المنتدى الدكالي
تسجل معنا

مساحة للحوار بين أبناء دكالة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

admin

avatar
Admin
Admin
أجرى وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، مباحثات بطوكيو مع أتسو كورودا، نائب رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي.

وقدم أخنوش، خلال هذا اللقاء، الذي حضره سمير أعرور، سفير المغرب باليابان، وهيروس، السفيرة السابقة لليابان بالرباط، المخطط المغربي البحري "هاليوتيس"، الرامي إلى تنمية وتثمين قطاع الصيد البحري، خاصة المحور المتعلق بالاستدامة ومشاريع تهيئة المصايد.

وذكر بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري أن الوفد المغربي، الذي يقوم حاليا بزيارة إلى اليابان، طلب المساعدة التقنية والمالية للوكالة اليابانية للتعاون الدولي من أجل بناء محطة للطحالب بسيدي موسى (جهة دكالة- عبدة)، ومحطة تجريبية لتفقيص الرخويات وتهيئة نقطة للتفريغ بجهة سوس- ماسة- درعة، واقتناء مركب للصيد.

من جانبه، أكد نائب رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي أهمية العلاقات المغربية- اليابانية في مجال الصيد البحري، معربا عن ارتياحه للتهيئة الناجحة لمصايد الرخويات. كما هنأ المغرب على انخراطه في الهيئات الدولية المعنية بقطاع الثروة السمكية.

وأضاف البلاغ أن أخنوش استعرض، من جانب آخر، الخطوط العريضة لمخطط "المغرب الأخضر"، الرامي إلى تطوير القطاع الفلاحي.

كما قدم الوفد المغربي المشاريع التنموية، التي يأمل المغرب أن تستفيد من دعم الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، وعلى الخصوص تلك المتعلقة بالبنيات التحتية الهيدرو- فلاحية وتهيئة مدارات فلاحية، التي تندرج في إطار الدعامة الثانية للمخطط الأخضر.

وزار الوفد المغربي أيضا منشآت هيدروفلاحية، وضيعة لزراعة الطماطم في أوعية منفردة موضوعة على ألواح خاصة، ترتفع عن التربة بـ 50 سنتيمترا، وهي تقنية تحول دون إصابتها بالعدوى، وتساهم في تخفيض التكلفة.
وزار الوفد المغربي تعاونية لتربية سمك الأنقليس، تنتج حوالي 2500 طن في السنة، وكذا ميناء ياتزو، ثاني أكبر ميناء لصيد التونة والاسقمري والشرن، بحجم تفريغ سنوي يبلغ 200 ألف طن.


_________________
دكالة يا دكالة ---- ما يدريوها مداري
خوفي عليك يا دكالة ---من حكام الدراري
http://doukala.ba7r.org

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى