المنتدى الدكالي
تسجل معنا

مساحة للحوار بين أبناء دكالة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

admin

avatar
Admin
Admin
بلغ إنتاج الحليب المصنع بجهة دكالة عبدة خلال الموسم الفلاحي الحالي 139 مليون لتر مسجلا ارتفاعا نسبته 6 بالمائة مقارنة بالموسم الفارط.

وأفادت معطيات للمديرية الجهوية للفلاحة بجهة دكالة عبدة بأن إقليم سيدي بنور يستأثر ب 52 بالمائة من الانتاج يليه إقليم الجديدة ب 5ر42 بالمائة فآسفي ب 5ر3 بالمائة ثم اليوسفية ب 2 بالمائة.

وتتوفر الجهة، وفقا للمعطيات ذاتها، على 319 مركزا لجمع وتسويق الحليب منها 9 مراكز جديدة. كما استفاد قطيع الأبقار الحلوب من 62 ألف و707 تلقيح اصطناعي (زائد 5 بالمائة مقارنة بالموسم الفلاحي الماضي) أنجزت بوحدات التلقيح الاصطناعي ال25 التي تتوفر عليها الجهة.

وبخصوص الرخص المسلمة لمزاولة نشاط تربية الدواجن، فقد بلغت 859 رخصة (90 بالمائة من الطلبات المقدمة). وتصل القدرة الإستيعابية لهذه الرخص 8ر5 ملايين كتكوت. أما الطلبات التي لا تستجيب للشروط المطلوبة فبلغت 56 طلبا (أي نسبة 6 بالمائة).

وبلغ عدد شهادات الموافقة المبدئية لإنشاء وحدات تربية الدواجن بالجهة 312 شهادة (93 بالمائة)، في حين ما يزال 22 طلبا في طور الدراسة (7 بالمائة).

وبالنسبة لقطاع اللحوم، أوضحت المديرية الجهوية للفلاحة بأن عملية تلقيح الأغنام ضد مرض “طاعون المجترات الصغيرة ” التي انطلقت في ثالث ماي المنصرم ما تزال متواصلة وستختتم في 18 يوليوز المقبل، مشيرة الى أن الموسم الحالي تميز بتنظيم “المعرض الوطني الثاني لأبقار التسمين بسيدي بنور من 17 إلى 19 نونبر2009″ بمشاركة 82 كساب ب` 133 رأس من الأبقار و 10 من الأغنام وحضور 23 شركة للمعدات الفلاحية و تربية المواشي.

كما تم تنظيم أول عملية لاستيراد عجول التسمين من الأصناف الأصيلة (75 رأس) من طرف إحدى الشركات بمنطقة بني هلال فضلا عن المشاركة في الدورة الخامسة للملتقى الدولي للفلاحة بمكناس بعرض رواق ضم أهم المنتوجات التي تزخر بها جهة دكالة عبدة مع تقديم 46 رأس من الأبقار (7 أصناف ) فاز منها 10 رؤوس في المسابقات المنظمة.

المصدر: و م ع


_________________
دكالة يا دكالة ---- ما يدريوها مداري
خوفي عليك يا دكالة ---من حكام الدراري
http://doukala.ba7r.org

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى