ... واوجب عليهم صوم شعبان وافطار شهر رمضان ...وعين لهم كلاما رتله بلغتهم وشرع فيه محابة على نحلتهم فهم يتدارسونه ويعظمونه ..ويصلون به [15].



لذاك فالاختلاف بين المؤرخين قويا حول عقيدة برغواطة وحول المؤثرات التي خضعت لها هذه العقيدة.هل هي مؤثرا هيلينية لم يهودية ام مسيحية ام اسلامية خارجية ؟


فالمؤرخ دي سلان الفرنسي يذهب الى القول ان اله البربر المدكو [ ياكش ] هو هو الاله BACCHUS....اله اليونان !!

.ودل على رايه بكون طقوس عبادة اله الخمر والمجون عند اليونان [باخوش] كانت منتشرة في وسط المغرب [16]. وقد انساق وراء هذا الرأي العديد من المؤرحين الاجانب./ المستشرقين/ بخلفيات استعنارية سياسية واضحة تبتغي نفي ادنى اثر للاسلام في عقيدة القوم ........



كما ادعى البعض وجود تداخل بين المؤثرات الرومانية المسيحية في عقيدة برغواطة بسبب ايام الاستعمار الروماني المسيحي بالمغرب الاقصى [ وليلي].

ونجد ايضا رأيا اخر يقول ان دولى برغواطة كانت يهودية استناذا الى بعض المؤثرات اليهودية الموجودة في هده الديانة مثل استعمال [ ياكش ] التى يرجعونها الى [يوشع] النبي اليهودي ...وعادة استعمال الشعر على شكل ظفائر وهي عادة يهودية صرفة .الى جانب تحريم البيض ..وكون مؤسس العقيدة البرغو ا طية يهودي الاصل [17]...وكذلك الانطلاق من التنجيم والكهانة /التى اشتهر بها العبرانيون منذ القديم –السحر/..



ويستخلص البعض من المؤرخين كون تاريخ برغواطة يمكن صياغته في اطار تاريخ المغرب الاسلامي . وان عقيدتها تمثلت في المذهب الخارجي الصفري ... وان هذا المذهب كان عقيدة هده الدولة منذ قيامها [18].. وبذلك فان النزاعات الاستقلالية التى انتشرت بانتشار الخوارج جعلت بعض المتطرفين يتجهون هدا الاتجاه الديني المستقل عن الاسلام ...وقد تمكن صالح بن طريف من الاستفادة من معلوماته الدينية والدنيوية فاخد من العقائد المنتشرة انذاك ومن العادات والتقاليد الموجودة في المنطقة وطبعها بالطابع البربري المحلي مستفيدا من معطيات البيئة المخلية ومن جهل الامازيغ بالاسلام الصحيح.. فوضع لهم العقيدة المعروفة بطقوسها وقرآنها المكتوب بالبربرية وتقبلها الامازيغ كحقيقة مسام بها ....






2- التضييق والانكسار ..



صالح بن طريف ، الذي اعلن نفسه النبي سنة 744م واختفى في سن ال47 ، واعدا بالعودة المُنتظرة.

إلياس بن صالح (م792 – 842م) ، الذي قيل انه تجاهر علنا بالإسلام لكنه اعتنق دين صالح سرا ، وتوفي في السنة خمسين من حكمه.

يونس بن إلياس (م842 – 888م) هو الصانع الرسمي لديانة صالح حيث قتل جميع الذين لم يعتنقوا ديانته (قتل 7770 شخصا وفقا لمصادر ابن خلدون ، في مكان يسمى تاملوكيفت). و الملفت للنظر، ما يُقال من أدائه فريضة الحج. توفي في السنة الرابعة من حكمه.

أبو غافر محمد (888 - 917) ، و وقد سُمي أيضا بالنبي (طبقا لسرد ابن خلدون لأحد القصائد) وكان له 44 زوجة و العديد من الأبناء. توفي في السنة التاسع والعشرين من حكمه.

أبو الأنصار عبد الله (917 - 961) ، دُفن في أمسلخت. توفي في السنة الرابعة من حكمه.

أب منصور عيسى (961 -؟) الذي كان عمره 22 عندما اصبح ملكا.


لقد حاول الادارسة القضاء على هده الدولة سنة 122هـ ولم يتمكنو ا لا في عهد ادريس الاول او الثاني .كما توجه عامل المنصور بن ابي عامر الاموي على البصرة وهو جعفر بن على سنة 366هـ الى حها دبرغواطة وزحف اليهم باهل المغرب وكافة جنود الاندلس .لكن الحملة لم تحقق النصر ..فانهزموا امام البرغواطيين [18]. وظلت برغواطة صامدة في بلادها تامسنا معلنة عن ديانتها الوثنية ..



ولما ظهر المرابطون رأى الشيخ عبد الله بن ياسين ان جهادهم اهم من جهاد غيرهم فسار اليهم بجيوشه وكان زعيم برغواطة انئد هو ابوحفص .ودارت بين الجيشين معارك وملاحم عنيفة قاوم فيها البرغواطيين مقاومة شديدية ..وتمكنوا من قتل الشيخ عبد الله بن ياسين ..فتولى فيادة جيش المرابطين ابو بكر بن عمر وانتصر عليهم [19]


ويرى ابراهيم حركات ان المجاهدين المرابطين عملوا على تصفية الوجود البرغواطي في البلاد/المغرب/ الذي ظل في اوجه بكل من دكالة وضواحي الرباط وسلا وسبتة ...وعمد المرابطين الى ارغام البرغواطيين على تصحيح اسلامهم. ولكي يقطعوا املهم في الحفاظ على كيانهم المستقل خارج الوحدة الاسلامية خربوا ما لايقل عن 40 مدينة او مركزا عمرانيا .. اكثرها في منطقة دكالة ..واكد الحسن الوزان –الملقب بليون الافريقي- ان المنطقة اصبحت قفرا بعد تهديم المدن البرغواطية..من طرف المرابطين ......




المراجع المعتمدة :

1- تامسنا : كلمة امازيغية بلهجة زناتة تعني البسيط الخالي ...تمتد من الرباط ال البيضاء .وفي اغلب الروايات التاريخية من سلا الى وادي ام الربيع .وهي في الاصل موطنا لقبائل زناتة وزواغة .

- تاريخ المغرب الاقصى –محمد العبادي ص:278

2- تاريخ ابن خلدون ..ح6 ص:58

3- مجلة البخث العلمي .ع2 ...1964 ص:34

4- البكري –ابن حوقل-ابن خلدون-ابن الخطيب-ابن ابي زرع- الناصري..

5- المسالك والمماليك-البكري-مكتبة المتنبي –بغداد 134
6- ن.م.ص140

7- ابن خلدون-ج6ص 429...ويضيف ابن ابي زرع –سورة موسى –هارون-بني اسرائيل-الاسباط-الحشر ------

8- البكر ي..ص:134

9- البكري ..138/139

10- البكري...ص139

11- ابن حوقل..صورة الارض...ليدن...1938 ص:32

12- للمزيد من التفاصيل انظر:

MERCY.dieu des abadites et des BARGWATA.hesperis.tome xxii fasc i p 43
نقلا عن محمود اسماعيل –مغربيات –دراسات جديدية –المحمدية ..1977 ص.41

13- احمد مختار العبادي . برغواطة ص.281

14- مغربيات –محمد اسماعيل –صفحات .21-22-24-26-43.

15- ابن ابي زرع ..ص30- الاستبصار –مجهول ص.197.

16- تاريخ بن خلدون .الجزء6 ص:32-433

17- الناصري –الاستقصاء في تاريخ المغرب الاقصى...ج2.ص218

18- عبد اله بن ياسين-عبدالله كنون –دار الكتاب اللبناني -1971..ص.26.

19- تاريخ المغرب ..ابراهيم حركات ..ص.171..184.
.

http://doukala.ba7r.org

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى