المنتدى الدكالي
تسجل معنا

مساحة للحوار بين أبناء دكالة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

admin

avatar
Admin
Admin
الدار البيضاء 9-02-2010 بلغ عدد المقاولات التي تم إحداثها بجهة دكالة- عبدة خلال الأشهر الستة الأخيرة 691 مقاولة، أي بزيادة 11 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.
وأوضحت معطيات للمركز الجهوي للاستثمار لجهة دكالة- عبدة أن القطاعات التي تهم المقاولات المحدثة يوجد على رأسها قطاع البناء والأشغال العمومية بنسبة 41 في المائة، متبوعا بقطاع التجارة بنسبة 25 في المائة، فقطاع الخدمات بنسبة 19 في المائة، ثم قطاع السياحة بنسبة 4 في المائة.

وبعد أن أشار إلى أن قطاع البناء والأشغال العمومية سيبقى المنعش الرئيسي في التشغيل بحيث يرتقب خلق 42 في المائة منصب شغل مقابل 16 في المائة بقطاع الخدمات، ذكر المصدر ذاته أن استثمارات المقاولات التي تم إنشاؤها في إطار شباك المساعدة على خلق المقاولات بلغت 070ر570 مليون درهم مما قد يساهم في إحداث أزيد من 3060 منصب شغل.

وفي ما يتعلق بشباك مساعدة المستثمرين، أكد المصدر أنه تمت المصادقة على 46 مشروعا خلال الفترة ذاتها بغلاف مالي قدره 2715 مليون درهم مما سيوفر أزيد من 1448 منصب شغل، مشيرا إلى أن أربعة مشاريع تفوق قيمتها 200 مليون درهم بحيث إن 43 في المائة من هذه المشاريع تتعلق بقطاع البناء والأشغال العمومية و26 في المائة بالسياحة ثم 11 في بالصناعة.

وأضاف المصدر أن جهة دكالة- عبدة يتواجد فيها 14 شباكا في إطار برنامج مقاولتي مما مكن من انطلاقة 13 مشروعا خلال الأشهر الستة الأخيرة، مشيرا إلى أن حصيلة هذا البرنامج منذ انطلاقته بالجهة سنة 2006 بلغت 93 مشروعا.

وبخصوص برنامج "نداء حاملي المشاريع" بشراكة مع مؤسسة البنك الشعبي، فقد تم اختيار 35 متباريا للاستفادة من خدمات المركز الجهوي للاستثمار والمؤسسة البنكية من حيث التأطير والتكوين، فيما يأتي برنامج "بينهن بالجهات"، بشراكة مع الوكالة الوطنية لإنعاش المقاولات الصغرى والمتوسطة والتعاونية التقنية الألمانية، لتقوية رهانات وقدرات المقاولات التي تسير من قبل النساء خصوصا في مرحلة ما بعد الإنشاء التي تعتبر مرحلة حاسمة في بقاء وتطور المقاولة الصغيرة.

من جهة أخرى، ذكر المصدر نفسه أن المركز الجهوي للاستثمار لجهة دكالة- عبدة حصل على شهادة الجودة العالمية إيزو 9001 نسخة 2008 من طرف مكتب الخبرة العالمي " فيريتاس" المعتمد من طرف مؤسسة كوفراك المتخصصة.

وأضاف أن المركز يستهدف من خلال حصوله على هذه الشهادة الارتقاء بمستوى الخدمات التي يؤديها إلى زبنائه في مختلف المجالات وخاصة للمستثمرين وحاملي أفكار المشاريع.

http://doukala.ba7r.org

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى