المنتدى الدكالي
تسجل معنا

مساحة للحوار بين أبناء دكالة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

admin

avatar
Admin
Admin
رف مسلسل تفويت الأملاك العمومية للفئات المحظوظة بمدينة الجديدة وثيرة متسارعة وخطيرة في الآونة الأخيرة في إطار استراتيجية تروم " خوصصة " المرافق الإجتماعية بأقل تكلفة ممكنة لبعض الوجهاء وأعيان المدينة الذين إرتأوا ركوب غمار تدبير الشأن المحلي كمطية لقضاء أغراضهم ومصالحهم الشخصية والعائلية قصد الزيادة في ثرواتهم وضد مصلحة العباد والبلاد.
وقد أصدر حزب سياسي مؤخرا بيانا تنديديا للرأي العام المحلي يستنكر من خلاله عملية تفويت الأملاك العمومية لوجهاء وأعيان المدينة، حيث جاء فيه " أنه في الوقت الذي كان الرأي العام الجديدي ينتظر التعجيل بإعداد ومناقشة المخطط الجماعي للتنمية وإحداث مشاريع تنموية في مستوى التحديات الراهنة، فوجئ الرأي العام الجديدي بتهافت الأغلبية المسيرة للمجلس الجماعي بالجديدة على التوقيع على العديد من التفويتات للأملاك الجماعية في الدورات الأخيرة ضدا على المصلحة العامة،

الحاج عبد الرحمان كامل صاحب المخيم الدولي بالجديدة
وهو نائب برلماني عن مدينة الجديدة حزب التجمع الوطني للأحرار

الأراضي المفوتة تقدر قيمتها بالملايير!!!ـ

وآخرها البقعة التي فوتت لرئيس " جهة دكالة عبدة " في حي راق مساحتها 693 متر مربع، ثم " المخيم الدولي " الذي يستغله حاليا أحد برلمانيي الجديدة(الحاج الكامل) ، الذي اتخذ فيه قرار بيعه سابقا ب250 درهم للمتر المربع فيما تباع الأراضي حولها بأكثر من درهم 12.000 للمتر ".
هذا، وقد صادق المجلس الحضري لمدينة الجديدة في دورة إستثنائية إحتضنتها قاعة الإجتماعات ببلدية الجديدة يوم الإثنين 24 مايو 2010، على تفويت قطعة أرضية مساحتها 693 متر مربع كائنة بشارع الموحدين لمستشار برلماني بالغرفة الثانية ورئيس " جهة دكالة عبدة " والمعروف بأملاكه العقارية المتعددة بالمدينة . كما تم تفويت قطعة أرضية أخرى مساحتها 35 متر مربع متواجدة بشارع بئر إنزران لشركة " فيف باتيمان " لصاحبها المنعش العقاري المعروف بمدينة الجديدة.
وصادق المجلس البلدي لمدينة الجديدة بأغلبية مستشاريه من أحزاب الإستقلال والحزب العمالي والأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار جبهة القوى الديقراطية على هذا التفويت.
وتجدر الإشارة إلى أن وسائل الإعلام الجهوية والوطنية لازالت تثير ما أصبح يدعى بقضية " المخيم الدولي " وهو ملكا بلديا تفوق مساحته حوالي 7 هكتارات، ويتواجد بشارع الأمم المتحدة على بعد 100 متر من شاطئ الجديدة، ويضم 24 محلا للإصطياف ومقهى ومطعم ومسبح وملعب للتنس وملاعب للكرة الطائرة ومراحيض. وقد أشار المجلس الأعلى للحسابات في تقريره لسنة 2008، للإختلالات المسطرية والخروقات القانونية التي شابة عملية الإستغلال والمتمثلة في أن " المخيم الدولي " يستغله برلماني ومستشار حالي ببلدية الجديدة، منذ سنة 1979 دون وضع دفتر للتحملات. وبعد إنتهاء مدة عقد الإيجار بتاريخ 2006/12/30، ظل البرلماني المذكور يستغل المخيم بدون سند قانوني ورغم رفض القابض الجماعي إستخلاص مداخيل الإيجار. كما شدد التقرير على عيوب إعداد مشروع تفويت " المخيم الدولي " والمتمثلة في عدم اللجوء لنظام المنافسة المنصوص عليه في الميثاق الجماعي لسنة 1975، وكذا ثمن التفويت الذي حددته لجنة التقييم في مبلغ 250 درهم للمتر المربع والذي أعتبر ثمنا زهيدا بالمقارنة مع ثمن السوق. وقد قدم المجلس الجهوي للحسابات مجموعة من التوصيات للسيد عبداللطيف سجدة رئيس المجلس الحضري للجديدة قصد تقويم الإختلالات المسطرية والقانونية لملف " المخيم الدولي " مؤكدا على ضرورة عقلنة تدبير الممتلكات البلدية، ووضع عقود ودفاتر التحملات أثناء تفويتها للخواص، والحرص على إحترام قواعد المنافسة عند تفويت الممتلكات الجماعية مع إقرار سومة كرائية تراعي مصلحة بلدية الجديدة، وكذا تطبيق القوانين المنظمة لعملية التفويت المنصوص عليها في الميثاق الجماعي
لسنة 1975.

وبناء عليه، فإن الرأي العام الجديدي أصبح يطرح جملة من التساؤلات المتعلقة بالملك العمومي في ظل سياسة المجالس البلدية التي تعاقبت على تسيير الشأن المحلي بالمدينة، والتي ترمي إلى " خوصصة " الممتلكات الجماعية في أفق إفراغ الوعاء العقاري لصالح الفئات المحظوظة بمدينة الجديدة.


_________________
دكالة يا دكالة ---- ما يدريوها مداري
خوفي عليك يا دكالة ---من حكام الدراري
http://doukala.ba7r.org

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى