المنتدى الدكالي
تسجل معنا

مساحة للحوار بين أبناء دكالة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

admin

avatar
Admin
Admin
تنطلق اليوم الجمعة منافسات بطولة القسم الوطني لأندية النخبة برسم الموسم الكروي 2010 -2011 ، الذي يشكل مدخلا لنظام الاحتراف الذي سيساهم لامحالة في تغيير معالم كرة القدم المغربية بشكل جذري .

وتتميز انطلاقة الموسم الجديد بتعبئة الأندية التي استجمعت قواها للدفاع عن حظوظها سواء من خلال الانتدابات التي قامت بها حتى تقدم أجود التشكيلات أو من خلال الاستعدادات التي باشرتها مبكرا وكذا خوض مباريات ودية والمشاركة في دوريات بالمغرب وخارجه.

ودشنت أندية القسم الأول موسمها بخوض غمار منافسات سدس عشر نهاية كأس العرش منذ نهاية الأسبوع الماضي وعلى مدار الأسبوع الجاري ، وهي سابقة في تاريخ البطولة الوطنية التي كانت تحظى على الدوام بالأولوية في برمجة لقاءاتها.

وقد مكنت تصفيات مسابقة كأس العرش التي شكلت اختبارا حقيقيا للأندية المعنية، من الوقوف على مستوى كل فريق على حدة ومكامن القوة والضعف لديه ولدى منافسيه المحتملين.

خطوة أخيرة قبل ولوج عالم الاحتراف

من المقرر أن يكون هذا الموسم هو الأخير في عالم الهواية بالنظر إلى كون الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تستعد لاطلاق بطولة احترافية بعد سنة واحدة فقط .

وفي هذا الصدد ، أصدرت الجامعة قوانين جديدة للمسابقات التي تهم جميع مجالات اللعبة ، وكذا العلاقة التي تربط المشغل والأجير والأندية والجامعة،وانتقال اللاعبين والرواتب والمنح ومدونة السلوك والقانون الرياضي للمنافسات والتزامات الأندية المتعلقة بالملاعب وشروط ممارسة مهنة التدريب والاعتراضات والمخالفات والغرامات والتجهيزات وغيرها من المجالات التي تنظمها القوانين الجديدة بهدف تفادي كل ارتباك وغموض كما هو الشأن خلال السنوات الأخيرة .

وبالنسبة للاعب ، الذي يعتبر فاعلا أساسيا في الملعب، فالأمر يتعلق بوضع إطار قانوني للاطمئنان على وضعيته وتشجيعه على تقديم الأفضل وذلك من خلال تحديد قانون اللاعبين وتأسيس علاقة تعاقدية واضحة بين اللاعب وناديه (طبيعة العقد ومدته والحقوق والالتزامات والراتب والمنح) وتحديد قواعد انتقال اللاعبين الذي يجب أن ينبني على أساس عقد موقع من طرف ممثلي الفريقين واللاعب خلال إحدى فترات التسجيل التي تحددها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ومجموع القواعد والمساطر المتصلة بقانون اللاعب وانتقاله المعتمدة من طرف الاتحاد الدولي والقوانين العامة للجامعة في هذا المجال.

ويجب على الأندية أيضا تحمل مسؤوليتها في مجال إعادة الهيكلة والتأطير الشامل والفعلي لجميع الفئات العمرية وجودة الملاعب التي يجب أن تستجيب للمعايير المطلوبة (الإنارة والتجهيزات والأرضية) والتوقيع على عقود واضحة مع اللاعبين والمدربين والتغطية الصحية ، والتي تشكل أهم الأوراش التي ينبغي على الأندية فتحها حتى تتمكن من مواكبة هذه المحطة التاريخية.

من جهة أخرى، وفي إطار تنظيم مهنة المدرب وتطهيرها من الدخلاء، حددت الجامعة شروط ممارسة هذه المهنة التي تلعب دورا مهما في تطوير كرة القدم الوطنية . ففي ظل القوانين الجديدة يتوجب على مدربي أندية البطولة الاحترافية التوفر على رخصة مسلمة من قبل الجامعة بعد استشارة مديرية التكوين التابعة لها

الدورة الأولى: لقاءات كلاسيكية جذابة ومثيرة

تتميز الدورة الأولى بلقاءات كلاسيكية جذابة ومثيرة منها مباراة المغرب التطواني والوداد البيضاوي، حامل اللقب الذي مس في كبريائه بعد خروجه المبكر من منافسات كأس العرش من قبل النادي القنيطري الذي تمكن من الفوز عليه بعقر الدار 4-2 ، وبالتالي فإن فريق "القلعة الحمراء " سيسعى جاهدا إلى تدارك الموقف .

ففريق الوداد البيضاوي سيدشن حملة الدفاع عن لقبه بطلا للمغرب بمواجهة المغرب التطواني بملعب سانية الرمل وسيوظف كل مؤهلاته البشرية والتقنية لتحقيق نتيجة الفوز خارج القواعد لمحو آثار هزيمته القاسية بالدار البيضاء أمام النادي القنيطري والتي أثارت غضب وسخط جمهوره .

لكن مهمة الفريق البيضاوي لن تكون يسيرة أمام فريق عنيد خاصة بميدانه ، والذي عادة ما يبدأ موسمه بداية موفقة على أمل انتزاع مكان له ضمن الأقوياء في البطولة الوطنية.

ومن أبرز مواجهات الدورة بدون منازع، اللقاء الذي سيجمع بين الدفاع الحسني الجديدي وأولمبيك آسفي، وهو الديربي الجهوي الذي يستأثر باهتمام المتتبعين بالنظر إلى الندية والتنافس اللذين يطبعان على الدوام مباريات ممثلي دكالة وعبدة وكذا تطلعهما إلى الظهور بوجه مشرف هذا الموسم.

وسيحاول الفريق الجديدي ، الذي وقع الموسم الماضي على مشوار متميز، تفادي الأخطاء التي حرمته لموسمين متتالين من إحراز لقبه الأول في تاريخه.

ولهذا الغرض ، بدل الفريق مجهودات كبيرة على مستوى الانتدابات بدءا بالتعاقد مع المدرب فتحي جمال لوضع تجربته في خدمة النادي الجديدي الذي ارتبط أيضا مع العديد من اللاعبين المحليين والأجانب لتعزيز تشكيلته مثل البرازيلي لوكاس دو سوزا والبوركينابي ألان نيبي واللاعب السابق لوداد فاس زاهر الرك.

ومن أقوى مباريات الدورة أيضا تلك التي ستجمع المغرب الفاسي بالكوكب المراكشي ، والتي سيحاولان خلالها التوقيع على انطلاقة موفقة تمكنهما من البقاء في دائرة المنافسة على لقب البطولة الوطنية لهذه السنة وبالتالي استعادة أمجادهما الغابرة .

ولم تكن البرمجة رحيمة بالوافدين الجديدين على قسم الصفوة حيث وضعتهما في مواجهة فريقين يحسب لهما ألف حساب في البطولة.

ففريق شباب قصبة تادلة سيواجه فريق الجيش الملكي الذي يأمل في محو الصورة الباهتة التي ظهر بها الموسم الماضي وبالتالي تعزيز موقعه كأحد الأندية القوية في البطولة.

وللتوقيع على بداية موفقة يتعين على أشبال المدرب عبد المالك العزيز الحفاظ على معنوياتهم المرتفعة والروح التي كانت سائدة بينهم الموسم الماضي والتي مكنتهم من الالتحاق بقسم الأضواء ، سنة واحدة فقط بعد صعودهم إلى القسم الثاني.

والأمر ذاته ينطبق على فريق شباب الريف الحسيمي الذي سيلعب أول مباراة له في القسم الأول بمركب محمد الخامس بالدار البيضاء حيث سيواجه فريق الرجاء البيضاوي الطموح أكثر من أي وقت مضى في تفادي كبوة الموسم الماضي بعدما ضاع منه اللقب في الدورة الأخيرة الحاسمة، وهو ما تؤكده التغييرات والانتدابات الهامة التي قامت بها الإدارة الجديدة للنادي على مستوى الإدارة التقنية والتشكيلة.

وفي مايلي برنامج الدورة الأولى:

-- يوم الجمعة :

شباب قصبة تادلة ......... الجيش الملكي (10 و15د مساء).

-- يوم السبت :

المغرب الفاسي ............ الكوكب المراكشي (10 و15د مساء).

-- يوم الأحد :

المغرب التطواني ......... الوداد البيضاوي (الرابعة والنصف).

النادي القنيطري .......... شباب المسيرة (الرابعة والنصف).

الفتح الرياضي ........... أولمبيك خريبكة (10 و15د مساء).

-- يوم الإثنين :

الرجاء البيضاوي ........ شباب الريف الحسيمي (10 و15د مساء).

-- يوم الثلاثاء :

الدفاع الحسني الجديدي .....أولمبيك آسفي (10 و15د مساء)

-- يوم الخميس :

حسنية أكادير ............وداد فاس (الرابعة والنصف).


_________________
دكالة يا دكالة ---- ما يدريوها مداري
خوفي عليك يا دكالة ---من حكام الدراري
http://doukala.ba7r.org

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى