المنتدى الدكالي
تسجل معنا

مساحة للحوار بين أبناء دكالة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

hanae belkadi

avatar
المراقب العام
المراقب العام
مما لاشك فيه ان النفايات التي تنتجها المعامل المتواجدة بالجرف الاصفر ترمى في مياه المحيط الاطلسي علما ان هذه النفايات لها تاثير على الكائنات الحية المائية ومن هذا يتولد تلوثا حراريا للمياه (محطات توليد الطاقة الكهربائية و المصانع التي تحتاج الى التبريد وغيرها) و هذه الاخيرة تكون سببا في ارتفاع درجة الحرارة على النظام البيئي فى المنطقة من خلال القضاء على النباتات والحيونات من خلال تغيير الخواص الطبيعية للماء (الماء الدافئ لا يحتفظ بنفس كمية الغازات التي تحتوية المياه الباردة والتي منها الاكسجين).
ومن هذا التغيير تتاثر جميع النشاطات الحيوية في الكائنات الحية وخاصة الحيوانية مع ارتفاع درجات الحرارة حيث ان الاسماك من الحيونات متغيرة درجة الحرارة وليس هناك تنظيم دقيق لدرجات الحرارة, فعند ارتفاع درجة الحرارة تزيد كمية التنفس وبالتالي تقل كميات الاكسجين الذائب في الماء وتموت الكائنات الحية .
وايضا ياثر ارتفاع درجات الحرارة الى تغيير التوازن الحيوي في المياه حيث سوف يؤثر تكاثر الكائنات الحيوانية والنباتية و التي تفضل المياه الحارة على حساب الكائنات الحية التي تفضل المياه المعتدلة وبالتالي تقل الكائنات الحية التي تعتمد على الكائنات السابقة .
وكذلك يؤدي ارتفاع الحرارة في المنطقة الى هجرة الكائنات الحية وبالتالي يحدث اختلال في التوازن الحيوي في المنطقة .
زيادة على هذا ان التاثير الذي وقع على المياه فانه يحدث على الهواء كذلك بسبب تسربات الغازات المفرطة والمتنوعة من المصانع المتواجدة بالجرف الاصفر.
سؤال:هل هذا لم يخطر ببال المهندسين الذين خططوا لوجدان المشروع في المنطقة...؟

http://doukala.ba7r.org/

ahmed

avatar
عضو فعال
عضو فعال
شكرا لتطرقك لهذا الموضوع المهم فمشكل التلوث الصناعي يشكل خطر علىمستقبل الجديدة نظرا  لوجود مصانع فوسفاط لجرف  اصفر 

hanae belkadi

avatar
المراقب العام
المراقب العام
لا شكر على واجب

http://doukala.ba7r.org/

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى