المنتدى الدكالي
تسجل معنا

مساحة للحوار بين أبناء دكالة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

admin

avatar
Admin
Admin
نتشل رجال الدرك الملكي والوقاية المدنية و بعض المتطوعين ستة قتلى من القناة الرئيسية للري الرابطة بين سد امفوت وعبدة دكالة وبالضبط قرب دوار العبيد التابع لجماعة بوحمام وذلك صبيحة يوم الاثنين 13 شتنبر .
2010 وترجع وقائع هذا الحادث إلى غرق سيارة من نوع بوجو 305 بهذه الساقية مساء يوم السبت 11 شتنبر 2010 كان على مثنها أربع رجال وامرأتين حيث زاغت بهم نحو الساقية ليلا.
وحسب مصدر مسؤولفقد كانت السيارة التي تحمل الضحايا مركونة قرب الساقية مما حذا بحارس القناة الرئيسية للري التوجه نحو ركابها ومطالبتهم بالانسحاب من جانبها حوالي الساعة الثانية عشرة ليلا وفعلا انسحبوا ليعودوا من جديد.
ولم يظهر أثر لهذه السيارة بالقناة الرئيسية إلا بعد غياب الضحايا عن ذويهم وانقطاع أخبارهم عبر الهواتف التي تعطلت بسبب وقوعها وسط المياه مما أدى إلى إشعار السلطات العمومية التي تابعت البحث واقتفاء الآثار إلى حين الوصول إلى الحادث .
وقد أشارت الصحف غير ما مرة إلى مشاكل ومخلفات المجاري الرئيسية للري...بالإضافة إلى المشاكل المتعددة للسقي من حيث عملية التوزيع وغلاء تسعيرة ماء السقي و هو ما ينعكس سلبا على الأوضاع المادية للفلاحين و التي تخلف كل سنة بإقليم سيدي بنور عدد مهم من الضحايا الأبرياء إما عن طريق السباحة لانعدام مرافق السباحة أو عبر حوادث السير نتيجة عدم اتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية لضمان سلامة سكان المنطقة من هذه المعضلة مع العلم أن للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي مداخيل مهمة من استخلاص أثمان ماء السقي قادرة على أن تمكنه من اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتفادي هذه الحوادث التي تذهب سنويا بعدة أرواح بريئة.
سجيد عبد الواحد


_________________
دكالة يا دكالة ---- ما يدريوها مداري
خوفي عليك يا دكالة ---من حكام الدراري
http://doukala.ba7r.org

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى