المنتدى الدكالي
تسجل معنا

مساحة للحوار بين أبناء دكالة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

admin

avatar
Admin
Admin
بلغ حجم الاستثمارات بجهة عبدة دكالة خلال الأشهر الثمانية الأولى من السنة الجارية نحو 725 مليون درهم.
وتحقق هذا الرقم بفضل الموافقة الإيجابية للمركز الجهوي للاستثمار بآسفي خلال هذه الفترة على إحداث 68 مشروع مقاولة، نال منها قطاع البناء والأشغال العمومية حصة الأسد.
وحصل قطاع البناء والأشغال العمومية على الرتبة الأولى من هذه الاستثمارات بنسبة 33 في المائة، متبوعا في الصف الثاني بقطاع الخدمات بنسبة 22 في المائة، وقطاع السياحة ب 13 في المائة في المرتبة الثالثة، في حين يأتي قطاع الصناعات الغذائية في الصف الرابع بنسبة 9 في المائة من جحم الاستثمارات في هذه الجهة.
ووفقا للمركز الجهوي للاستثمار فقد تم خلال الفترة ذاتها إنشاء 771 مقاولة بالجهة، 56 في المائة منها للأشخاص المعنويين. كما تم منح 713 شهادة سلبية لإنشاء مقاولات تمثل منها الشركات ذات المسؤولية المحدودة 70 في المائة مقابل 21 في المائة لفائدة الأشخاص الذاتيين، و9 في المائة لفائدة باقي الأشكال القانونية.
وحسب الأنشطة القطاعية، فإن قطاع البناء حصل على 37 في المائة من الشهادات السلبية وقطاع الخدمات المختلفة على 28 في المائة والتجارة على 25 في المائة. 
وبخصوص برنامج «مقاولتي» عرفت جهة عبدة دكالة، التي تحتضن 14شباك مخصصا لهذا البرنامج، إنجاز 15 مشروعا، مما ساهم في الرفع من عدد المشاريع التي انطلقت منذ بداية البرنامج في 2008 إلى 180 مشروعا.
يذكر أنه تم اختيار جهة عبدة دكالة، إلى جانب جهة الشرق، من قبل برنامج «المنافسة الاقتصادية للمغرب» الذي تقوم به الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية «أوسايد»، والذي يهدف إلى رفع الحواجز في وجه التجارة والاستثمار بالجهة.


_________________
دكالة يا دكالة ---- ما يدريوها مداري
خوفي عليك يا دكالة ---من حكام الدراري
http://doukala.ba7r.org

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى